اخبار اقتصادية

عاجل :تخفيض موازنة 2016 الى 100 ترليون دينار بدلا من 113 ترليونا

اكدت عضو اللجنة الاقتصادية النائبة نجيبة نجيب ، ان الحكومة والبرلمان متجهان الى تخفيض موازنة عام 2016 من 113 ترليون دينار الى 100 ترليون .

وقالت نجيب ان” اللجنتين الاقتصادية والمالية في البرلمان اخذتا تضغطان النفقات التشغيلية والاستثمارية في موازنة 2016 الى ابعد نقطة تقشفية لايصالهما الى 100 ترليون دينار بدلا من 113 ترليون ، مشيرة الى ان اللجنة الوزارية التي شكلت لبحث زيادة الايرادات النفطية لن تتمكن من الوصل الى 10 % من الايرادات وهو ماينعكس سلبا على ايرادات الموازنة “.

ودعت نجيب ،الحكومة الى عدم الوقوف مكتوفة الايدي وعليها التاكيد على الايرادات الحكومية “الضرائب ومن نسبة الجباية والكمارك لتعويض الايرادات في الموازنة ولتتمكن من سد احتياج نفقات الحرب ضد داعش ونفقات النازحين “.

وتابعت ،ان” الازمة المالية التي تضرب البلد جاءت نتيجة فشل الحكومات السابقة في ادارة الموازنة ووضع موازنات انفجارية وعدم استثمار الدينار الابيض في اليوم الاسود ، وهو ماتدفع ضريبتها الحكومة الحالية “.

وكانت وزارة المالية قد قدمت مسودة موازنة عام 2016 بنفقات تصل الى 113 ترليون دينار مقسمة على ميزانية تشغيلة تقدر ب 83 ترليونا والموازنة الاستثمارية ب30 ترليونا “.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights