اخبار العراق

عادت حظوظ مرشح رئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي من جديد

شبكة عراق الخير :

عادت حظوظ مرشح رئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي من جديد بعد ان تعرقلت الاسبوع الماضي عند اقترابه من التكليف.

وذكر مصدر سياسي مطلع  “هناك توافق حصل بين تحالفي الفتح وسائرون طرأ خلال الساعات القليلة الماضية على تقديم اسم المرشح {محمد توفيق علاوي} الى رئيس الجمهورية بغية تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة”.

واضاف ان “تحالف سائرون بدأ بالحراك السياسي هذه الليلة على بقية اقطاب العملية السياسية وخاصة الشيعية لمناقشة اعادة ترشيح علاوي من جديد”.

وتابع” انه من المتوقع ان يتم ارسال اسم علاوي بشكل رسمي في وقت لاحق من هذه الليلة الى رئيس الجمهورية ليتم تكليفه خلال اليومين المقبلين”.

وكان محمد توفيق علاوي قد طُرح أسمه بقوة كمرشح لرئاسة الحكومة الانتقالية الأسبوع الماضي لكن جرى استبعاده قبل ساعات من تكليفه رسمياً وسفر رئيس الجمهورية برهم صالح الى سويسرا ومشاركته بمؤتمر دافوس.

وقال علاوي أمس في تغريدة على حسابه في تويتر نه لن يتولى منصب رئاسة الوزراء “إلا إذا كان له دور اساسي في إنقاذ البلد من الدمار والانهيار”.

ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح في رسالة له اليوم الى الكتل السياسية الى استئناف الحوار السياسي البنّاء والجاد من أجل الاتفاق على مرشح جديد لرئاسة مجلس الوزراء يحظى برضا شعبيّ ورفعه الى رئاسة الجمهورية من اجل إصدار أمر التكليف”.

وقال صالح “إذا لم تتمكن الكتل المعنية من حسم أمر الترشيح في موعد أقصاه السبت، ١ شباط ٢٠١٩، أرى لزاماً علي ممارسة صلاحياتي الدستورية من خلال تكليف من أجده الأكثر مقبولية نيابياً وشعبياً، وفي إطار مخرجات المشاورات التي أجريتها خلال الفترة الماضية مع القوى السياسية والفعاليات الشعبية”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights