اخبار اقتصادية

عباس الزاملي:نرفض رفع سعر صرف الدولار ويمكن معالجة المخصصات العالية

شبكة عراق الخير:

أعلن النائب عن تحالف الفتح عباس الزاملي، رفض رفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار في الموازنة المالية الاتحادية لعام 2021.

وقال الزاملي :ان “رفع سعر صرف الدولار في الموازنة الى 1450 دينارا – كما ورد في مسودة الماوزنة المسربة- أمر مرفوض جداً، ولدينا معالجات أخرى لتقليل العجز في الموازنة ولكن بالابتعاد عن الدولار لانه اذا لم يستقر فانه لن يستقر لفترة طويلة ويؤثر على الشرائح المعدمة” مؤكداً ان “البرلمان جاد على عدم تمرير رفع سعر صرف الدولار “.
وأوضح “يمكن معالجة العجز ويمكن معالجة المخصصات العالية لموظفي الدرجات الخاصة والموظفين الذين يتسلمون مخصصات عالية وتفعيل الضريبة والمنافذ والواردات غير النفطية وكذلك منافذ اقليم كردستان”.
وتابع، ان “النفط الذي ارتفع في الأسواق العالمية هذه الأيام 50 دولاراً للبرميل ولن نقبل بـ 42 دولاراً في الموازنة واذا بقي السعر مستقرا ربما نرفع السعر الى 46 دولاراً في الموازنة”.
يشار الى ان وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تناقلت أمس مسودة من نسخة الموازنة المالية لعام 2021 وتضمنت تثبيت سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي على أساس {1450} وعجزاً تجاوز الـ 58 تريليون دينار، كما تم احتساب الإيرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس سعر 42 دولاراً للبرميل، وبمعدل تصدير 3 ملايين و250 الف برميل يومياً، بضمنها 250 الف برميل مصدرة من اقليم كردستان وتخفيض مخصصات الموظفين.

وتسبب هذا التسريب لمسودة الموازنة اضطراباً في سوق العملة الأجنبية ببغداد حيث أرتفع سعر صرف الدولار في السوق المحلية الى 1340 ديناراً قبل أن ينخفض إلى 132 ألف دينار بعد تأكيدات حكومية ونيابية بأن المسودة غير نهائية وقابلة للتعديل.
وكشف مصدر :  ان البنك المركزي العراقي، سيحدد قريباً سعراً جديداً لصرف الدولار في البلاد.
وقال المصدر: ان “البنك المركزي وإبتداءً من يوم الأحد المقبل سيعتمد سعرا جديدا للدولار بقيمة 1450 دينار للدولار الواحد {أي 145 الف دينار للمائة دولار}”.
يشار الى ان البنك المركزي العراقي يبيع الدولار حالياً بـ1190 دينار.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights