فن

عزيز علي مطرب وشاعر شعبي من العراق

شبكة عراق الخير:

عزيز علي مطرب وشاعر شعبي من العراق ولد في سنة 1911 في بغداد في جانب الكرخ واسمه الحقيقي عزيز بن علي بن عبد العزيز علي بن حاتم بن هانئ .

أكمل الدراسة الابتدائية عام 1924م وأشتهر بغناء (المونولوج) ولم يكن هذا اللون معروفا أو مألوفا في أوساط الغناء العراقي قبله.
ومارس مهنة التمثيل في المسرح عندما كان شابا في الخامسة عشر من عمره وكان أحد ممثلي أول فرقة مسرحية عراقية اسسها الفنان حقي الشبلي في عام 1927 بأسم الفرقة التمثيلية الوطنية وكان ممن مثل معه الفنان محمد القبانجي والفنان أحمد حقي الحلي وسليم بطي ونديم الاطراقجي وغيرهم من رواد التمثيل والمسرح في العراق. وقد قدمت الفرقة مسرحية وحيدة ومسرحية صلاح الدين الايوبي ومسرحية جزاء الشهامة .
لقد كان عزيز علي فنانا ناقدا في مرحلته الفنية الأولى من عام 1937 لغاية عام 1939م وناقدا سياسيا بعد هذه المرحلة بل أصبح من أكثر الداعين إلى الثورة ونتاجه في هذه المراحل كلها يدل على نضج فكري ووعي سياسي والتزام مبدئي. وهذا يتضح في موقفه المعلق ومساندته ومشاركته الفعلية في ثورة مايس 1941م واعتقل وسجن بسببها.
في كانون الأول سنة 1968 اناطت به وزارة الثقافة والاعلام في العراق تأسيس مدرسة الأطفال الموسيقية فبادر باستقدام خبراء موسيقين من الاتحاد السوفيتي واستورد الالات الموسيقية المطلوبة لهذه المدرسة على حساب وزارة الثقافة والاعلام واشرف على إدارة هذه المدرسة سنتين .
في عام 1975 تم فتح أحد صناديق البنك المتروكة لمدة زادت عن 25 عاما فوجد فيه أسماء أحد المحافل الماسونية في العهد الملكي وكان اسم عزيز علي بينها فاعتقل على اثرها وسجن لمدة قاربت السنتين ثم اطلق سراحه لكبر سنه … عزيز علي لديه ولد اسمه عمر استشهد أثناء الحرب العراقية – الإيرانية. توفي عزيز علي عام 1998 مغمورا دون أن يذكره أحد حاله حال معظم المبدعين الذين انجبتهم بلاد الرافدين .
(( منقول ))

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights