اخبار العراق

عصيان مدني في المثنى .. والديوانية تعطل الدوام الرسمي غداً

شبكة عراق الخير :

اعلن محافظ الديوانية زهير الشعلان، مساء اليوم الأحد، تعطيل الدوام الرسمي في جميع دوائر الدولة باستثناء بعضها، ليوم غد الاثنين، في خطوة لـ”حفظ ماء الوجه” بعد أن أعلن المتظاهرون أن يوم غد سيكون “عصياناً مدنياً” في جميع دوائر الدولة والمؤسسات التعليمية والتربوية.

وقال الشعلان في بيان مقتضب اطلعت عليه “ش ع خ ” إنه “تقرر تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الاثنين، في محافظة الديوانية”.

واضاف “تم استثناء الدوائر الصحية والخدمية والامنية من هذا القرار”.

وجاء هذا القرار عقب اعلان محتجو محافظة الديوانية، في وقت سابق اليوم، عن 4 خطوات للتصعيد “السلمي” في المحافظة ليوم غد الاثنين.

وذكر المحتجون، في بيان اطلعت عليه “ش ع خ ” أن تلك الخطوات تتمثل ، بقطع الطريق الدولي الرابط بين الديوانية والمحافظات بشكل تام باستثناء مركبات المنتسبين والحالات الطارئة ، وقطع  المداخل الخمسة للمركز بشكل سلمي وهي ” عفك، الشامية، الحمزة، السنية، ومدخل الدغارة من الخارج فقط “.

و الخطوة الثالثة ستكون بالقطع بطريقه سلميه أما بأعلام عراقية او بلافتات تحمل المطاليب المشروعة ويبدأ القطع من الساعة الخامسة فجرا إشعار آخر، وفي الخطوة الرابعة، نبهوا الى أن يوم غدٍ الاثنين سيكون إضرابا عاما لكافة الدوائر والمعاهد والجامعات والمدارس بشتى صنوفها الابتدائي والمتوسط والاعدادي.

و

أعلن متظاهرو محافظة المثنى، مساء اليوم الاحد، العصيان المدني في المحافظة اعتباراً من يوم غد الاثنين وحتى إعار آخر، بالتزامن مع انتهاء “مهلة الناصرية” التي لم يتبقى منها سوى ساعات معدودات.

وقال المتظاهرون في بيان تلقت “ش ع خ ” نسخة منه، انه “بعد استهتار حكومة الاحزاب وميليشيات القنص والكواتم، وتجاهل وتسويف مطالب الشعب وعدم تنفيذ اوامر المحتجين والتزاما بتوصيات المرجعية، نعلن نحن ثوار محافظة المثنى تضامننا الكامل مع الخطوات التصعيدية التي أعلنها معتصمو العراق”.

وأضافوا “سيكون يوم غدا الاثنين إضرابا عاما وتعطيلا كاملا لجميع دوائر الدولة وبالطرق السلمية”.

واستثنوا من ذلك “المستشفيات والمراكز الصحية وعمال البلدية ودوائر الكهرباء والماء والمجاري والاجهزة الامنية”.

وأكد المتظاهرون ان “هذا التصعيد خطوة أولية في حال لم تنفذ الحكومة مطالب الشعب جميعها”.

واستنكروا “حملة الاعتقالات التي حدثت صباح هذا اليوم بحق الطلبة والناشطين”، مطالبين “الجهات الامنية بفتح تحقيق عاجل واعلان نتائجه نهاية يوم الغد والا سيكون لنا رداً سلميا اخر”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights