اخبار علمية

علماء يستخدمون تيارات موجات الراديو لعلاج الألم المزمن لالتهاب المفاصل

شبكة عراق الخير:

بدأ العلماء مؤخرًا في علاج الألم المزمن باستخدام التيارات الكهربائية، التي تنتجها موجات الراديو القوية، والتي ”تصعق“ أعصابًا معينة وتبطئ إشارات الألم في طريقها إلى الدماغ.

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة، تظهر الدراسات أن هذا النوع من تخفيف آلام الأعصاب أفضل من حقن الستيرويد، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى عام في 65% من المرضى.

كما تشير ورقة بحثية جديدة، قدمت في مؤتمر حديث، إلى نتائج مماثلة لأولئك الذين يعانون من آلام مزمنة في مفصل الورك والكتف.

واليوم، يتم استخدام الاستئصال بالترددات الراديوية (RFA) لتقليل الألم الناجم عن التهاب المفاصل، لكن الاستئصال بالترددات الراديوية المبردة (CRFA) يستخدم مستشعرات مبردة داخليًا لتوصيل المزيد من الطاقة إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى تخفيف الألم لفترات طويلة، كما يعمل المفصل بشكل أفضل.

2020 11 mj 12

ولا توجد حتى الآن آثار جانبية ضارة لتلك التقنية، وعلى عكس الجراحة، فإن الإجراء غير جراحي، وعلى عكس مسكنات الألم، لا يوجد خطر من الاستخدام المتكرر أو الإدمان.

غير أن البحث لا يزال أوليًا، لكن المؤلفين يقولون إن النتائج ”رائعة جدًا وواعدة“.

وقال الباحث الرئيس للدراسة، جونزاليس: ”المرضى الذين يعانون من آلام الكتف لديهم انخفاض في الألم بنسبة 85% وزيادة في الوظيفة بنسبة 74% تقريبًا“.

وتابع ”أما المرضى الذين يعانون من آلام الورك، كان هناك انخفاض بالألم بنسبة 70%، وزيادة في الوظيفة بنحو 66 %.“

وشملت الدراسة 12 مريضًا يعانون من آلام في الكتف و11 مريضًا يعانون من آلام الورك، والذين أصبحوا غير مستجيبين للعلاج بمضاد الالتهابات وحقن الستيرويد، وقبل أسابيع قليلة من العلاج،تلقوا تخديرًا عصبيًا بالقرب من المفصل المصاب بالتهاب المفاصل.

2020 11 444 13

وفي الإجراء الفعلي، تم تخدير المرضى موضعيًا، وتم بعد ذلك إدخال إبرة يبلغ طولها ما بين 50 و150 ملم في عدة مواقع مستهدفة بالقرب من الأعصاب الحسية الرئيسية.

انزلق قطب كهربائي عبر الإبرة، وتم توصيل نبضة كهربائية إلى العصب لمدة دقيقة ونصف، مما رفع درجة حرارة النسيج إلى 80 درجة مئوية.

وبعد ثلاثة أشهر، لم تكتف كلتا المجموعتين بالإبلاغ عن تقليل كبير في آلامهما، بل قالوا أيضًا إنهما رأيا تحسنًا في الوظيفة الديناميكية لمفصلهما.

واليوم، عندما يتعلق الأمر بالتهاب المفاصل، يمكن أن توفر العلاجات بالتيارات الكهربائية، التي تنتجها موجات الراديو القوية تسكينًا مستدامًا للألم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights