اخبار العراق

“علي الاديب “تصريحات برزاني بالانفصال وسيلة ضغط على بغداد

“علي الاديب “تصريحات برزاني بالانفصال وسيلة ضغط على بغداد

شبكة عراق الخير :

اكد رئيس كتلة دولة القانون النيابية علي الاديب اليوم ان” تصريحات رئيس الاقليم مسعود برزاني حول انفصال كردستان عن الجسد العراقي لا تحمل الجدية ,مؤكدا ان”تلك التصريحات تعتبر نوع من التلويح لحكومة بغداد لتنصاع الى بعض المطالب الغير قانونية .

الاديب في حديث صحفي , قال ان اقليم كردستان لو كان جاد في موضوع الانفصل لعمل على استفتاء شعبي داخل الاقليم منذ مدة وانتهى الامر , موضحا ان” هذه الدعوات تدل على تهرب كردستان من الحسابات للموارد التي تدخل الاقليم سواءا من النفط او الموارد الاخرى .

واضاف الاديب ان” الاطراف السياسية الكردية غير متفقة على ما يُطرح من قبل مسعود برزاني وخاصة موضوع الانفصال , مبينا ان”  ان المحاولات السابقة لرأب الصدع بين الاحزاب الكردية باءت بالفشل , لافتا الى ان ”  الحديث عن انفصال كردستان من العراق دون توافق كردي وعلم حكومة بغداد , يعتبر ضربا من الخيال .

وعن وجود اتفاق مسبق مع حكومة بغداد حول هذا الامر , اشار الاديب الى انه ” لا يوجد اي اتفاق بين حكومة بغداد واربيل حول الانفصال , ما عدا الاتفاق النفطي الذي جرى قبل سنتين , والذي تنصل الكرد عنه بسبب تمردهم على القوانيين والاتفاقات الثنائية .

وكان النائب عن حزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي اكد في تصريح إن انفصال إقليمِ كُردستانَ أمر حتمي والبقاءَ مع العراقِ مسألة وقتٍ لا أكثر، مضيفاً أن” الحكومةَ المركزيةَ لديها العلمُ بالانفصالِ وهنالك مباحثاتٌ جرَتْ بينَ الطرفَينِ خلالَ زيارةِ رئيسِ الإقليمِ مسعود بارزاني إلى بغداد .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights