اخبار العراق

فالا فريد أول امرأة تفوز بمنصب رئيس برلمان كردستان العراق

شبكة عراق الخير:

أكدت النائبة فالا فريد، عقب انتخابها رئيسة لبرلمان كردستان العراق، اليوم الاثنين، أن العلاقات بين أربيل وبغداد محكومة بالدستور العراقي، معربة عن فخرها بانتخابها كأول امرأة في هذا المنصب في تاريخ الإقليم.

وقالت فريد في تصريح لها عقب انتخابها رئيسة لبرلمان الإقليم “فوزي اليوم يعتبر تأريخا لشعب كردستان كأول امرأة تفوز بمقعد رئيس البرلمان”.

وأضافت “الأهم من فوزي برئاسة البرلمان، هو النجاح الذي سأحققه بأدائي، والعمل الذي سأقوم به تطبيقا للقانون والنظام الداخلي للبرلمان”.

وإجابة عن سؤال حول الأزمات التي تمر بها العلاقات بين الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد، شددت فريد:

“كل العلاقات محكومة بالقوانين والدستور، ولدينا في العراق الدستور العراقي، وكذلك لدينا في كردستان القوانين الداخلية، لذلك فكل العلاقات بين كردستان والعراق محكومة بالدستور العراقي”.

وقال رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني هيمن هورامي للصحافيين إن “منصب رئيس البرلمان من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، ولكن لعدم التوصل إلى اتفاق معه لغاية الآن رشحنا فالا فريد بشكل مؤقت”.

وأضاف أنه بمجرد التوصل إلى تسوية مع حزب الرئيس العراقي الأسبق الراحل جلال طالباني “سوف تنسحب مرشحتنا من رئاسة البرلمان”.

وعقدت الجلسة بمقاطعة من الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي طلب مهلة أطول للتوصل إلى اتفاق مع غريمه السياسي، خصوصا حيال الأوضاع في محافظة كركوك.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف شيخ عمر في مؤتمر صحافي في السليمانية إنه “عندما يتم تنفيذ البنود الخاصة بوضع محافظ كركوك وأن يكون من حصة الاتحاد الوطني، حينها سنشارك في جلسة البرلمان وعملية تشكيل الحكومة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights