اخبار العالم

كابل تعلن وفاة زعيم طالبان الملا عمر قبل عامين بباكستان

أكدت الاستخبارات الأفغانية، الأربعاء، وفاة زعيم حركة طالبان الأفغانية، الملا عمر، قبل عامين في مستشفى في باكستان، وذلك بعد ساعات على إعلان عدة تقارير إعلامية رحيل أحد أبرز المطلوبين للولايات المتحدة.

وبحسب تقرير نشرته “سكاي نيوز” وتابعته “ش ع خ “بعد أن أعلنت الرئاسة الأفغانية فتح تحقيق لكشف مصير زعيم طالبان، قال المتحدث باسم المديرية الوطنية للأمن، حسيب صديقي، لفرانس برس “توفي الملا عمر في أحد مستشفيات كراتشي (باكستان) في أبريل 2013 في ظروف غامضة”.

وكانت عدة وسائل إعلام قد قالت، نقلا عن مصادر أفغانية، إن زعيم طالبان قد توفي الأربعاء، وإن الحركة ستصدر في وقت لاحق بيانا في هذا الصدد.

والجدير بالذكر أن الزعيم الروحي لحركة طالبان، الملا عمر، بات بعد مقتل حليفه زعيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان أيضا، أحد أشهر المطلوبين للولايات المتحدة.

وتوارى الملا عن الأنظار منذ أن أطاح الغزو الأميركي لأفغانستان عام 2001 بحكم طالبان الذي بدأ عام 1996، وسط أنباء عن اختبائه في منطقة القبائل.

وكان الملا عمر قد شارك في ثمانيات القرن الماضي في مقاومة القوات العسكرية للاتحاد السوفياتي الذي كان قد رسخ نفوذه في أفغانستان منذ نهاية السبعينيات.

وأصيبت عينه خلال الحرب على السوفييت الذين بدأوا الانسحاب من أفغانستان عام 1989 ليغادر آخر جندي في 1992، وتدخل البلاد بعدها في نزاع أهلي.

وتحالف الملا عمر، الذي ولد في ترنكوت بولاية أورزغان عام 1954 وينتمي إلى البشتون، مع زعيم القاعدة، وحكم أفغانستان من مدينة قندهار حتى الإطاحة به في 2001.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights