اخبار اقتصادية

كلفة بناية البنك المركزي الجديدة اكثر من كلفة برج خليفة في دبي

كلفة بناية البنك المركزي كشفت رئيس حركة “إرادة”، حنان الفتلاوي، الجمعة (16 تشرين الثاني 2018)، عن وثائق كشفت عن كلفة المبنى الجديد للبنك المركزي العراقي، فيما علقت على المبلغ بأنه يكاد يساوي كلفة برج خليفة، المشهور في دبي.

وباشرت الفرق الهندسية ببناء المشروع الضخم، الواقع في منطقة “الزوية” في الجادرية، وسط العاصمة.

وقالت الفتلاوي عبر حسابها في تويتر، في تغريدة أرفقتها بوثائق، إنه “حسب الكتاب فان بناية البنك المركزي الجديدة كلفة بناءها أكثر من ترليون وموازنة تنمية الأقاليم لـ 14 محافظة هي ترليون فقط!”.

وأضافت، أن “هذا الرقم بدون قيمة التصاميم والاشراف والأرض!”، مشيرة إلى أن “برج خليفة بأكمله كلفته مليار $ فهل يعني ان ثاني أعلى برج بالعالم سيكون بالعراق؟”، بالنظر الى الفارق بين الكلفتين.

اقرا المزيد :الدولار والموازنة والانتخابات الإطار التنسيقي يجتمع بحضور السوداني

وتبين، ان البنك أحال المشروع “بعد سلسلة من الاجتماعات في مقر البنك إلى شركة اذربيجانية بمبلغ (059, 092 ,823) (ثمان مئة وثلاثة وعشرون مليون واثنان وتسعون الف وتسعة وخمسون دولار)، أي نحو (تريليون دينار عراقي)”.

يشار الى أنه وفق “ويكيبيديا” فإن الكلفة الكلية لبرج خليفة الذي يقع وسط امارة دبي ، هي 1.5 مليار دولار (نحو 1.8 تريليون دينار عراقي).

كلفة بناية البنك المركزي
كلفة بناية البنك المركزي

صمم المبنى المعمارية زها حديد بطلب من البنك المركزي عام 2010، ووقع عقد البناء مع شركة Daax Construction الاذربيجانية بقيمة 800 مليون دولار. لم يبدأ البناء في المشروع إلا في أواخر عام 2018 ومن المقرر الانتهاء منه في 2023.

وأعلن النائب عن تحالف “سائرون”، عباس عليوي، السبت، أن لجنة تقصي الحقائق المشكلة للنظر في “مشروع مبنى البنك المركزي”، ستبحث قيمة عقد البناء.

وقال عليوي، في تصريح صحافي، إنه تم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق من أعضاء اللجنة القانونية النيابية، التي فتحت الباب أمام أعضاء مجلس النواب للانضمام إليها، من أجل تدقيق العقد المبرم بين البنك المركزي و”الشركة الأذربيجانية” المنفذة لمشروع مبنى البنك.

كلفة بناية البنك المركزي الجديدة اكثر من كلفة برج خليفة في دبي
كلفة بناية البنك المركزي الجديدة اكثر من كلفة برج خليفة في دبي

كما لفت إلى أن اللجنة ستبحث قيمة العقد المقدرة بـ800 مليون دولار، وسبب عدم منحه لشركات الإسكان والإعمار الرائدة في هذا المجال.

وتابع قائلاً: “إن البنك المركزي أبرم هذا العقد مع الشركة الأذرية في وقت أعلنت فيه الحكومة العراقية إفلاسها وتقشفها، إبان دخول تنظيم “داعش” لعدد من محافظات البلاد”، مبيناً أن العمل الحكومي كان منصباً في تلك الفترة على صد الهجمات الإرهابية وليس إبرام العقود مع الشركات الأجنبية.

وأضاف أن لجنة تقصي الحقائق ستعمل على كشف جميع تفاصيل هذا العقد خلال الأيام المقبلة، كون الأموال التي صرفت أو خصصت لمشروع مبنى البنك المركزي “خيالية”، ويجب متابعتها بشكل دقيق.

وكان مجلس النواب قد صوّت، السبت، على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن مشروع مبنى البنك المركزي العراقي.

اقرا ايضا : السعودية تكرم المهندسة المعمارية العراقية زها حديد

أول تصميم لزها حديد في العراق

يشار إلى أن البنك المركزي العراقي كان وقع في كانون الثاني/يناير 2012، عقداً مع مكتب المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد لوضع التصاميم الخاصة بمبنى البنك الجديد. وقد قامت المهندسة العراقية الشهيرة عالمياً، بتصميمه ليضاهي المباني العالمية، فيما ترك أمر اختيار الشركة المنفذة لهذا التصميم للجهات الاستشارية في البنك، بسبب التقشف ونفقات الحرب ضد “داعش”.

المهندسة المعمارية زهاء حديد باختصار
المهندسة المعمارية زهاء حديد باختصار

وكانت 18 شركة قد تقدمت لإنجاز هذا التصميم، وبموجب الإجراءات القانونية المتبعة، بقيت 4 شركات للمنافسة.

وكان المهندس صالح ماهود سلمان، مدير عام الإدارة في البنك المركزي العراقي، أشار في حديث سابق عام 2017 إلى أن ردة فعل زها كانت إيجابية جداً ومتحمسة، لأن تصميم بناية البنك المركزي، كان أول مشروع تقوم بتصميمه داخل العراق.

اقرأ ايضا : تشييع جثمان المهندسة المعمارية العراقية زها حديد في لندن

70 مليون دولار صرفت لترميم المبنى الحالي

من جهته، أعرب النائب السابق، ناظم الساعدي، عن استغرابه نية البنك المركزي تشييد مبنى بهذا المبلغ، لافتاً إلى أنه صرف على ترميم المبنى الحالي نحو 70 مليون دولار.

وقال الساعدي: “نستغرب نية البنك المركزي تشييد مبنى جديد قيمته 850 مليون دولار أي ما يعادل تريليون دينار عراقي”، مبيناً أنه يمكن بهذا المبلغ إكمال كافة مشاريع الماء والمجاري والمدارس التي تلكأت بسبب الأزمة المالية التي يمر بها البلد.

وأضاف: “كان الأجدر أن تخصص هذه المبالغ لدفع مستحقات الفلاحين والمقاولين”.

يذكر أن محافظ البنك المركزي العراقي بالوكالة، علي العلاق، كان قد كشف الأسبوع الماضي عن تلف مبالغ نقدية بنحو 7 مليارات دينار “أي نحو 6 ملايين دولار” خلال أمطار عام 2013.

أسئلة طرحها الآخرون

عمليات البحث ذات الصلة

بناية البنك المركزي العراقي القديم
تصميم البنك المركزي العراقي زها حديد
ماذا يرمز تصميم البنك المركزي العراقي
عدد طوابق البنك المركزي العراقي الجديد
مساحة البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي pdf
بناية مجلس الوزراء العراقي
أهداف البنك المركزي العراقي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights