تحقيقات وتقارير

كل مايجب ان تعرفه عن جدري القرود ..خطورة الانتشار وطرق العدوى والاعراض

مع الانتشار المتزايد لحالات الإصابة بفيروس جدري القرود، زادت أيضا مخاوف البعض من خطورة هذا المرض علىحياة الإنسان وكيفية الوقاية منه. لكن ما حقيقة خطورة جدري القرود حسب خبراء الصحة وكيف ينتقل من شخص للآخر؟

ويواصل مرض جدري القرود انتشاره في أنحاء مختلفة من العالم، وتم تأكيد أول حالة إصابة في أوروبا في السابع من مايو 2022 لشخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا حيث توطن جدري القرود.
كل مايجب ان تعرفه عن جدري القرود خطورة الانتشار وطرق العدوى والاعراض
كل مايجب ان تعرفه عن جدري القرود ..خطورة الانتشار وطرق العدوى والاعراض

ومنذ ذلك الحين، سجلت البرتغال 14 حالة، وأكدت إسبانيا سبع حالات. كما أبلغت الولايات المتحدة والسويد عن حالة واحدة لكل منهما. وسجلت السلطات الإيطالية حالة مؤكدة واحدة وتشتبه في حالتين أخريين. وأكدت بلجيكا وفرنسا أيضا ظهور حالات للإصابة بالمرض. وجدري القرود مرض فيروسي تشمل أعراضه الحمى والصداع والطفح الجلدي. وهناك سلالتان

اقرا ايضا : أول الاصابات .. جدري القرود يدخل البحرين والصين

رئيسيتان الأولى سلالة الكونغو، وهي أكثر خطورة إذ تصل نسبة الوفيات بها إلى 10 بالمئة. والأخرى هي سلالة غرب أفريقيا ويبلغ معدل الوفيات بها حوالي واحد بالمئة. مدى  خطورة جدري القرود؟ حسب مكتب الصحة التابع للحكومة البريطانية فإن جدري القرود عادة تكون أعراضه خفيفة لكن أيضا قد تكون لهم مضاعفات خطيرة. ويستبعد عالم الأوبئة باول هونتر  منجامعة إيست أنغيلا أن تخلف الإصابات المنتشرة في أوروبا حاليا وفيات، معتبرا في حوار مع بي بي سي أن ذلك غير متوقع تماما. وحسب معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية فإن الذكر والأنثى معرضين للإصابة بمرض جدري القرود بنفس الدرجة، لكن تبقى الإحصائيات تؤكد أن أغلب الوفيات في إفريقيا بسبب جدري القرود تتم في صفوف الأطفال.

كل مايجب ان تعرفه عن جدري القرود خطورة الانتشار وطرق العدوى والاعراض
كل مايجب ان تعرفه عن جدري القرود ..خطورة الانتشار وطرق العدوى والاعراض

كيف تتنقل العدوى؟ تم رصد المرض الفيروسي لأول مرة في القرود، وعادة ما تنتقل العدوى من خلال الاتصال الوثيقوتكثر الإصاباتبه في غرب ووسط أفريقيا. ونادرا ما انتشر المرضفي أماكن أخرى لذلك أثارت هذه الموجة الجديدةمن الحالاتخارج القارة الأفريقية القلق.ووفقا لمعهد روبرت كوخ فإن العدوى تتنقل عادة عنطريق الاحتكاك مع الحيوانات المصابة أو عن طريق دمالحيوانات وإفرازاتها كما قد تحصل العدوى أيضا منخلال تناول لحكم القردة والتعرض لرذاذات الحيوانات.ويقول عالم الأوبئة هونتر في حوار مع محطة بي بيسي  إن العدوى تحصل عندما تنتقل بثور المرضى إلىجروحأو أعين أشخاص آخرين، وقد تحدث أيضا من خلال استناقرذاذ به جسميات من الشخص المريض.وتعتبر العلاقات الحميمية أيضا من بين أسباب انتشارجدري القرود بين البشر، لذلك يحذر المركز الأوروبي للوقايةمن الأمراض الأشخاص الذين يغيرون باستمرار شركائهمالجنسيين من خطر الإصابة.ويشار إلى أن غالبية الحالات التي تم تسجيلها حتى الآنهي لرجال مارسوا الجنس مع رجال آخرين.لقاح الجدري …ومع ظهور حالات الإصابات بمرض جدري القرود فيبريطانيا سارعت السلطات إلى تطعيم بعض العاملين فيمجال الرعاية الصحية وغيرهم من المعرضين لخطر الإصابةبه بلقاح الجدري.وقال المتحدث باسم وكالة الأمن الصحي البريطانية إنه لا يوجدلقاح محدد لجدري القرود، لكن لقاح الجدري يوفربعض الحماية.وتشير البيانات إلى أن اللقاحات التي يتم

اقرا المزيد : الصحة العالمية تدرس ما إذا كان يتوجب أم لا على اطلاق حالة التاهب لمرض جدري القرود

استخدامها للقضاء على الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85 بالمئة ضدجدري القرود، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. يذكر أنه تمتأكيد أول حالة إصابة في أوروبا في السابع من مايو/ أيارلشخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا حيث يتوطن جدريالقرود.وأشارت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ،أكبر وكالة للصحة العامة في أفريقيا، أمس الخميس إلىأنه تم احتواء العديد من حالات تفشي مرض جدري القرود في القارة خلال جائحة كوفيد-19 بينما كان العالم يركزاهتمامه على كورونا.وتم اعتبار أنه تم القضاء على الجدري  في جميع أنحاء العالممنذ عام 1980 بعد حملة تطعيم كبيرة.

كل مايجب ان تعرفه عن جدري القرود خطورة الانتشار وطرق العدوى والاعراض
كل مايجب ان تعرفه عن جدري القرود ..خطورة الانتشار وطرق العدوى والاعراض

ترجح السلطات الإسبانية أن حفلات “فخر المثليين” فيجزر كناريا يمكن أن تكون بؤرة أخرى لعدوى بجدري القرود،وقالت منظمة الصحة إن هناك نحو 80 إصابة مؤكدة و50حالة أخرى قيد الفحص والتحقق في 11 دولة.وذكرت صحيفة (إل بايس) الإسبانية اليوم السبت استناداإلى مصادر بالقطاع الصحي، أن نحو 80 ألف شخص منإسبانيا والعديد من البلدان الأخرى شاركوا في “ماسبالوماسبرايد” الذي حضره بشكل رئيسي مثليو الجنس من الرجال فيالفترة من 5 إلى 15مايو/ أيار الجاري.وبحسب البيانات فإن رجالا من إيطاليا ومدريد وجزيرة تينيريفي المجاورة أصيبوا بالفيروس، كانوا قد شاركوا في هذه الاحتفالات.

وأغلقت السلطات مركز حمامات البخار (ساونا بارايسو) فيمدريد أمس الجمعة بسبب إصابة عدة رجال هناك أيضًا.وتم حتى الآن اكتشاف 30 حالة إصابة بمرض جدري القرودفي إسبانيا، وذكرت وسائل إعلام أمس الجمعة أن هناك أيضًا23 حالة أخرى مشتبه فيها.عشرات الإصابات بالمرض…من جانبها ذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك حوالي 80حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود و50 حالة أخرى قيدالفحص

والتحقق في 11 دولة.

وفي البرتغال كتبت صحيفة بوبليكو البرتغالية عن الوضع فيالبرتغال أنه تم حتى الآن تأكيد 23 حالة، وسجلت ألمانيا أولإصابة بالمرض قدم صاحبها من البرتغال عبر إسبانيا، ولم يتضحبعد في أي بلد أصيب.وبعد تسجيل أول إصابة لديها بجدري القرود، أعلنت الخدمة الطبيةللجيش الألماني أن معهد الجيش للأحياء الدقيقة في ميونخرصد بشكل قاطع تغيرات جلدية مميزة للفيروس لدى مريض.وأعلنت وزارة الصحة بولاية فيكتوريا أن الإصابة المؤكدة بفيرو سجدري القرود تعود لشخص في الثلاثينيات من العمر عاد لتوهمن بريطانيا، وقالت إن هذا الشخص تم عزله بعيدًا.

ورصدت فرنسا حالة إصابة بالمرض وذكرت سلطات الصحة الوطنية أن رجلًا (عمره 29 عامًا) في منطقة “باريس الكبرى”أصيب بالفيروس من دون أن يسافر إلى دولة ينتشر فيها الفيروس.وإضافة إلى فرنسا، تم حتى الآن رصد حالات إصابة بجدري القرود في بلجيكا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال وأستراليا. وتشمل معظم الحالات حتىالآن رجالًا كان لهم اختلاط جنسي برجال آخرين.وفي بريطانيا، بلغ عدد الحالات المؤكدة 20 إصابة حتى أمسال جمعة، وقامت الدولة بشراء لقاحات مضادة للجدري لتوفيربعض الحماية ضد المرض.

اقرا ايضا :كيف تحمي نفسك و6 “خرافات” حول جدري القرود واللقاحات السابقة مفيدة للمرض

وفي إسبانيا بلغت الحصيلة المؤكدة للإصابات 30 حالة حتى أمس الجمعة، إضافة إلى 23 حالة اشتباه أخرىب المرض حسبما ذكرته وزارة الصحة، وتم تسجيل معظم الحالات في منطقة مدريد. من جانبها صنفت السويد جدري القرود على أنه خطر على الشعب، بعد يوم من تسجيل أول حالة إصابة، وقالت وزيرة الصحة والشؤون الاجتماعية إن هذا التصنيف يسمح للحكومة باتخاذ إجراءات حمائية والاستعداد لخدمات صحية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود ظهر بشكل متكرر في نيجيريا في السنوات الأخيرة، ومنذ عام 2017كانت هناك 558 حالة مشتبها فيها، ومن بين تلك الحالات241 حالة مؤكدة و8 حالات وفاة.ومن أكثر أعراض هذا المرض شيوعا الحمى والصداع الشديدوآلام الظهر والتهاب الحلق والسعال وتورم الغدد اللمفاوية،ويعد الطفح الجلدي الذي ينتشر من الوجه إلى الجسم من الأعراض النمطية للمرض.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights