اخبار علمية

كندا:تقنية تصوير ليزرية غير تلامسية تحلل أنسجة الجسم

شبكة عراق الخير:

طور فريق بحثي بجامعة ”واترلو“ الكندية، تقنية تصوير جديدة غير تلامسية باستخدام الليزر، تقدم تحليلا فوريا لأنسجة الجسم في الوقت الحقيقي، دون الحاجة للانتظار، للتعامل مع الأمراض المختلفة.

وذكر موقع technology.org العلمي، اليوم الخميس، إن التقنية تعتمد على نظام التصوير الضوئي عن بعد (PARS)، إذ يمكنها تحديد الأنسجة السرطانية في الدماغ بدقة، وتوجيه الأطباء لفحصها وإزالتها أثناء العمليات الجراحية، مع الحفاظ على الأنسجة السليمة والتي في حال إزالتها بالخطأ قد تسبب عواقب وخيمة على صحة المريض ونوعية حياته.

وتنطوي الإجراءات الحالية لإزالة الأورام في الدماغ على استخدام أجهزة دقيقة للغاية، إذ يعتمد الأطباء على إجراء فحوصات الدماغ قبل الجراحة، ولا توجد بيانات في الوقت الحقيقي، باستثناء صور الدماغ.

2020 11 22 39

كما يتم فحص عينات الأنسجة أثناء الجراحة، ولكن النتائج تستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة لتظهر، ثم يتم إرسال عينات الأنسجة إلى المختبرات بعد العملية، لمعرفة ما إذا كان جزء الورم بالكامل تمت إزالته.

وعادة ما تكون نتائج المختبر دقيقة للغاية، ولكنها تأتي بعد إجراء الجراحة؛ ما يحد من فائدتها، بينما ستسمح تقنية التصوير الجديدة، بإزالة المزيد من الورم مع الحفاظ على المزيد من أنسجة المخ السليمة.

ويرى الباحثون أن نظام (PARS) من شأنه تحسين فاعلية جراحات سرطان الدماغ والسماح لنتائج سريرية أفضل، كما ويمكن تطبيقه للكشف عن سرطان الثدي والجهاز الهضمي والجلد وأنواع أخرى من السرطان.

من ناحيته قال حاج رضا، مدير مختبرات ”فوتو ميديسين“: “ إن التقنية الجديدة تفتح طريقا واعدا لتحقيق الهدف النهائي للجراحة وهو عدم لمس الأنسجة السليمة، وتقديم بيانات للدماغ في الوقت الحقيقي لتوجيه الأطباء نحو استئصال آمن للغاية ودون انتظار“.

ويأمل الفريق البحثي، أن تكون هذه التكنولوجيا جاهزة في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، لإجراء عمليات دماغ دقيقة للغاية؛ ما يسمح بإنقاذ الأرواح.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights