اخبار علمية

كيف تنام الخيول واقفة وماهو جهاز البقاء؟

كيف تنام الخيول واقفة هناك نوعان من النوم معروفان على نطاق واسع: نوم الموجة البطيئة SWS ونوم حركة العين السريعة REM أو النوم المتناقض كما يسمى أحيانًا.

الخيول، مثل العديد من الثدييات الأخرى، تستلقي وتلتف لتنعم بنوم جيد. يتم ملاحظة ذلك بشكل شائع في الليل، عندما يكون الظلام ودرجة الحرارة أكثر برودة. هذا هو نوم REM العميق.

كيف تنام الخيول واقفة
كيف تنام الخيول واقفة

حيث تسترخي عضلات الحصان ويدخل دماغه لراحة تامة. يمكن أن يستمر هذا النوم لمدة 2 إلى 3 ساعات أو حتى بضع دقائق حسب الحصان ومحيطه.

أما بالنسبة لنوم الموجة البطيئة، كما يوحي الاسم، هو عندما تكون موجات الدماغ بطيئة (ومنتظمة). على الرغم من أن الاسم

أقرا ايضا : رياضة ترويض الخيول

لا يوحي بذلك، إلا أنه في الواقع نوم ضحل، يشبه النعاس لفترة وجيزة.

قد يكون الحصان في غفوة لإكمال حصته من النوم، فالخيول تحتاج إلى حوالي 2 إلى 5 ساعات يوميًا.

كيف تنام الخيول واقفة
كيف تنام الخيول واقفة

الخيل حيوان بري يعيش بين حيوانات مفترسة مختلفة. الاستلقاء والنوم، حتى لو كان نوم الموجات البطيئة، لكن من شأنه أن يزيد من خطر الوقوع فريسة للحيوانات المفترسة.

لذلك، فإن أخذ الغفوة بينما يظل الحصان واقفًا تسمح له بالبقاء في حالة دفاعية والهرب عند التعرض لأي خطر محتمل بسرعة.

في القطعان البرية، لا تنام كل الخيول في نفس الوقت. إذ يظل واحد أو اثنان مستيقظين للحراسة ورصد أي حيوانات مفترسة أو علامات خطر أخرى.

أقرا المزيد : ظهور فيروس جديد يستهدف الخيول

في الإسطبل، لا يوجد خطر كبير من الحيوانات آكلة اللحوم، لكن سلوك الخيل مستمر نظرًا لكونه فطري.

كيف تنام الخيول واقفة
كيف تنام الخيول واقفة

تسترخي العضلات عادةً ويصبح المرء مترنحا، عندما يسيطر النعاس على الجسم ,ويتطلب الوقوف حينها جهدا كبيرا ليس فقط في عضلات الساقين، بل كل عضلات الجسم تقريبًا للحفاظ على التوازن وتجنب السقوط.

ذلك لدى الإنسان، أما الخيول فلديها ميزة تساعدها على النوم بأقل جهد: جهاز البقاء.

جهاز البقاء عبارة عن مجموعة من العضلات والأوتار والأربطة الموجودة في الأرجل الخلفية للحصان والتي تسمح له بالوقوف دون بذل جهد متواصل.

عندما يشعر الخيل بالنعاس ويتحضر للنوم، يبدأ في جهاز التثبيت عن طريق ثني أحد أرجله، مثل الرجل الخلفية، عند الركبة و “قفلها”.

تحمل الأرجل الثلاثة الأخرى وزن الحصان أثناء غفوته. بعد مرور بعض الوقت، يقوم الحصان بنقل وزنه على رجل أخرى لمنع الإرهاق.

اقرأ المزيد : البطل العراقي احمد شريف يمثل المنتخب الأميركي لكرة القدم للألعاب البارالمبية

الخيول ليست الوحيدة في مملكة الحيوانات التي لديها فترات نوم قصيرة ووضعية نوم رأسية. بل هم جزء من مجموعة صغيرة من الحيوانات التي يمكنها النوم وقوفًا.

لدى الثدييات الأخرى مثل الزرافات والفيلة والإبل جهاز البقاء الذي يسمح لها بالنوم وقوفًا. كثير من الطيور تنام بشكل مستقيم

وعلى ساق واحدة أيضًا. المثال الأكثر شيوعًا هو طائر الفلامنجو، لكن العديد من الطيور الأخرى تستخدم آلية فريدة للجلوس للنوم على الفروع دون السقوط.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights