تحقيقات وتقارير

ماذا تعرف عن اليوم العالمى للمرأة في 8 مارس

عبد اللطيف والسوداني والحكيم في يوم المرأة العالمي

شبكة عراق الخير:

تحتفل دول العالم باليوم العالمى للمرأة، والذى يوافق 8 مارس، من كل عام، فهو يوم يتم الإعتراف خلاله بإنجازات المرأة، ويكون بمثابة فرصة لحشد الدعم لحقوق المرأة، ودعم مشاركتها فى مختلف المجالات.

وان الاحتفال بهذه المناسبة جاء على خلفية عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى والذى عقد فى باريس عام 1945، و بعض الباحثين رجحوا أن اليوم العالمى للمرأة جاء نتيجة بعض الإضرابات النسائية بالولايات المتحدة.

ومن الجدير بالذكر ان في 1856 خرج آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التى كن يجبرن على العمل تحتها. و فى 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد فى شوارع نيويورك حاملين قطعاً من الخبز وباقات من الورود، كما شكلت مظاهرات الخبز والورود 8 مارس بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة.

و بدأ الاحتفال بالـ 8 من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 حيث أصدرت المنظمة الدولية فى 1977 قراراً يدعو دول العالم إلى اختيار يوم من السنة للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الـ 8 من مارس ويشار إلى أن ذلك اليوم تحول إلى رمز لنضال المرأة، لخروجها عبر العالم فى مظاهرات للمطالبة بحقوقها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights