اخبار العالم

ماكرون وترامب وبوتين يدعون لوقف فوري للأعمال العسكرية بين اذربيجان وارمينيا

شبكة عراق الخير:

دعا رؤساء الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا، الخميس، لوقف إطلاق النار في منطقة ناغورني قرة باغ المتنازع عليها، كما حث الرؤساء الثلاثة أرمينيا وأذربيجان على الالتزام بإجراء مفاوضات دون تأجيل.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيراه الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والروسي فلاديمير بوتين  في بيان مشترك أصدره الإليزيه “ندعو لوقف فوري للأعمال العدائية بين القوى العسكرية المعنية”، كما دعوا قادة البلدين “لاستئناف المفاوضات الجوهرية”.

وتستمر المواجهات بين البلدين منذ عدة أيام، بينما تتدخل بصفة غير رسمية كل من روسيا، الحليفة العسكرية لأرمينيا، وتركيا الداعمة لأذربيجان واللتان تتنافسان على النفوذ الجيوسياسي في هذه المنطقة الاستراتيجية.

والخلاف بين الجارتين أذربيجان وأرمينيا اللتان تقعان في عند مفترق طرق رئيسية بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، يتمركز حول منطقة انفصالية تعرف باسم “ناغورنو قره باغ”.

والخلاف ليس بجديد وتعود جذوره إلى 1921 عندما ألحقت السلطات السوفيتية هذا الإقليم بأذربيجان.

ولكن في 1991، أعلن استقلاله من جانب واحد بدعم أرمينيا، وهو ما تسبب حينها بحرب راح ضحيتها 30 ألف قتيل، وتوقفت بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في 1994.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights