اخبار العالم

ماكينزي: العراق يرغب بالوجود العسكري الأميركي

شبكة عراق الخير :أعلن قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي (سنتكوم) الجنرال كينيث ماكينزي أنه سيتم خفض عديد القوات الأميركية في العراق الى 2,500 جندي تنفيذاً لقرار الرئيس دونالد ترمب، لكن بغداد تريد استمرار الوجود الأميركي لمحاربة خلايا تنظيم داعش.

وقال ماكينزي خلال مؤتمر عبر الفيديو إن الوجود الأميركي حد بنجاح من نشاطات إيران وتنظيم الدولة الاسلامية.

وأضاف أن إيران قلصت هجماتها مؤخراً “مستندة الى الأمل بأنه سيطلب منا مغادرة العراق من خلال عملية سياسية للحكومة العراقية”.

وشدد على أن “حكومة العراق أشارت بوضوح إلى أنها تريد الحفاظ على شراكتها مع الولايات المتحدة وقوات التحالف في الوقت الذي نواصل فيه إنهاء الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية”.

وفي مؤتمر عبر الفيديو عقده المجلس الوطني للعلاقات الأميركية العربية، ذكر ماكينزي تقديرات تقول إنه لا يزال لدى تنظيم الدولة الإسلامية قوة من 10 آلاف مناصر في منطقتي العراق وسوريا، مشيراً إلى أن التنظيم لا يزال يمثل تهديداً حقيقياً.

وقال إن “التقدم الذي أحرزته قوات الأمن العراقية سمح للولايات المتحدة بخفض قدراتها العسكرية الحالية في العراق”.

لكنه شدد على أن القوات الأميركية وقوات التحالف يجب أن تتواجد هناك للمساعدة في منع إعادة تشكل تنظيم داعش كقوة متماسكة قادرة على التخطيط لشن هجمات كبرى.

وقال “عندما تفر للنجاة بحياتك في وادي نهر الفرات وأنت تسمع هدير طائر ام-كيو مسلحة بدون طيار تحلق فوقك، من الصعب أن تفكر بالتخطيط لهجمات ضد ديترويت”.

وأضاف ماكينزي أن الوجود العسكري الأميركي والردود المدروسة نجحت أيضاً في ردع إيران عن الاستمرار في شن هجمات على خطوط الشحن البحري في الخليج، وحدت من هجمات وكلائها في العراق.

وقال “باعتقادي اليوم أنه قد تم ردع إيران الى حد كبير، لأن النظام يدرك الآن بأننا نمتلك القدرة والإرادة على السواء للرد”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights