اخبار العراق

مفوضية الانتخابات تستعرض شركتين إسبانية وكورية 

شبكة عراق الخير :

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الجمعة، أن لقاءين اثنين اُجريا مع شركتين إسبانية وكورية لاستعراض نماذج عن الاجهزة والمعدات الانتخابية المقترح استخدامها ليتسنى دراسة آلية عملها واختيار الافضل منها.

وذكر بيان للمفوضية، أنه “سعيًا من مجلس المفوضين على إجراء الانتخابات المقبلة باستخدام اجهزة انتخابية على اعلى مستوى من الدقة والامان تم عقد لقائين منفصلين مع شركتي (اندرا الاسبانية  الخاصة بطباعة ورزم ونقل بطاقة الناخب البايومترية و ميرو الكورية المصنعة لأجهزة التحقق الالكتروني وتسريع النتائج) لاستعراض نماذج عن الاجهزة والمعدات الانتخابية المقترح استخدامها ليتسنى دراسة آلية عملها واختيار الافضل منها”.

وأضاف البيان أنه “عُقد اللقاء الاول مع شركة اندرا الاسبانية من قبل رئيس واعضاء مجلس المفوضين  بحضور ممثل عن بعثة الامم المتحدة في العراق والفريق الفني من دائرة العمليات في مقر المفوضية بتاريخ 16 / 12 /2020 ، استعرضت الشركة من خلاله جهازا  لوحيا Tablet device، يستخدم لعملية التسجيل البايومتري للناخبين بالاضافة لإمكانية استخدامة للتحقق من هوية الناخبين يوم الاقتراع”.

وتابع أنه “اُجري اللقاء الثاني رئيس مجلس المفوضين السيد (جليل عدنان خلف) مع شركة ميرو الكورية بحضور السيد (امير اراين) مدير مكتب المساعدة الانتخابية لبعثة الامم المتحدة في العراق (UNAMI) في مقر المفوضية يوم الخميس ١٧/١٢/٢٠٢٠ ، تضمن اللقاء عرضا للاجهزة والمعدات الانتخابية التي تقوم الشركة بتصنيعها مع تقديم شرح مفصل عن مواصفاتها وآلية عملها”.

كما تضمن العرض وفقا للبيان “اجهزة صممت خصيصا لناخبي الخارج الذي نص القانون على ان تكون عملية التصويت باستخدام البطاقة البايومترية حصرا كونها صممت بتقنية ومواصفات عالية تضمن أمن ونزاهة سير العملية الانتخابية ولها امكانية علي اتمام عملية التسجيل البايومتري ومطابقة بيانات الناخبين والتأكد من صحتها ومن ثم اصدار البطارقة البايومترية بفترة وجيزة “.

ومضى البيان بالقول، “خلال اللقائين طُرحت على الشركتين العديد من الاسئلة الفنية ذات الصلة عمل الاجهزة  المعروضة وعن مميزاتها وادامتها وصيانتها إضافة الى الفترات اللازمة لتدريب الكوادر العاملة عليها، كذلك الاستفهام حول مدى قدرة الشركات على تطوير اجهزة التحقق المستخدمة في الانتخابات السابقة بما يتلائم مع المتغيرات التي طرأت على قانون الانتخابات الجديد للاستفادة منها في عملية التسجيل البايومتري إضافة الى عملية التحقق من هوية الناخب يوم الاقتراع لضمان وشفافية الانتخابات المقبلة المجمع اجراؤها في حزيران المقبل”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights