اخبار العراق

نائب عن سائرون على ترامب تقديم استقالته كما فعل عبدالمهدي

شبكة عراق الخير :

طالب نائب عن تحالف سائرون، الجمعة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاستقالة اسوة برئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي على خلفية الاحتجاجات الأميركية.

وذكر النائب صباح طلوبي العكيلي في تدوينة، اطلعت عليها “ش ع خ ” (29 ايار 2020)، “بدون تدخل وحفاظا على الانسان باعتباره اما اخ لك في الدين اونظيرلك في الخلق، نرجوا من السيد ترامب حصرالسلاح في اميركا بيدالدولة وعدم التعدي على المتظاهرين السلميين”.

ودعا العكيلي الرئيس الامريكي الى  “معاقبة قتلة المتظاهرين في شيكاغوا وغيرها من الولايات، وتقديم استقالتك فورا كونك المسؤول الاول عن ذلك اسوة بعبد المهدي”.

 

 

وأثارت الاحتجاجات في ولاية أميركية، تفاعلاً وجدلاً بين العراقيين، حيث ظهر وسم “الجوكر يقمع الأمريكيين” ضمن الترند بالنسبة للمحتوى الموجه للعراقيين في تويتر، فضلا عن آخر بعنوان “أمريكا تنتفض”.

وكتب المئات تغريدات تهاجم النظام في الولايات المتحدة الأميركية وتتهمه بخرق قوانين حقوق الإنسان، “الذي يدعي حمايتها في العالم”.

فيما نشر العشرات صوراً للمرشد الأعلى الإيراني وقاسم سليماني وأبو مهدي المهندس تحت ذات الوسم، عادين ما يجري “انتقاماً من الله لاغتيال الرجلين”.

وكتب مدير إعلام الحشد الشعبي مهند العقابي، “اللهم إني شامت”، ونشر صورة للمهندس وذيل تغريدته بالوسم نفسه.

من جانب آخر، استغل بعض المدونين الأحداث للتذكير بما جرى خلال الاحتجاجات العراقية من “انتهاكات”، فيما لم يفتهم التذكير بتصريحات الناطق السابق باسم القائد العام للقوات المسلحة عبد الكريم خلف.

بالمقابل، استغرب مدونون وناشطون التفاعل الكبير مع ما يجري في الولايات المتحدة الأميركية من قبل أطراف بعينها داخل البلاد، مشيرين إلى أن “بعض الأميركيين لا يعرفون أن هناك دولة اسمها العراق من الأساس!”.

 

واستنكر النائب عن كتلة صادقون التابعة لحركة عصائب أهل الحق حسن سالم، في وقت سابق، استخدام “القوة المميتة المفرطة” من قبل القوات الأميركية ضد المتظاهريين السلميين في ولاية مينسوتا الأميركية. 

 

وقال سالم في بيان تلقت “ش ع خ ” نسخة منه (29 آيار 2020)، إن على “الامم المتحدة ومنظمة حقوق الانسان التدخل لوقف هذه المجازر التي ترتكبها القوات الأميركية ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم من خلال نبذ التمييز العنصري ضد الجنس الاسود في الولايات المتحدة الأميركية”.

 

وأضاف سالم مخاطبا وزير الخارجية الأميركي، “أين حقوق الإنسان يابومبيو وهل ديمقراطيتكم تتيح لكم استخدام القوة المميته ضد المتظاهرين السلميين”.

 

ولقي شخص حتفه، واعتقل 5 آخرون، بمظاهرات شهدتها، امس الخميس، مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، شمالي الولايات المتحدة الأميركية، احتجاجا على قتل شرطي مواطنا من ذوي البشرة السوداء بالمدينة.

وقرر حاكم ولاية مينيسوتا، تيم وولز، إشراك الحرس الوطني لحفظ الأمن في الولاية على خلفية الاشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين على إثر مقتل رجل من أصول إفريقية على يد الشرطة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights