اخبار اقتصادية

نفوق الآف الأسماك في بابل وتحذير صحي من تناولها

شبكة عراق الخير:

شكك النائب في كتلة الحكمة عن محافظة بابل، سالم طحمير، في سبب نفوق الآف الأسماك بأحواض تربية الأسماك في نهر الفرات بقضاء المسيب شمالي المحافظة.

وقال طحمير: ان “ما شخصته خلية الازمة في سبب نفوق الأسماك جزء منها صحيح وأخرى غير صحيحة لان {الفايروس} لا يقتل الاف الاسماك خلال يومين اوثلاثة!”.
وأشار الى “عدم وجود خبرة كافية ومختبرات تحليلية لهذه الثروة السمكية في محافظة بابل لتشخيص السبب الرئيس للحالة”.
وأكد طحيمر “وجود أسباب مبهمة لنفوق الأسماك حتى الآن” محذراً “من بقاء هذه الأسماك الميتة في النهر وعدم رفعها من أي جهة ما سيجعلها ان تتحول الى كارثة صحية وبيئية”.
وكان وزير الزراعة، صالح الحسني، أشرف أمس ميدانيا على متابعة حالة نفوق الأسماك في محافظة بابل، والتوجيه بتشكيل غرفة عمليات برئاسته وباشرت اللجنة أعمالها ميدانيا من خلال متابعة مواقع الإصابة في محافظة بابل، من اجل الوقوف على هذه الحالة المرضية وتطويقها والحد من انتشارها ضمن مناطق الإصابة من خلال عدة إجراءات بيطرية ووقائية، إضافة الى توجيه الملاكات البيطرية بالإيعاز لمربي الأسماك بضرورة التخلص من الأسماك النافقة وعدم رميها قرب الأنهار والبحيرات، واستنفار الفرق البيطرية من اجل الحد من انتشار هذه الحالة الى مناطق أخرى.
ووجه وزير الزراعة، باستدعاء خبير دولي في إدارة الكوارث والأزمات، وإعداد خرائط تفصيلية بنظام GIS العالمي والتي توضح أعداد تربية الأقفاص العائمة وأماكن تواجدها، والاستعداد لاستخدام الأحزمة المطاطية في الأنهر وغيرها من الإجراءات اللازمة للحد من نفوق الأسماك.
وأكدت وزارة الزراعة ان التحقيقات الجارية من قبل الفرق المختصة ستكشف السبب الحقيقي وراء نفوق هذا العدد من الاسماك، ولا تستبعد ان يكون السبب هو صراع بين المربين والمستوردين ومحاولتهم السيطرة على سوق الاسماك، وسيكون للوزارة الكلمة الفصل في هذه القضية”.

Resized Image

Resized Image

Resized Image
Resized Image

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights