اخبار علمية

وزارة التعليم العالي : سنباشر بتصفية المخلفات في موقع مفاعل تموز

شبكة عراق الخير :

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنلوجيا عبد الرزاق العيسى، اليوم السبت، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، تصفية مفاعل تموز النووي.

وقالت وزارة التعليم العالي في بيان ورد لشبكة عراق الخير , إن “وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في فيينا، وناقشا الآليات والمعالجات المنفذة من الخبراء العراقيين في تصفية مفاعل تموز ضمن سياق التزامات العراق الدولية”.

وأضاف أن “العيسى استعرض خلال اللقاء إجراءات المؤسسات العراقية المعنية في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بشأن تصفية مخلفات مفاعل تموز والخطوات المتبعة والتوقيتات المرسومة لبرنامج المعالجة، ودعا الوكالة الدولية إلى مزيد من الدعم للعراق في مجال توظيف التكنولوجيا النووية في الاحتياجات الطبية وإنشاء مركز صحي خاص لمعالجة أمراض السرطان في العراق”.

وأشار البيان إلى أن “مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أكد استعدادهم إلى بذل أقصى درجات التعاون مع العراق فيما يتعلق بتصفية مخلفات مفاعل تموز وإنشاء مركز صحي متخصص لأمراض السرطان”.

واردف البيان أن “وزير التعليم العالي عقد اجتماعا مع مسؤولي قسم التعاون التقني في الوكالة الدولية وبحثوا الإجراءات العملية الخاصة بتصفية المخلفات في موقع مفاعل تموز واتفقوا على التحاق عدد من الخبراء العراقيين في برنامج تنسيقي في مقر الوكالة الدولية في فينا خلال الاسبوعين المقبلين يعقبه زيارة الخبراء الدوليين إلى بغداد لمتابعة تنفيذ الخطة العلمية المشتركة والإجراءات الخاصة بالمفاعل”.

وتابع أن “العيسى عقد اجتماعاً مع خبراء قسم الأمن النووي في المنظمة وناقشوا آليات التعاون مع المؤسسات المعنية في العراق والتفاهم المشترك باتجاه تطوير القدرات العراقية في مجال الأمن النووي”.

يشار الى ان اسرائيل شنت هجوماً عسكرياً في الخامس من شهر حزيران عام 1981، أسفر عن قصف مفاعل تموز النووي العراقي ، حيث أثار ذلك انتقادات حادة دولياً بما في ذلك الحكومة الامريكية، وفي 19 منه تبنى مجلس الأمن بالإجماع “إدانة قوية” للهجوم العسكري الاسرائيلي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights