اخبار العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: ضوابط قبول المتميزين في الجامعات والمعاهد

ضوابط قبول المتميزين في الجامعات والمعاهد
ضوابط قبول المتميزين في الجامعات والمعاهد

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأربعاء، عن ضوابط قبول المتميزين في الجامعات والمعاهد للسنة الدراسية 2016-2017.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر جبر العبودي في تصريح صحفي ، إن “ضوابط قبول المتميزين تتطلب ترشيح الموظفين الحاصلين على الشهادة الإعدادية للقبول في المعاهد التقنية وترشيح الموظفين الحاصلين على شهادة الدبلوم الفني للقبول الكليات المناظرة، ويشترط في الموظف المرشح للقبول في المعاهد التقنية ألا يقل معدله عن 65% في الدراسة الإعدادية بفروعها العلمي والأدبي والمهني”.

وتابع، “يحق لخريجي المراكز المهنية (مركز المعتصم ومركز الوليد ومركز المعتز حصرا) التقديم للقبول في المعاهد التقنية ضمن قناة المتميزين لاعتبار شهادتهم معادلة لشهادة الإعدادية”.

وأشار إلى أنه “يشترط في الموظف المرشح القبول في كليات الصيدلة وكليات التقنات الطبية على ألا يقل معدله عن 90%، والمرشح للقبول في كليات الهندسة وكليات التقنيات الهندسية عن 85%، والمرشح للقبول في باقي الكليات عن 70%”.

وأوضح العبودي، أن “ترشيح الموظف للقبول يتم من دائرته حصرا ويعد ترشيحه موافقة مبدئية لمنحه الإجازة الدراسية”، مؤكدا بالقول “لا يحق ترشيح من سبق أن تم ترقين قيده أو من لديه قبول سابق ضمن قنوات القبول المختلفة الأخرى”.

ولفت إلى أن “إدخال بيانات المرشحين للقبول في الكليات والمعاهد يتم من الجهات المخولة عبر البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة”، مبينا أن “قبول المرشحين يتم ضمن التخصصات المناظرة وبحسب خطة القبول والمعدل التنافسي”.

وقال العبودي، إن “المعدل التنافسي يحتسب على أساس 70% من معدل التخرج في المعهد و30% على وفق التقييم الذي حصل عليه في استمارة المفاضلة”، مشيرا إلى أن “الموظف المجاز دراسيا لا يحق له تغيير جهة قبوله إذا كان قبوله صحيحا وعلى أساس خياراته والمعدل ولا يحق له تعديل الترشيح في السنة اللاحقة”.

وأضاف بالقول، “يحق للموظف المجاز دراسيا الانتقال في السنوات الدراسية فوق الاولى وبحسب الضوابط وبموافقة دائرته على أن تبلغ الوزارة بذلك”.

وذكر أن “الموظف المقبول إذا تبين أنه ممن سبق أن تم ترقين قيده فيكتب الى الوزارة لإلغاء قبوله ضمن قناة المتميزين، أما إذا ثبت حصوله على قبول سابق ضمن قنوات القبول الأخرى وعدم إلغاء قبوله منها لحين قبوله في قناة المتميزين فيكتب الى الوزارة لإلغاء قبوله ضمن هذه القناة ويترك لدائرته منحه إجازة دراسية من عدمه ضمن قناة القبول الأولي”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights