اخبار العراق

وزير الصحة على خطى خلف في تقرير صادم للمتظاهرين والشعب العراقي

شبكة عراق الخير :

كشف وزير الصحة جعفر علاوي، عن حصيلة شهداء التظاهرات والقوات الامنية ونوعية الغاز المسيل للدموع.
جاء ذلك خلال استضافة لجنة حقوق الأنسان برئاسة أرشد الصالحي وحضور أعضائها، اليوم ألاحد، علاوي لمناقشة تأمين الواقع الطبي للمتظاهرين.
وذكرت اللجنة في بيان، تلقت {ش ع خ } نسخة منه، انه” في مستهل الاستضافة، وجه الصالحي عدة تساؤلات لوزير الصحة عن عدد الشهداء والجرحى في المستشفيات الحكومية والأهلية الذين سقطوا في التظاهرات منذ بداية شهر تشرين الاول الماضي ولحد الآن، اضافة الى الكشف عن نوعية الغاز المستخدم في تفريق المتظاهرين وعدد المفارز الطبية المتواجدة في ميدان ساحة التحرير”.
وذكر وزير الصحة أن” عدد الشهداء {111} شهيدا من المتظاهرين والقوات الأمنية”، مشيراً الى” تشكيل لجنة وزارية للتحقق من طبيعة الغاز المسيل للدموع والتي كشفت عن عدم وجود اي مادة سامة في الغاز وهو طبيعي ويستخدم للتدريب احياناً، مبينا أن الوزارة وزعت مفارز طبية في ساحات التظاهرات لتوفير الاسعافات للمتظاهرين السلميين”.
وأكدت اللجنة النيابية خلال الاستضافة على” ضرورة رفدها بالتقارير الخاصة بالواقع تأمين الحاجات الطبية للمتظاهرين والتعاون بين الطرفين”، مشددة على أن” الجانب الصحي حق من حقوق الأنسان العراقي ولايجوز إهماله”.
وحثت اللجنة النيابية على” ضرورة تواصل وزارة الصحة مع مفوضية حقوق الأنسان والتعاون معها من خلال رفدها بالتقارير الخاصة بالوزارة لأن دورها الرقابي يحملها مسؤولية حماية حقوق الأنسان”.
وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، كشفت عن حصيلة الشهداء الاولية في ساحات التظاهرات ببغداد والمحافظات الجنوبية في 25 تشرين الاول لغاية الـ30 منه نتيجة استخدام القوة المفرطة والغازات المسيلة للدموع والهراوات والحجارة التي ادت استشهاد ١٠٠ شخص وإصابة ٥٥٠٠ من المتظاهرين والقوات الامنية.
كما اعلنت مفوضية حقوق الانسان في الـ8 من تشرين الثاني الجاري عن استشهاد 23 شخصا واصابة 1077 من القوات الامنية والمتظاهرين خلال الاربعة ايام الماضية في 4 محافظات.
فيما كشفت المفوضية في الـ11 من تشرين الثاني الجاري عن استشهاد واصابة 134 من المتظاهرين وعناصر القوات الامنية في محافظة ذي قار ، فيما اشارت الى اعتقال ٣٤ متظاهرا “بصورة تعسفية”.
كما اشرت فرق المفوضية بتاريخ 12-15 /تشرين الثاني /2019، استشهاد (3) وإصابة (140) مع استمرار اطلاق الغازات المسيلة للدموع وخصوصا في منطقة الخلاني وسط بغداد
ويذكر ان وزير الصحة مشمول بقضايا فساد وهو مستثمر

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights