اخبار العراق

وكالة تصنيف ائتماني عالمية تخفض تصنيف العراق السيادي بسبب “داعش”

أعلنت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” أنها قامت يوم الخميس 3 سبتمبر/أيلول بتصنيف الدين السيادي للعراق ومنحته درجة “B-” بسبب النزاع مع تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت الوكالة في بيان إن “العراق يواجه مجددا مخاطر على مستوى الأمن والمؤسسات”، مشيرة إلى أن هذه المخاطر هي “الأعلى بين كل الدول السيادية التي يجري تقييمها، خصوصا بسبب حربه مع تنظيم داعش”.

وألمحت الوكالة أيضا إلى “الضغوط الميزانية والخارجية الناجمة عنها بسبب انخفاض أسعار النفط في النصف الثاني من العام الماضي”.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من النصف منذ شهر يونيو/ حزيران 2014 خصوصا بسبب الإنتاج الكبير لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”.

إلا أن “ستاندرد آند بورز” أشارت إلى أن العراق يملك احتياطات هائلة ولديه صادرات نفطية كبيرة، مقللة بذلك من المخاوف في هذا المجال، لذلك أرفقت الوكالة تصنيفها بآفاق مستقرة معتبرة أن نمو البلاد سيبقى ثابتا في الأمد المتوسط بسبب ارتفاع كبير في إنتاج النفط مما سيخفف من ضغوط الميزانية.

وكانت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني أصدرت مطلع شهر أغسطس/اَب الماضي للمرة الأولى تقييما للعراق ومنحته الدرجة نفسها “B-“، أما الوكالة العالمية الثالثة “موديز” فلم تصنف حتى الآن دين البلاد.

المصدر: أ ف ب

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights