اخبار علمية

العلماء يكتشفون الجين المسؤول عن خيانة الزوجة

الجين المسؤول عن خيانة الزوجة تميل النساء الى الخيانة الزوجية أكثر من الرجال، إذا كانت تملك الجين الخاص المسؤول عن الخيانة الزوجية يقول العلماء ان الشخص الذي يقرر الخيانة، يعد مسبقا قائمة تتضمن اعذارا لتبرير هذه الخيانة. الآن يمكن للنساء ادراج عذر مبني على نتائج دراسة علمية.

فقد تمكن علماء من جامعة كوينزلاند الأسترالية من اكتشاف الجين المسؤول عن الخيانة الزوجية، الذي عند وجوده في جسم المرأة يزيد من رغبتها في الخيانة. المقصود هنا الشكل المتغير من الجين AVPR1A الذي له علاقة بالسلوك الاجتماعي والدوافع الجنسية.

أقرأ ايضا : كيف تنسى زوجتك أهلها بدون مشاكل

اكتشف الباحثون ان وجود هذا الجين المتغير عند النساء يؤدي الى “زيادة رغبتهن في الجماع” مما يحفزهن على الخيانة الزوجية. افرازات هذا الجين معروفة للعلماء، وهي مرتبطة بالاختلاط الجنسي لدى الانسان والقسوة لدى الحيوان. وعند كل شخص نوعان من هذا الجين، يرثها من الوالدين، وقد تبين انها تؤثر فقط في الإناث دون الذكور.

اقرا المزيد : عندما تقع الزوجة في المحظور التواصل الاجتماعي يهدد الحياة الزوجية

اكتشف العلماء خلال دراستهم لـ 7000 شخص أن 6.4% منهم اقدموا على الخيانة الزوجية، وان اغلب النساء اللواتي اقدمن على الخيانة يملكن هذا الجين المتغير.

ويذكر ان علماء الجامعة المذكورة سبق ان اثبتوا في السنة الماضية، ان الخيانة الزوجية تنتقل وراثيا.

اقرا المزيد : العراق : تزايد حالات القتل المتعلقة بالخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية..خلل في الجينات أم في العلاقة العاطفية؟

يبدو أن مقولة “الخيانة تجري في دمه” لم تأت من فراغ فقد حمل باحثون أحد الجينات مسؤولية الخيانة لكن علماء النفس لهم رأي آخر، فهل هناك بالفعل “جين للخيانة” كما يرى علماء الجينات أم أن السبب هو خلل في العلاقة العاطفية نفسها؟

بدأ الجدل حول موضوع ارتباط الخيانة الزوجية بالجينات بعد أن أعلن علماء أمريكيون مؤخرا عن اكتشاف أحد الجينات المسؤولة عن الخيانة. ووفقا للدراسة التي شملت 180 شخصا وأجراها الباحثون في جامعة نيويورك، فإن الشكل المتغير من جين 4DRDيؤثر على معدل مادة الدوبامين في الجسم، وهي المادة التي تؤثر على المشاعر والمتعة وتلعب دورا في الإدمان.

شاهد المزيد :الأمم المتحدة الزواج المبكر في العراق يسجل ارتفاع كبير ويعد ظاهرة

وأثارت هذه الدراسة الجدل بين العلماء في التخصصات المختلفة إذ رأى أستاذ علم النفس الألماني، فولفغانغ كروغر الذي تتركز دراسته منذ عقود على موضوع الخيانة، أنه من السهل أن يرجع أي شخص الخيانة إلى سبب جيني. وأضاف كروغر في تصريحات نشرها موقع “غوفيمين” الألماني: “لكن السبب الحقيقي للخيانة في نحو 60 بالمئة من الحالات يرجع إلى عدم سعادة الشخص في علاقته الحالية، إذ أن الخيانة هي مؤشر على وجود خلل في العلاقة العاطفية”.

 

وأكدت دراسة كندية صحة هذه النظرية إذ خلصت إلى أن الأشخاص السعداء في علاقاتهم العاطفية، أقل استجابة للمغريات الخارجية. وأجريت الدراسة على رجال ونساء عرضت عليهم مجموعة صور لأشخاص وطلب منهم تقييم درجة جاذبيتهم بشكل عام ثم عرضت عليهم مرة ثانية مع إخبارهم أن هؤلاء الأشخاص في الصور على استعداد للقائهم بشكل شخصي. ورصد العلماء تراجعا في تقييم درجة جاذبية أصحاب الصور، من قبل الرجال والنساء الذين يعيشون في علاقات زوجية مستقرة وسعيدة. وخلص العلماء إلى أن الأشخاص السعداء في الحب يمتلكون آلية حماية طبيعية تمنعهم من الوقوع في فخ الخيانة.

في الوقت نفسه أظهرت دراسات أخرى وجود اختلافات في الميل للخيانة حتى بين التوائم المتطابقة التي تتشابه جيناتها لكن تختلف تجاربها الحياتية والعاطفية.

المصدر:  RT+ ميديك انفورم.رو  متابة “ش ع خ”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights