تحقيقات وتقارير

مغردون يطلقون حملة “علا فارس أم القمل والصيبان”

“علا فارس أم القمل والصيبان” تعرضت الإعلامية علا الفارس لهجوم من قبل المغرّدين والمغرّدات في تويتر. ودشّن المغردون وسمًا حمل عنوان #علافارسامالقملوالصيبان فحظي بتعليقات كثيرة للرد على علا الفارس,

إلا أنها لم تقف صامتة وردت الإعلامية الأردنية على الهجوم الواسع بنشر صورة عبر تويتر، ركّزت فيها على شعرها وعلقت: “ما لقوا في الورد عيب قالوا له يا أحمر الخدين.. هذه أحدث صوري بشعري المنسدل.. إهداء لأصحاب الهاشتاق الذي ظهر لي في الترند”.

أقرأ ايضا: “فارس جيت” تسبب صدمة للتيار الأصولي في إيران

وأضافت: “الله يرزقنا فضاوتكم.. مش نايمين الليل يا ويلي عليكم وانتوا تغردوا #علافارسامالقملوالصيبان أهنئ صاحب الهاشتاق على الاسم فكل ٌيرى الناس بعين طبعه” وعادت علا الفارس مجددًا ثم حذفت المنشور واستبدلته بآخر فيه الصورة نفسها، وعلقت عليها قائلة: “صباح الورد والتصوير الجميل”.

قمل الرأس

قمل الرأس هو حشرات صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس لدى البشر. وغالبًا ما يصيب قمل الرأس الأطفال. وينتشر في العادة عن طريق الانتقال المباشر من شعر شخص إلى آخر.

ولا يُعد قمل الرأس مؤشرًا لتدني مستوى النظافة الشخصية أو العيش في بيئة غير نظيفة. ولا يحمل قمل الرأس أمراضًا بكتيرية أو فيروسية.

كما يمكن أن تساعد الأدوية المصروفة بوصفة طبية أو دون وصفة طبية على التخلص من قمل الرأس. اتّبع تعليمات العلاج بعناية للقضاء على القمل وبيضه من فروة رأسك وشعرك.

ويستخدم أيضًا الأشخاص عددًا من العلاجات المنزلية أو الطبيعية للتخلص من قمل الرأس. وتقل الأدلة السريرية التي تؤكد فعالية هذه العلاجات أو قد لا تتوفر من الأساس

أقرأ المزيد: من هو ناظم الزهاوي المرشح لرئاسة الوزراء في بريطانيا ؟

الأعراض

قد تشمل المؤشرات والأعراض الشائعة لقمل الرأس:

  • الحكة. أكثر أعراض الإصابة بقمل الرأس شيوعًا هي الحكة في فروة الرأس والرقبة والأذنين. وهي تفاعل تحسسي مع لدغات القمل. عندما يصاب الشخص بعدوى القمل لأول مرة، فقد لا يشعر بالحكة لمدة من أربعة إلى ستة أسابيع بعد حدوث العدوى.
  • ظهور قمل على فروة الرأس. قد يمكنك رؤية القمل، ولكن غالبًا ما يكون من الصعب تحديد موقعه بسبب صغر حجمه وتجنبه الضوء وسرعة حركته.
  • بيض القمل (الصئبان) على جذوع الشعر. تلتصق الصئبان بجذوع الشعر، وقد يكون من العسير رؤيتها بسبب حجمها الصغير للغاية. والمكان الأسهل لرؤيتها فيه هو حول الأذنين وحدود الشعر عند الرقبة. ويمكن اكتشاف الصئبان الفارغة بسهولة أكبر، فلونها يكون أفتح وتكون بعيدة عن فروة الرأس. ومع ذلك، فإن وجود الصئبان لا يعني بالضرورة وجود قمل حي.
  • وجود قروح مؤلمة على فروة الرأس والرقبة والكتفين. يمكن أن يؤدي حك الجلد إلى ظهور نتوءات صغيرة حمراء قد تصاب أحيانًا بعدوى بكتيرية.

متى تجب زيارة الطبيب

ينبغي استشارة الطبيب قبل بدء العلاج عند الشك في وجود قمل الرأس لديك أو لدى طفلك. ويمكنك أنت أو طبيب طفلك التأكد من وجود قمل الرأس. تشير الدراسات إلى أن الكثير من الأطفال عولجوا من قمل الرأس بالأدوية المتاحة دون وصفات طبية أو العلاجات المنزلية دون أن يكونوا مصابين بقمل الرأس.

أقدم تعويذة ضد القمل تم اكتشافها في ارض كنعان
مغردون يطلقون حملة “علا فارس أم القمل والصيبان”

 

وتشمل الأشياء التي غالبًا ما يخلط بينها وبين الصئبان ما يلي:

 

  • قشرة الرأس
  • بقايا منتجات الشعر
  • الكريات الميتة من أنسجة الشعر المترسبة على خصلاته
  • قشور الجروح أو الأوساخ أو غيرها من الرواسب
  • الحشرات الصغيرة الأخرى الموجودة في الشعر

الأسباب

قمل الرأس هو حشرة سمراء اللون أو مائلة إلى اللون الرمادي في حجم بذرة الفراولة تقريبًا. وتتغذى هذه الحشرة على الدم من فروة الرأس. وتنتج أنثى القمل مادة لزجة تربط كل بيضة بقوة بقاعدة جذع الشعرة على مسافة لا تزيد عن 1/4 بوصة (5 ملم) من فروة الرأس.

أقرأ أيضا: فوائد السمسم على الريق .. وهل من اضرار؟

دورة حياة القملة

تمر القملة بثلاث مراحل:

  • البيض الذي يفقس بعد 6 إلى 9 أيام.
  • اليرقانات، أشكال غير ناضجة من القملة تصبح بالغة بعد 9 أيام إلى 12 يومًا.
  • القمل البالغ، قد يعيش لمدة 3 إلى 4 أسابيع. تضع أنثى القمل من 6 إلى 10 بيضات في اليوم.

الانتقال

يتحرّك قمل الرأس بالزحف، ولا يمكنه القفز أو الطيران. غالبًا ما ينتقل قمل الرأس من شخص إلى آخر عن طريق التلامس المباشر بين رأس وآخر، ويحدث ذلك غالبًا داخل الأسرة أو بين الأطفال الذين توجد بينهم مخالطة لصيقة في المدرسة أو أثناء اللعب.

ليس من الشائع انتقال قمل الرأس دون التلامس المباشر. ولكن يمكن أن تنتقل الحشرات من شخص إلى آخر عن طريق مشاركة المستلزمات الشخصية، مثل:

  • القبعات والأوشحة
  • فرش الشعر والأمشاط
  • إكسسوارات الشعر
  • سماعات الرأس
  • الوسائد والمناشف والمفروشات

يمكن أيضًا أن ينتقل قمل الرأس عند تخزين الملابس معًا. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون القبعات أو الأوشحة المُعلَّقة على الخطاف نفسه أو في خزانة المدرسة نفسها وسيلةً لانتقال القمل. ولا تشارك الحيوانات الأليفة المنزلية، مثل الكلاب والقطط، في انتقال قمل الرأس.

عوامل الخطر

ينتشر قمل الرأس بشكل أساسي عبر التلامس المباشر بين رأس وآخر. لذا يزداد خطر انتشار قمل الرأس بين الأطفال الذين يلعبون أو يذهبون إلى المدرسة معًا. ففي الولايات المتحدة، غالبًا ما تحدث حالات الإصابة بقمل الرأس عند الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وحتى المرحلة الابتدائية.

المضاعفات

إذا خدش طفلك فروة الرأس التي يشعر فيها بالحكة بسبب الإصابة بقمل الرأس، فمن الممكن أن يتشقق الجلد ويُصاب بالعدوى.

أقرأ المزيد: أقدم تعويذة ضد القمل تم اكتشافها في ارض كنعان

الوقاية

من الصعب منع انتشار قمل الرأس بين الأطفال في دور رعاية الأطفال والمدارس بسبب المخالطة اللصيقة فيما بينهم.

أما فرص انتقاله انتقالاً غير مباشر عن طريق الأغراض الشخصية، فهي فرص ضئيلة. لكن يمكنك إرشاد طفلك إلى النصائح التالية للمساعدة في منع انتشار قمل الرأس:

  • تعليق الملابس على حامل منفصل بعيدًا عن ملابس الأطفال الآخرين.
  • تجنب مشاركة الأمشاط وفُرش الشعر والقبعات والأوشحة
  • تجنب الاستلقاء على الأسرّة أو الأرائك أو الوسائد التي لامسها شخص آخر مصاب بقمل الرأس

لا مانع من مشاركة أدوات وقاية الرأس المستخدمة في الأنشطة الرياضية وركوب الدراجات عندما يكون تشاركها ضروريًا.

المصدر : فريق مايو كلينك ووكالات متنوعة

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights