اخبار رياضية

افتتاح ملعب الوكرة لكرة القدم تصميم زها حديد

شبكة عراق الخير :أفتتحت دولة قطر، ملعب الوكرة لكرة القدم من تصميم المعمارية العراقية المهندسة زها حديد، إستعداداً لمونديال 2022.وانطلاقاً من اليوم بات ملعب الوكرة يعرف بإسم ملعب الجنوب، التسمية الرسمية لهذا الصرح المعماري المميز.
وركز العرض على فكرة “الحلم” الذي يمثله الملعب وصولاً إلى استضافة المونديال للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وترددت خلال العرض عبارات من قبيل “مسيرة أحلام قطر، مسيرة أهل العزيمة والإصرار”، قبل أن يظهر على الشاشات أطفال من دول عدة منها البرازيل والهند ولبنان وسلطنة عمان وغيرها، يروي كل منهم حلمهم، على وقع “إبحار” حملة أشرعة على خريطة العالم على البساط الأبيض.
وخص المنظمون المصممة العراقية الراحلة زها حديد التي توفيت عام 2016، بتحية برفع صورتها على لؤلؤة العرض على وقع عبارة “حلم ثان وصار حقيقة، حلم بدأ بإلهام وإبداع زها حديد”، قبل الختام مع “”انجاز جديد وحلم جديد تحقق في ديرتنا، قطر”.
وبتدشين هذا الملعب قبل نحو ثلاثة أعوام ونصف عام من موعد انطلاق المونديال، تكون قطر قد أنجزت بشكل كامل ملعبين من الثمانية المقرر أن تستضيف مباريات البطولة، وهما الوكرة، وملعب خليفة الدولي الذي خضع لعملية تأهيل وتطوير وأعيد افتتاحه بنهائي كأس الأمير عام 2017.
وبحسب اللجنة العليا للمشاريع والارث، يستوحى الملعب تصميمه من “القوارب التقليدية التي استخدمها أهل قطر في الإبحار بحثاً عن اللؤلؤ”، ويغطي سقفه القابل للطي، اللون الأبيض “المستلهم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهله.انتهى
والطاقة الاستيعابية لملعب الوكرة خلال البطولة تتسع لأربعين ألف مشجع، والمسافة من مركز مدينة الدوحة للملعب تبلغ 23 كيلومترا.
وهو من تصميم المهندسة العراقية البريطانية الراحلة زها حديد وشركة “إيكوم”.
واستوحي تصميمه من القوارب التقليدية التي استخدمها أهل قطر في الإبحار بحثا عن اللؤلؤ، ويتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهَم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر.
ويستخدم الملعب تقنية مبتكرة ومتطورة إضافة إلى السقف القابل للطي للاستفادة من الملعب على مدار العام.
ومن المقرر ان يستضيف المباريات من دور المجموعات حتى دور الثمانية في مونديال قطر 2022.انتهى
Resized Image

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights