اخبار علمية

تعرف على أطعمة تزيد من مناعة الكبار والصغار

 

أطعمة تزيد من مناعة الزبادي: يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تحافظ على الأمعاء خالية من الجراثيم المسببة للأمراض. والأفضل تناول الزبادي في صورته العادية، دون نكهات أو إضافات.

الشوفان والشعير: تحتوي هذه الحبوب على البيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف التي تحتوي على مضادات الأكسدة الفعالة في حماية أنسجة الجسم من التلف وتكوّن ما يعرف بالجذور الحرة وهي جزيئات تتسبب في العديد من الأمراض، على رأسها السرطان وأمراض القلب والسكر وللزهايمر.

اقرأ ايضا : مذكرة قبض وتفتيش بحق مشرق عباس والكاظمي يستنكر

الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين الفعالة في محاربة العدوى وأنوع البكتيريا المختلفة، وقد أثبتت دراسة بريطانية أُجريت على 146 شخصًا، حصل بعضهم على علاج وهمي (دواء ليس له تأثير في علاج المرض) وتناول آخرون مستخلص الثوم لمدة 12 أسبوعًا، أن من أخذوا الثوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالزكام، وهو ما يؤكد دوره في تقوية الجهاز المناعي.

الشاي: الأشخاص الذين يشربون 5 أكواب يوميًّا من الشاي الأسود أو الأخضر لمدة أسبوعين، يتكون لديهم مضاد للفيروسات مقارنة بمن لا يتناولونه، نتيجة لاحتواء الشاي بأنواعه المختلفة على حمض يقوي الجهاز المناعي يُسمى الثيانين، وذلك وفقًا لدراسة بجامعة هارفارد الأمريكية.

اقرا المزيد : هل المناعة من العدوى السابقة توقف أوميكرون؟

شوربة الدجاج: أثبت العديد من الدراسات أن الشوربة بأنواعها المختلفة -خاصة الدجاج- تمنع تحرك خلايا الدم البيضاء الملتهبة، والمسؤولة عن أعراض البرد لتراكمها في الشعب الهوائية. والشوربة الساخنة تُبقي المخاط رقيقًا وسائلًا، وتساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية والسعال، وبذلك فإنها تقوم بدور أدوية السعال. يمكنكِ إضافة بعض العناصر الغذائية المفيدة إلى الشوربة، مثل الثوم والبصل والتوابل، لزيادة أثر تعزيز المناعة.

السمك: تحتوي الأسماك الصدفية، مثل: المحار والاستاكوزا والكابوريا على عنصر السيلينيوم، الذي يساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج السيتوكينات، وهي بروتينات تساعد على محاربة فيروسات الإنفلونزا. وكذلك تحتوي أسماك السلمون والماكريل والرنجة على الأحماض الدهنية الأوميجا 3، التي تدعم الجهاز المناعي، وتزيد من قوته في مواجهة العدوى. اللحم البقري: يعاني كثير من الأشخاص من نقص الزنك -خاصة النباتيين- وأولئك الذين خفضوا من تناول اللحم البقري في نظامهم الغذائي. ونقص الزنك -حتى ولو بصورة معتدلة- يمكن أن يزيد من خطر العدوى، إذ إنه من العناصر المهمة لتطوير خلايا الدم البيضاء، وهي خلايا الجهاز المناعي التي تعمل على مواجهة غزو البكتيريا والفيروسات.

البطاطا الحلوة: يشكل الجلد خط الدفاع الأول للجسم ضد البكتيريا والفيروسات، والأشياء الأخرى غير المرغوب فيها. وللحفاظ على الجلد في صحة جيدة، فهو يحتاج إلى فيتامين أ، لأنه يلعب دورًا رئيسيًّا في إنتاج الأنسجة الضامة، وهي أحد العناصر الأساسية في تكوين الجلد، والبطاطا من أفضل المصادر التي يحصل الجسم منها على فيتامين أ.

شاهد المزيد : فرشاة المكياج أقذر من مقعد المرحاض

المشروم: يشير عدد من الدراسات الطبية إلى أن المشروم يسهم في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وتحسين نشاطها، ما يجعلها أكثر صمودًا أمام البكتيريا والفيروسات.

نصائح لتقوية مناعة الجسم

الطريق الأسرع نحو مناعة قوية هو اختيار نمط حياة صحي، واتباع إرشادات الصحة العامة، إليكِ هذه النصائح الأساسية للحفاظ على نظام حياة صحي، من أجل مناعة قوية وصحة جيدة: Volume 0%   ابتعدي عن التدخين بمختلف أنواعه. اتبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا ومتوازنًا، وغنيًّا بالخضروات والفواكه. واظبي على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. حافظي على وزنكِ، ومارسي بعض التمارين الرياضية المفيدة. احصلي على قسط كافٍ من النوم في أثناء الليل. اتخذي احتياطاتكِ لتجنب العدوى، مثل غسل اليدين باستمرار، وطهي اللحوم جيدًا… وهكذا. حاولي الاسترخاء، والابتعاد عن التوتر والضغط النفسي.

ابرز العصائر الطبيعية المقوية للمناعة

1- عصير التفاح والجزر والبرتقال

تحتوي هذه الفواكه على العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين أ، فيتامين ب6، فيتامين ج ، البوتاسيوم وحمض الفوليك، ويساعد هذا المزيج الجسم على حماية نفسه والمحاربة ضد العدوى.

2- البرتقال والغريب فروت

يعد البرتقال والغريب فروت مهمين لفيتامين سي الذي يكافح البرد والانفلونزا، ويعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.

كما أن نقص فيتامين سي  يمكن أن يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وعدم القدرة على مكافحة الالتهابات بشكل فعال.

اقرأ ايضا : فترة حضانة مرض السل الرئوي 2023 – اليك اخطر اعراض مرض السل

البنجر

يحتوي عصير البنجر على العديد من العناصر الطبيعة وهي البيتا كاروتين وفيتامين ج والكبريت والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والكولين.

لذا فإن هذا الشراب يحسن من وظائف الجهاز المناعي وظائف الدماغ وتنظيف الدم، بالإضافة إلي أنه مشروب لطيف لصحتك.

4- المانجو

واحدة من أفضل الفواكه المضادة للفيروسات والمهمة لجهاز المناعة. وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات التي تحمي الخلايا من التلف وتعزز من الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض.

5- خليط الكيوي والفراوله والنعناع

يحتوي هذا المزيج على العديد من العناصر الغذائية أبرزها المغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك، الفيتامينات مثل سي.

بالتالي يساعد على زيادة عدد الخلايا بدل التالفة في الجسم، كما يؤدى الكيوي إلى تقوية جهاز المناعة ويحمي من العدوى البكتيرية والالتهابات.

6-  عصير البطيخ

وهو من أنواع الفاكهة الصيفية اللذيذة، والتي لها تأثير قوي على جهاز المناعة؛ لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من المغذيات الطبيعية الأخرى.

7-  عصير الطماطم

عصير الطماطم له فائدة خاصة في فصل الشتاء، لأنه غني  بالحديد المفيد في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة أمراض كثيرة مثل أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء.

8- الزنجبيل والكمثرى

إذا كنت تعاني من احتقان الحلق عليك بالزنجبيل الدافئ، لأنه يحارب البكتيريا والفيروسات، ويعززالدورة الدموية، ويخفف الصداع ويمكن إضافة عصير الكمثرى لتحفيز الجسم على إزالة السموم.

اقرا المزيد : اهم فوائد و استخدامات الفجل الأحمر 2023

9- الليمون والزنجبيل

ولعلاج نزلات البرد علينا تناول الليمون دافئا بعد غلى شرائح الليمون مع شرائح الزنجبيل الطازج، الزنجبيل له القدرة على قتل الميكروبات و زيادة تدفق الدم للخلايا والأطراف وتقوى جهاز المناعة.

كما أن هذا العصير اللذيذ يقضي على صديد اللوز والتهابات الحلق ولزيادة قدرتها المضادة للأكسدة وتنقية الجسم من السموم يمكن إضافة القليل من الكركم لهذا الشراب.

10 – خليط السبانخ والخس

يعد هذا الخليط مصدر هام جداً للحديد، ويمكن إضافة البقدونس عليه للحصول على نسبة أعلى من فيتامين ب 6 الذي يلعب دوراً مهماً في انتشار الخلايا المناعية ومقاومة الالتهاب وإنتاج الأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والأمراض.

11- عصير اليقطين

يوفر اليقطين كميات وافرة من المغنيسيوم للحفاظ على وظيفة العضلات وتعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم لمقاومة أنواع عديدة من العدوى مثل البرد والانفلونزا والحمى.

اقرأ المزيد : هل امراض المناعة الذاتية معدية؟

12- مشروب التمر الهندي

يفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة من الجسم كما يحتوي على عدد من المضادات الحيوية التي تقتل عددا من السلالات البكتيرية.

يستخدم مشروب التمر الهندي في علاج ارتفاع ضغط الدم وإزالة غازات المعدة و ترطيب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي.

13- مشروب العرقسوس

يقوي جهاز المناعة ويعتبر مضاد للفيروسات ومضاد حيوي يعالج العدوى بالجهاز التنفسي والحساسية ويعالج السعال.

كما أنه يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها ايضا يساعد على التئام القرحة.

اعداد شبكة عراق الخير

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights