اخبار العراق

السفارة الأمريكية: الكتل السياسية هي من رشحت عدنان الزرفي

شبكة عراق الخير :نفت السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، الأربعاء، تدخلها في آلية اختيار رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.
وابلغ مسؤول في السفارة وسائل اعلام ، أن “السفارة تحترم سيادة العراق وإرادة العراقيين ولم تتدخل في آلية تكليف اختيار عدنان الزرفي”.
وأضاف أن “الأحزاب السياسية هي من رشحت الزرفي بأن يكون مكلفاً بتشكيل الحكومة الجديدة، وليس لنا علاقة بذلك”، مؤكدا أن “السفارة ترحب بتكليف الزرفي بتشكيل الحكومة مثلما رحبت سابقا بتكليف محمد توفيق علاوي”.
وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس كتلة “النصر” البرلمانية ومحافظ النجف السابق عدنان الزرفي تشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً، إلا أن هذا التكليف جوبه برفض من قبل تيارات شيعية تتقدمها ائتلافات هادي العامري ونوري المالكي وقيس الخزعلي التي ترجع سبب رفضها للزرفي بانه “مقرب من امريكا”.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن العراقيين يريدون حكومة تحافظ على سيادة البلاد وتوفر الاحتياجات الضرورية وخالية من الفساد وتحمي حقوق الإنسان.
وأضاف بومبيو، في تغريدة على تويتر، أنه “إذا وضع رئيس الوزراء العراقي هذه المصالح على رأس أولوياته فسيحظى بدعم أميركي ودولي”.
ويأتي تكليف الزرفي بعد فشل القوى السياسية بالوصول إلى اتفاق بشأن مرشح رئاسة الحكومة، وهو ما يشي بأن الزرفي سيواجه اعتراضات داخل البرلمان.
والزرفي ثاني مكلف بتشكيل الحكومة، بعد تنحى رئيس الوزراء المكلف السابق محمد توفيق علاوي مطلع الشهر الجاري إثر فشله في إقناع الكورد والسنة وبعض القوى الشيعية في منح الثقة لتشكيلته الوزارية.
وأجبرت احتجاجات شعبية غير مسبوقة حكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالتها ديسمبر/مطلع كانون الأول 2019، ومنذ ذلك الوقت لم يحسم تشكيل حكومة جديدة جراء خلافات عميقة بين الكتل السياسية فضلاً عن رفض الحراك الشعبي لأغلب الأسماء المطروحة.
ويُصر المتظاهرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights