اخبار العراق

التربية : ما تم تسريبه على انها قرارات هي مجرد مقترحات تم تداولها في اجتماع هيئة الرأي

شبكة عراق الخير :

 أكدت وزارة التربية، ان هيأة الرأي في الوزارة درست مقترحات مهمة بشأن العام الدراسي 2019 – 2020 في ظل ظرف البلاد بشأن فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة في بيان ، ان “هيئة الرأي في وزارة التربية عقدت اجتماعا ترأسته وزيرة التربية سها خليل العلي بك بهدف بحث ومناقشة الحلول المناسبة التي من شانها الحفاظ على مستقبل ابنائنا التلاميذ والطلبة في ظل ماتعيشه البلاد من ظروف استثنائية كان لها الاثر الكبير على الاستمرار في دوامهم المدرسي”.
وأشارت الى ان “ما تم تسريبه على انها قرارات هي مجرد مقترحات تم تداولها في اجتماع هيئة الرأي ولم تحصل الى الان على الموافقة لاعتمادها”.
ولفت البيان الى ان “وزارة التربية اذ تنفي هذه التسريبات تؤكد بانها غير مسؤولة عما ينشر خارج موقعها الرسمي، داعية وسائل الاعلام الى توخي الدقة في نقل الخبر واعتماده من موقعنا الرسمي حصرا”.
وكان مدير عام في وزارة التربية وعضو هيأة الرأي فيها كشف حقيقة مقررات الهيأة , بخصوص العام الدراسي في ظل أزمة فيروس كورونا.
وقال قيس الكلابي لوسائل اعلام   ان الهيأة أصدرت في اجتماعها اليوم القرارات التالية:
١. دخول شامل باستثناء الخارجي سيتم تحديد امتحان تقويمي لاحق لهم بدل التمهيدي .
٢. من الاول الى الرابع الخامس ابتدائي سيتم اعتماد درجات الفصل الاول ونصف السنة.
٣. فيما يخص السادس ابتدائي سيتم حذف فصلين من كل منهج .
٤. الاول متوسط والثاني متوسط والرابع اعدادي والخامس اعدادي سيطالب الطالب ببحث علمي عن المتبقي من الفصل الثاني  وسيتم متابعة وتقييم البحث من قبل الادارات والمدرسين عبر وسائل التواصل.
٥. الثالث متوسط تدرس وزارة التربية تقليص المواد ودمجها مع الحفاظ على رصانة المادة العلمية بما لايثقل كاهل الطلبة.
٦. السادس اعدادي تدرس الوزارة مقترح الغاء احد المواد ( ربما العربي للاحيائي والتطبيقي ) و( الاقتصاد للادبي ) مع عدم دخول الفصول الاخيرة من كل منهج.
وأكد مصدر مسؤول في الوزارة ان “كل هذه المسارات والقرارات فيما لو طالت الازمة وتعدت السقف الزمني للسنة الدراسية” مؤكدا ان “هم الوزارة الاول الموازنة بين مصلحة الطالب ورصانة التعليم في هذه الظروف الاستثنائية”.
وكشفت وسائل اعلام  مقررات هيأة الرأي في وزارة التربية، في اجتماعها اليوم الاثنين.
وذكر مصدر في الوزارة , ان الهيأة قررت “الدخول الشامل لكل التلاميذ والطلبة في المدارس النظامية للامتحان الوزاري وسيتم اجراء امتحان تقويمي للمتقدمين للامتحان الخارجي قبل بدء الامتحانات الوزارية العامة”.
وأشار الى ان هيأة الرأي “قررت إعتماد درجة نصف السنة للصفوف الابتدائية لغاية الصف الخامس وفي حال عدم نجاح التلميذ يشمل بامتحانات الدور الثاني في موعد يحدد لاحقاً أما بالنسبة للسادس الابتدائي حذف فصلين من كل مادة ويحدد موعد الامتحان الوزاري لاحقاً” مشيراً الى ان “الوزارة درست حذف مادة كاملة للصفوف المنتهية {عربي او اقتصاد او اسلامية}”.
ولفت الى ان “صف الثالث متوسط فقد تقرر حذف فصلين من كل مادة مع دمج مادتي الإسلامية واللغة العربية ودمج الكيمياء والفيزياء ودمج دروس الاجتماعيات ويحدد موعد الامتحانات في وقت لاحق”.
ونوه المصدر الى ان “الصف السادس الإعدادي للفرع العلمي بشقيه فقد تقرر تعليق امتحان اللغة العربية وحذف فصلين من كل مادة وللفرع الأدبي تقرر تعليق امتحان مادة الاقتصاد وحذف فصلين من كل مادة”.
يشار الى ان هذه المقررات ستطرح على رئاسة الوزراء لتكتسب المصادقة النهائية عليها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights