اخبار علمية

سماء العراق والعاصمة بغداد ستشهد نهار غدٍ الأحد كسوفاً جزئياً للشمس

موعد بداية ونهاية الكسوف غداً لكل محافظة عراقية

شبكة عراق الخير :

أكد المتنبئ الجوي محمد الدوري، السبت، أن سماء العراق والعاصمة بغداد ستشهد نهار غدٍ الأحد كسوفاً جزئياً للشمس يستمر لعدة ساعات سيكون بنسب متفاوتة بين مدن ومناطق البلاد.

وقال الدوري في تدوينة تابعها “ش ع خ “، (20 حزيران 2020)، إن “الكسوف في سماء العراق يبدأ صباح الأحد وذلك في تمام الساعة ( 07:27 ) صباحاً عندما يلامس القمر حافة الشمس”، موضحا أن “نسبة ومدة الكسوف تزداد كلماً اتجهنا جنوباً وشرقاً بشكل عام”.

واضاف “ثم يصل لذروته وأقصاه في الساعة ( 08:34 ) صباحاً عندما يحجب القمر جزءاً من قرص الشمس ويكون اقرب الى المركز”، مبينا أنه “بعد ذلك ينتهي الكسوف الجزئي للشمس في تمام الساعة ( 09:50 ) صباحاً وذلك حسب التوقيت المحلي للعاصمة بغداد”.

واكد الدوري “ستكون الأجواء مشمسة صافية دون وجود غطاء سحابي يعيق رؤية الكسوف كما هي العادة في معظم المناطق صيفاً، لذا يمكنكم رصد الكسوف بسهولة في كافة مدن ومناطق العراق، وكما اشرنا تزداد مدة الكسوف ونسبة الكسوف كلماً اتجهنا جنوباً نحو المحافظات الجنوبية وتقل كلماً اتجهنا شمالاً”.

وتابع “كمثال على ذلك تصل نسبة الكسوف في مدينة البصرة عند الذروة تقريباً ( 57% )، بينما في مدينة الموصل شمالاً يصل لأقصاه عندما يغطي القمر ما يصل نسبته ( 35% ) من قرص الشمس”.

واشار الدوري الى ان “نسب الكسوف في المناطق الوسطى ستتراوح بين ( 50% – 40% )، اما في المناطق الجنوبية ومناطق الفرات الأوسط فتتراوح نسب الكسوف بين ( 50% – 60% )، وفي المناطق الشمالية والغربية تكون نسب الكسوف بين ( 42% – 32% )”.

واضاف ان “الكسوف الجزئي سيستغرق من بدايته الى نهايته وانجلاء القمر عن الشمس نحو ساعتين الى ساعتين ونصف في المجمل بعموم العراق”.

ولفت الى ان “نسب الكسوف الدقيقة في أغلب مدن ومناطق العراق عند ذروته وأقصاه” ستكون كاتالي:

العاصمة بغداد ( %44.75 )

الكوت ( %48.92 )

كربلاء ( %46.04 )

أربيل ( %36.87 )

العمارة ( %52.77 )

الناصرية ( %53.63 )

السليمانية ( %40.40 )

كركوك ( %39.29 )

تكريت ( %40.39 )

بعقوبة ( %43.85 )

الرمادي ( %42.87 )

البصرة ( %57.61 )

الموصل ( %35.34 )

النجف ( %48.15 )

الديوانية ( %48.96 )

وتابع الدوري ان “اعلى نسبة للكسوف في العراق ستكون في مدينة الفاو اقصى الجنوب عندما يغطي القمر نحو ( %60.30 ) من قرص الشمس، بينما ستكون أدنى وأقل نسبة في مدينة زاخو اقصى الشمال عندما يحجب القمر ما يصل الى ( %32.87 ) من قرص الشمس”,

وحذر بشدة من أن “النظر الى الشمس مباشرة اثناء الكسوف أو بدونه بالعين المجردة دون وسائل حماية يعرضكم للعمى الدائم وضرر وتلف في شبكية العين غير قابل للشفاء نتيجة لاحتراقها بسبب الأشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية الضارة”، مشيرا إلى انه “يجب استخدام نظارات خاصة بالكسوف تنطبق عليها معايير السلامة الدولية IOS اذا اردتم مشاهدة ورصد الكسوف بأمان واطمئنان”.

واضاف “لا ننصح ايضاً باستخدام الوسائل البدائية التي قد لا توفر القدر الكافي من الحماية للعين بغية رصد الكسوف كأستخدام صور أشعة إكس وغيرها من الحيل”.

واكد الدوري ان “الكسوف الجزئي سيشاهد في عموم قارة آسيا وغالبية قارة افريقيا اضافة لجنوب شرق قارة أوروبا وأجزاء محدودة من شمال قارة استراليا”، مضيفا “اما الكسوف الحلقي فسيمتد في شريط ضيق بدأً من وسط أفريقيا مروراً جنوب شبه الجزيرة العربية ثم انتقالاً الى جنوب وشرق اسيا وينتهي في المحيط الهادئ”.

وختم، “سيتزامن الكسوف مع الانقلاب الصيفي فلكياً في جمهورية العراق والنصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي يستمر لنحو 93 يوماً”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights