اخبار العالم

مفاوضات قريبة بين لبنان و”إسرائيل” لحل النزاعات الحدودية

شبكة عراق الخير:

قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الخميس، إنه جرى التوصل إلى اتفاق إطار لمحادثات مع إسرائيل؛ لإنهاء نزاع حدودي مستمر منذ فترة طويلة بين البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب من الناحية الرسمية.

وقال بري خلال مؤتمر صحفي: إن الجيش سيقود الفريق اللبناني، وإن المفاوضات ستجرى في جنوب لبنان قرب الحدود وتحت إشراف الأمم المتحدة، وإن الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها من أجل التوصل لاتفاق في أسرع وقت ممكن.

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية، المقربة من حزب الله، كشفت، اليوم الخميس، أن لبنان وإسرائيل سيبدآن مفاوضات غير مباشرة لحل النزاعات الحدودية البرية والبحرية طويلة الأمد.

وقالت الصحيفة: إن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري سيقدم في وقت لاحق اليوم الخميس، إطار عمل للمحادثات التي ستجرى تحت رعاية الأمم المتحدة مع قيام الولايات المتحدة بدور الوسيط.

ولم يتضمن التقرير موعد البدء بالمفاوضات، كما لم يصدر من تل أبييب حتى الآن ما يؤكد أو ينفي هذه المعلومات التي يبدو أنها تسريبات من حزب الله، وترتيباتها تمت بموافقته.

ويشير التقرير إلى أن ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، المكلف بملف الحدود بين لبنان وإسرائيل، سيصل بيروت في النصف الأول من تشرين الأول/أكتوبر، الجاري، مسبوقا بمعلومات عن اتجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم للإعلان عن اتفاق الإطار الذي سيمثّل قاعدة لانطلاق المفاوضات حول ترسيم الحدود البرية والبحرية مع إسرائيل.

وفي الترتيبات التمهيدية للمفاوضات أشارت الصحيفة المقربة من حزب الله إلى أنه في اليومين الماضيين، زار مقر رئيس مجلس النواب في عين التينة، كل من قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» اللواء ستيفانو ديل كول، والمنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، وتداولت معلومات عن أن كوبيتش وديل كول التقيا الرئيس بري من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق قبلَ الإعلان عنه.

وقال التقرير: إن هذا الإعلان يعني أن لبنان صار قاب قوسين أو أدنى من بدء التفاوض غير المباشر على الترسيم، فيما يتوقّع أن تنطلق المفاوضات بعد زيارة شينكر.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights