اخبار علمية

أستراليا: ابتكار مادة خرسانية شديدة القوة من خلال إعادة تدوير ”الكمامات“

ابتكر خبراء من أستراليا مادة خرسانية شديدة القوة من خلال إعادة تدوير أقنعة الوجه المستعملة، ”الكمامات“ مما يوفر حلاً بناءً للأزمة البيئية المتمثلة في نفايات معدات الوقاية الشخصية والقمامة.

ويستخدم العالم حوالي 6.8 مليار قناع وجه كل يوم للوقاية من الفيروس التاجي، ويتخلص منها مما يؤدي إلى تراكم القمامة، ومشاكل بيئية بسبب صعوبة إعادة تدوير هذه الأقنعة.

أقرا أيضا :أدوات حجرية واختراعات بدائية في فجر البشرية منذ اكثر من مليوني عام

ووفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، وجد المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن طريقة للتخلص من تلك الأقنعة والاستفادة منها في الوقت نفسه، وذلك من خلال إضافة قصاصات الأقنعة إلى خليط الأنقاض المعاد تدويرها، بنسبة 1%، وهي نسبة متوافقة مع معايير مواد بناء الطرق والأرصفة.

وأوضح الباحثون أن الخرسانة المعاد تدويرها والمسماة ”RCA“، اللازمة لبناء طريق يمتد لمسافة كيلومتر واحد، تحتوي على 93 طنا من نفايات البناء و3 ملايين قناع، كما وجد الباحثون أن إضافة الأقنعة لا تتخلص من النفايات فحسب، بل تنتج خرسانة أقوى أيضًا.

أقرأ ايضا :جوائز “آي جي نوبل” للاختراعات والأبحاث الغريبة

وكشفت دراسة الفريق أن الأقنعة يمكن أن تدخل في صناعة 3 من أصل الطبقات الأربعة المستخدمة في بناء الطرق بأمان.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور محمد صابريان: ”نظرت دراستنا الأولية في إمكانية إعادة تدوير أقنعة الوجه ذات الاستخدام الواحد في الطرق، وكنا سعداء بإثبات أنها لا تنجح فقط، بل تقدم فوائد هندسية حقيقية“.

اقرا المزيد :بالصور:اختراعات غير عادية نالت شهرة واسعة

وأضاف صابريان: ”نأمل أن يفتح هذا الباب لمزيد من البحوث، والعمل من خلال طرق إدارة المخاطر الصحية والسلامة على نطاق واسع والتحقيق فيما إذا كانت الأنواع الأخرى من معدات الوقاية الشخصية ستكون مناسبة أيضًا لإعادة التدوير“.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights