اخبار علمية

المسبار الصيني يدخل مدار كوكب المريخ

شبكة عراق الخير:

قالت إدارة الفضاء الصينية إن مسبار فضاء غير مأهول نجح في دخول المدار حول كوكب المريخ بعدما قطع رحلة من الأرض استغرقت ستة شهور ونصف الشهر في أول مهمة مستقلة تنفذها الصين إلى الكوكب الأحمر.

وفي مايو أيار أو يونيو حزيران سيحاول المسبار تيانون-1 إطلاق كبسولة تحمل طوافا يزن 240 كيلوغراما في هبوط سريع يستغرق سبع دقائق في منطقة سهلية رحبة في النصف الشمالي من كوكب المريخ المعروف باسم يوتوبيا بلانيتيا.

وإذا نجح الهبوط سيستكشف الطواف الذي يعمل بالطاقة الشمسية سطح المريخ على مدى 90 يوما وسيدرس تربته ويبحث عن مؤشرات على حياة قديمة، بما في ذلك أي مياه وثلوج تحت سطحه.وهذه أول مهمة مستقلة ترسلها الصين لاستكشاف المريخ منذ فشل مسبار أطلقته بالتعاون مع روسيا في مغادرة مدار الأرض في 2011.

وهذا المسبار واحد من ثلاثة تصل إلى المريخ هذا الشهر. ودخل مسبار الأمل الذي أطلقته دولة الإمارات بنجاح مدار الكوكب أمس الثلاثاء. ولن يهبط مسبار الأمل على سطح الكوكب وإنما سيجمع بيانات بشأن طقسه وغلافه الجوي.

كما من المتوقع وصول المسبار الأمريكي برسيرفرانس الذي يزن طنا إلى الكوكب في 18 فبراير شباط.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights