اخبار علمية

اكتشاف نوع جديد من الإوز في لوحة جدارية مصرية عمرها 4600 عام

 

موناليزا مصر القديمة.. اكتشاف نوع ج...
شبكة عراق الخير:

اكتشفت مجموعة من علماء جامعة كوينزلاند، نوعا غير معروف من الإوز المنقرض في لوحة جدارية مصرية قديمة عمرها 4600 عام، يُطلق عليها اسم ”موناليزا مصر القديمة“.

وكانت اللوحة المسماه ”أوز ميدوم“، والتي تُعرض حاليا في المتحف المصري في القاهرة، تزين في الأصل الجدار الشمالي لقبر نفرماعت في منطقة ميدوم بمحافظة بني سويف.

2021 02 33 96

2021 02 44 71

 

وذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أن تحليل البروفيسور أنتوني روميليو من جامعة كوينزلاند حدد أن الاوز الذي يتميز بألوانه وأنماطه الجريئة المتميزة، كان فريدا من نوعه.

وكان للنوع المنقرض علامات حمراء وسوداء وبيضاء على وجهه وأجنحة رمادية وعلامات بيضاء وصدر أحمر مبقع يختلف عن الإوز أحمر الصدر الحديث.

وتظهر اللوحة نوعين آخرين من الإوز، كما تم تصوير الإوز في أنماط ثلاثة؛ ما يمثل صيغة الجمع في مصر القديمة.

2021 02 55 622021 02 66 42

وقال الدكتور روميليو، إن لوحة ”أوز ميدوم“ كانت محط إعجاب واسع النطاق منذ اكتشافها في مطلع القرن التاسع عشر، ووصفت بأنها ”الموناليزا المصرية“.

وأضاف ”لم يدرك أحد أنها تصور نوعا غير معروف من الإوز، وفي حين يمكن أن يرجع الاختلاف بين إوز اللوحة والإوز المعاصر، إلا أن كل الأعمال الفنية في الموقع كانت تصوير واقعي للغاية للطيور والثدييات الأخرى“.

وأوضح ”من منظور علمي، تعتبر اللوحة المصرية هي التوثيق الوحيد لهذا النوع من الإوز، والذي يبدو أنه بات منقرضا الآن على مستوى العالم“.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights