مقالات

نادي كربلاء الرياضي وتاريخ جميل

نادي كربلاء الرياضي نادي رياضي عريق يلعب ضمن الدوري العراقي لكرة القدم تأسس عام 1958م وكان يسمى في البداية النادي الأولمبي الرياضي، وفي عام 1959م تغير اسمه إلى نادي كربلاء الرياضي.

تأسيس النادي:

وقتها تقدم الأستاذ عباس حسين الفروچي ومجموعة من الرياضيين في سنة 1958م بطلب تأسيس (نادي كربلاء الرياضي الكائن في منطقة العباسية الغربية الواقع على شارع النجف الرئيس وحالياً المركز الوقائي الصحي) إلى اللجنة الأولمبية من خلال وزارة المعارف وقد منح إجازته وبعدها حصل على الشخصية المعنوية.
وكان أول رئيس هيئة إدارية للنادي هو السيد عباس الفروچي.
ويذكر الأستاذ جبار عبدالرزاق رجب في كتابه الموسوم ((التاريخ الرياضي لمدينة كربلاء خلال قرن))، فقد استدعى مؤسسو النادي عدد من المشجعين الرياضيين منهم الحاج مهدي أبو دگة وإسماعيل الصائغ وعلي الخطيب ورضا القندرجي، وكذلك استدعى عدد من مدربين المصارعة ورفع الاثقال ومنهم إسماعيل قاسم الخباز وعزيز خياط ومحمد الشيخ وآخرين.
وقد انتخبت أول هيئة إدارية 1958م وتألفت من السادة:
الأستاذ عباس حسين الفروچي(رئيساً)، ومهدي أبو دگة (نائباً للرئيس) وإسماعيل قاسم (سكرتيراً) وعلي الخطيب وعزيز خياط (أعضاء).
نادي كربلاء الرياضي
لواقف من اليمين رئيس النادي المرحوم محمد حسن حسين يليه المرحوم عادل مجبل يليه صالح يليه رسول نامليتي يليه حارس المرمى صالح وحمزة عبدالحسين ثم عباس الشامي والجلوس من اليمين خماط ويليه د. رؤوف الانصاري يليه نجم يليه طارق عيدان ثم هاشم .
وفي سنة 1960م شهد النادي تنافساً كبيراً بين مجموعة مرشحي المصارعة والاثقال التي يراسها إسماعيل قاسم ومجموعة الأعضاء الآخرين الداعمين لفريق كرة القدم والسلة والطائرة وقد جرت فيها انتخابات جديدة حضرها ممثل عن وزارة العدل ووزارة المعارف وانتهت بفوز مجموعة إسماعيل قاسم وقد انتخب فيها :
السيد مهدي أبو دگة (رئيساً)، ونجم عبد عودة (سكرتيراً)، وصالح حسن صنكر (محاسباً)، وزيد ذياب البارودي (عضواً)، وهادي علي عبدالوهاب السداوي (عضواً)، وغازي رشيد الجيلاوي (عضواً).
وفي سنة 1963م تشكلت هيئة إدارية جديدة الا انها لم تستمر على عملها اكثر من ستة شهور بسبب الظروف السياسية التي مرت بها البلاد آنذاك وهم كل من السادة:
عبدالحسين حيدر (رئيساً)، ومحمد محسن الزيرجاوي (نائباً للرئيس)، وعدنان طه الالوسي (سكرتيراً)، ومحمد حسن حسين الخفاف(عضواً).
نادي كربلاء الرياضي
نادي كربلاء الرياضي وفي سنة 1964م انتخبت هيئة إدارية جديدة وهم كل من السادة:
محمد حسن حسين الخفاف(رئيساً)، وفؤاد عبدالرزاق القزويني (سكرتيراً)، وهادي علي السداوي (عضواً)، وزياد ذياب البارودي (عضواً)، وصالح حسن صنكر (عضواً)، وعبدالنبي إبراهيم (محاسباً).
وفي السنين التي اعقبتها توالت التغيرات في الهيئة الإدارية للنادي تباعاً.
ففي سنة 1966م أعيد انتخاب إدارة جديدة وفاز بها السادة المدرجة أسمائهم أدناه:
محمد حسن حسين الخفاف (رئيساً)، وصالح حسن صنكر (نائباً للرئيس)، ونجم عبد عودة (سكرتيراً)، وعادل مجبل (مدير إدارة)، وعدنان طه الآلوسي (محاسباً) وفاضل محمد علي زلام (أمين صندوق)، وفي وقتها منحت الهيئة الإدارية لقب رئيس فخري للنادي متصرف اللواء السيد جابر حسن حداد وكان تصنيف النادي في هذه الفترة الدرجة الأولى ضمن أندية القطر.
وقد جرت انتخابات جديدة أخرى سنة 1968م وكانت النتيجة كالاتي:
انتخب محمد حسن حسين الخفاف(رئيساً)، ومحمد محسن (نائباً للرئيس)، ومحمد علي يحيى(سكرتيراً)، وعدنان طه الألوسي(عضواً)، وحسن عبدالوهاب السراج (عضواً) وفاضل محمد علي زلام(عضواً). وقد استمرت في عملها إلى أن حلت الاندية الرياضية في القطر سنة 1970م.
وقد انتخب نفس الأعضاء في الهيئة الإدارية لحين صدور قرار دمج النادي مع نادي الطف الرياضي سنة 1973م بقرار من وزارة الشباب.
الفرق الرياضية التي تشكلت في النادي من سنة 1958 لغاية 1970م وهي:
نادي كربلاء الرياضي
نادي كربلاء الرياضي

1- فريق كرة القدم:

ومن اشهر لاعبي الفريق في منتصف الستينيات كان نجم عبد عودة وهادي علي عبدالوهاب وعباس فتح الله وعباس حسن الشامي ورسول محمد علي وعادل مجبل وصالح هاشم وصالح مهدي العطار ومهدي عبدالأمير أمانة وطارق عيدان ومحمد علي يحيى والدكتور رؤوف محمد علي الانصاري وآخرين.

2- فريق كرة السلة:

حضي النادي على فريق جيد إلى ما بعد منتصف ستينيات القرن العشرين و أعضاءه كل من:
فؤاد عبدالرزاق وعدنان طه الالوسي وعباس حميد الدهان وفيصل هادي الشامي وسمير حميد الدهان ومهدي صالح محمد علي وصبري مجيد بنانه وكريم الدهان وعباس فتح الله.
وبعد سنة 1967م انتمى إلى النادي فريق النصر العربي لكرة السلة والطائرة بكامل أعضائه وهم:
السيد طالب عزيز زيني وصاحب عزيز زيني وعباس عبد الأمير عبد الحسن وهاشم القطب واحمد جبار حسون وجعفر موسى وياسين رشيد القرعاوي وحسين أحمد خضير الامارة وآخرون.
3- فريق كرة الطائرة:
وكان يضم الفريق معظم لاعبي فريق كرة السلة وكان برئاسة السيد طالب عزيز زيني والذي(مثل منتخب العراق في نهاية الستينيات عندما أصبح طالباً في كلية التربية الرياضية جامعة بغداد)، وعباس عبد الأمير واسامة محمد علي وحسين أحمد خضير الذي (انضم إلى منتخب شباب القطر في منتصف السبعينيات عندما أصبح طالباً في كلية التربية الرياضية) واحمد جبار حسون وسمير الدهان ومهدي صالح محمد علي.
نادي كربلاء الرياضي
نادي كربلاء الرياضي
4- فريق المصارعة:
وهو أقدم الألعاب التي مارسها أعضاء النادي عند تأسيسه سنة 1958م والذي كان يدربهم السيد عزيز الخياط واكثرهم حصلوا على بطولة المدينة ومنهم: محمد علي حسن وحسن الجرگجي وقاسم السيد أحمد المعروف بـ (نوري الساعاتي)، وحسن مسلم القندرچي وعلي مراد وجعفر السباك وجواد قربان علي.
ومن الجيل الثاني أي بعد منتصف الستينات والذي أصبح مدربهم وقتها السيد محمد علي حسن ومنهم : سلمان ابراهيم الحمامي وخصير جعفر عبدالصمد وفاضل حسين الانصاري وحسين جعفر عبدالصمد وفاضل محمد خلف، ورسول دخل وجبار محمد ذرب وقد حصل العديد منهم على بطولة العراق ومنهم سلمان ابراهيم وعدنان ياسر وقاسم حسن وخضير جعفر.

5- فريق رفع الاثقال والكمال الجسماني:

وكان مدربي الفريق هم من الرباعين واشهرهم:
جبار عبد حفار وفاضل محمد علي زلام وعبد الأمير خزعل وكريم خضير وزهير الهنداوي وصبيح حيدر محمد الزيرجاوي.
ومن أبرز نشاطات النادي تلك الفترة منها زيارة أمير دولة الكويت جابر الأحمد الصباح سنة 1967م بضيافة متصرف اللواء جابر حسن حداد وقد تبرع وقتها للنادي بمبلغ 1000 دينار .
ويذكر لنا المهندس المعماري الأستاذ الدكتور رؤوف محمد علي الانصاري قائلاً:
كنا نشكو من رداءة الملعب الواقع بجانب ثانوية كربلاء فمعظم ارضيته اشبه بالصخر أي طين صلب.
من افضل المشجعين لكرة القدم في تلك الفترة هو مهدي بقاوة الذي كان صوته يصل الى مسافات بعيدة.
هذه حالة طريفة اذكرها
نادي كربلاء الرياضي
نادي كربلاء الرياضي

في احدى المباريات كان يجلس لاعب احتياط اسمه نزار ادور مسيحي ولكن شكله جميل. وعندما سددنا هدف في شباك الفريق الخصم ذهب مهدي بقاوة ليقبل نزار ادور اللاعب الاحتياط فقال له بعض الاخوة ان نزار لا علاقة له بالهدف فقال لهم هو لاعب ضمن الفريق!!!.

عندما جاء عمو بابا مع فريق النادي الاثوري الى كربلاء لعبوا مع فريق الهواة وهو فريق جميل ولكن خسر باهداف كثيرة امام فريق النادي الاثوري
مهدي بقاوة كان يقف على سياج ثانوية كربلاء ويشجع الفريق نادي الأهالي.
كان مهدي بقاوة (رحمه الله) مشهوراً في لعبتي كرة السلة وكرة الطائرة ولكنه في لعبة كرة القدم كان متواضعاً.
ويستطرق دكتور رؤوف قائلاً:
انا لعبت في نادي كربلاء ونادي الطف..
وهناك حادثة طريفة أيضاً حصلت في نادي كربلاء في ستينيات القرن العشرين يرويها لنا الأستاذ صباح رضا قائلاً:
لنا الأستاذ صباح رضا عن عمار الأسود قائلاً:
في احد الأيام وقتها اقيم سباق للناشئين برفع الأثقال وحضر عمار في وقتها لمشاهدة المباريات وقد شاهد رفعات الحديد من قبل المتسابقين عندها فاجأ الجميع ودخل في وسط الساحة وقام بجمع الأثقال الموجودة ووضعها في عمود الرفع(الشفت) وهمَّ برفعها كلها وصاح بصوت عال كزئير الأسد وعلا معه صوت المتفرجين وبدأ التصفيق والضحك وصيحات الاعجاب تتعالى من الجمهور وأعضاء إدارة النادي.
ويضيف لنا السيد صباح راضي حسين الموسوي(أبامهند) عن ذكرياته مع نادي كربلاء الرياضي قائلاً:
إن أول من أنشأ نادي كربلاء كان بمجهود فردي من المرحوم إسماعيل محمد علي البقال وكان محله الركن من ديوان الشيخ فخري كمونه (رحمه الله) وفي وقتها كان الشيخ عبدالحسين كمونة (رحمه الله) وكان النادي في بستان صغير على ضفاف نهر الحسينية قبل البوبيات وكان يقابل البستان نخلة مزدوجة يعرفها كل قدماء كربلاء(نخلتين) وكنت في ذلك الوقت وعمري أربعة عشر سنة اتردد على النادي مع اخي المرحوم صادق راضي حسين لأنه احد أعضاء النادي في المصارعة والمدرب والمصارع القديم السيد عزيز (رحمهما الله) وبعد ان حصل النادي على الاعتراف من قبل الدولة حصل النادي على قطعة الأرض المقابلة للمكتبة المركزية وكان سياج النادي من القصب. وقد اشتهر النادي بسباقات المصارعة واتذكر حضرت سباق للمصارعة مع مصارعين من نادي قريش من الكاظمية، وقد فاز في جميع النزالات مصارعي كربلاء بجميع الاوزان.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights