تحقيقات وتقارير

النوم الصحي والمخاطر الصحية على القلب والجسم

شبكة عراق الخير:

توصل بحث جديد إلى أن الأشخاص الذين يبلغون عن عادات نوم صحية قد يكونوا أقل عرضة للإصابة باضطرابات

معينة في ضربات القلب.

اعتمدت الدراسة على بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة ، وهو قاعدة بيانات كبيرة للمعلومات الصحية والوراثية في المملكة المتحدة . أجاب أكثر من 400 ألف مشارك على خمسة أسئلة حول عادات نومهم . تم تعريف أنماط النوم الصحي على انها تلك التي تتلاءم مع الشخص الذي يكون نشيطاً في الصباح ؛ النوم سبع إلى ثماني ساعات في الليلة ؛ لا شخير ونادرًا أو لا يعاني أبدًا من الأرق أو النعاس أثناء النهار . تم اعتبار الأضداد لهذه الخصائص (بما في ذلك النوم القليل جدًا) من عادات النوم السيئة .
بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من عادات نوم سيئة ، فإن أولئك الذين لديهم عادات صحية يقلُّ لديهم خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (إيقاع سريع وغير منتظم لضربات القلب) بنسبة 29% , وخطرالإصابة باضطراب النظم البطيء (إيقاع بطيء وغير منتظم) يقلُّ بنسبة 35% . تشكّل هذه النتائج ، التي ظهرت في سبتمبر 2021 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، إضاقةً إلى الأدلة المتزايدة على أن نوعية وكمية النوم تلعب دورًا في صحة القلب والأوعية الدموية.

ولنوم صحي هناك بعض النصائح :

  • حافظ على جدول نوم ثابت حتى في عطلة نهاية الأسبوع

هذه الطريقة تجعل انغماسك في النوم مساءً واستيقاظك صباحًا أسهل، حيث أنه تبعًا لدراسة تم إجراؤها على مجموعة من المراهقين، تم إثبات أن الأبناء الذين يضع لهم أهلهم وقت نوم محدد يحصلون على نوم صحي وطويل مقارنة بأولئك الذين لا يلتزمون بموعد نوم محدد.

  • نظم وقت نومك بحيث تحصل على الساعات المناسبة من النوم

حيث أن الساعات الكافية التي تم تحديدها بناءً على دراسات عديدة للتمتع بنوم صحي، هي:

  1. للبالغين: من 7 – 9 ساعات.

  2. لكبار السن: من 7 – 8 ساعات.

لذا حاول تنظيم وقتك دائمًا وإنهاء أعمالك في وقتها لتستطيع الاستفادة من هذه الساعات بالكامل.

  • لا تذهب للنوم إلا عند شعورك بالنعاس

إذا وجدت نفسك مستلقيًا تواجه صعوبة في النوم، قم ومارس نشاطًا هادئًا لمدة 20 دقيقة كالقراءة حتى تشعر بالنعاس.

  • حافظ على روتين خاص قبل النوم

ممارسة هذا الروتين قبل النوم بنصف ساعة إلى ساعتين يعد من أهم النصائح لنوم صحي، وينصح أن يتضمن الاتي:

  1. العناية الشخصية.

  2. تجنب الإضاءة الساطعة.

  3. تقليل مصادر الضجيج.

  4. النوم على فراشٍ مريح.

  5. الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية.

  • احرص على أخذ قيلولة

إذا كنت تعاني من مشكلات في النوم حاول تجنب القيلولة خاصة بعد الظهيرة، لكن يجب التنويه إلى أن أخذ قيلولة قصيرة لمدة 30 دقيقة لا أكثر، قد تساعدك على التركيز والتخلص من التعب والنعاس خلال اليوم بعكس القيلولة الطويلة التي تؤثر سلبًا على الطاقة والنشاط.

  • تجنب الكافيين والتدخين وتناول الوجبات الدسمة قبل النوم

لقد أثبتت الدراسات التأثير السلبي لهذه العناصر على النوم الصحي، حيث أن الوجبات الدسمة قد تشعرك بعدم الارتياح خلال النوم والكافيين والنيكوتين يعطيان تأثيرًا منشطًا يحتاج إلى ساعتين للبدء بالاختفاء.

يمكنك طلب المساعدة من الطبيب لاطلاعك على طرق الإقلاع عن التدخين التي تناسبك.

  •  مارس الرياضة بشكل دوري

ممارسة الرياضة يوميًا تساهم في الحفاظ على نوم صحي، لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري لمدة ثلاثون دقيقة حتى لو كانت تمارينًا بسيطة. لكن حاول تجنب ممارستها قبل النوم بوقت قصير.

  • قلل من استهلاك السوائل قبل النوم

على الرغم من أهمية السوائل في منع الجفاف، إلا إن شرب السوائل قبل النوم قد يزيد من فرص استيقاظك خلال النوم مرات عديدة للتبول مما يؤثر على جودة النوم و يقلل من فرصك بالحصول على نوم صحي.

حيث أن النوم المستمر يعد مهم بقدر أهمية النوم لساعات كافية، لذا ينصح بتجنب شرب السوائل قبل النوم بساعتين و الذهاب للتبول قبل النوم مباشرة للمحافظة على استمرارية النوم.

  المصدر 1

المصدر 2

ملاحظة:يجب مراجعة المختصين والاطباء لتحسين صحتك وتحديد المعالجة اللازمة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights