تحقيقات وتقارير

سكر ستيفيا Stevia هل هو الخيار الصحي؟ “دليلك الشامل”

سكر ستيفيا Stevia هو سكر بديل لسكر المائدة وهو مصنوع من أوراق نبات الستيفيا (Stevia)، ويعد أحلى بحوالي 100 إلى 300 مرة من سكر المائدة، كما أنه لا يحتوي أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات. يمكن إضافة أوراق الستيفيا مباشرة إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي. لا يؤدي استعمال سكر الستيفيا لتسوس الأسنان ومشاكل السكري نظراً لانخفاض سعراته. سكر الستيفيا يغذي البنكرياس ولا يرفع مستويات السكر في الدم، مما يجعله ليس آمنًا فقط ولكن مفيدًا أيضًا لمرضى السكر. بما أنه لا يحتوي سعرات عالية أو كربوهيدرات، يساعد سكر الستيفيا بشكل ممتاز على التخسيس. لا تحتوي النبتة على آثار جانبية سلبية، كما هو الحال مع استخدام مواد التحلية الاصطناعية بما في ذلك الأسبارتام.

الاستعمالات

الستيفيا تنمو بنجاح من البذور في معظم الترب، ولكن تفضل الطفال الرملي أو الطفال الغني بالمادة العضوية. مع أن تربة موئلها الأصلي حامضية، إلا أن الستيفيا تتحمل طيفًا واسعًا من حموضة التربة.

اقرأ ايضا : “لصقة ذكية” تخلص مرضى “السكري” من وخز الإبر

تتطلب الستيفيا تربة رطبة باستمرار، ولكن ليست مغمورة. أيضا يمكن أن تسبب رطوبة التربة العالية تعفن النباتات. تتوافر الظروف المثالية إذا زرعت النباتات على مساطب مرتفعة (10-15 سم) بعرض 80-100 سم مع صفين من النباتات، بحيث تصرف الرطوبة الزائدة. يمكن إضافة ملش للتربة عندما يصبح الطقس دافئًا باستمرار. تفضل ستيفيا الظل الجزئي في المناخات ذات أشعة الشمس في الصيف القوية (الوطن العربي مثلاً). طول اليوم أكثر أهمية من شدة الضوء. أيام الربيع والصيف الطويلة تؤدي إلى نمو الأوراق، بينما تشجع الأيام القصيرة نمو الأزهار.

ويمكن زراعة نباتات الستيفيا في الداخل في فصل الشتاء مع استخدام ضوء الفلورسنت لمدة 14-16 ساعة يوميا (استخدام جهاز توقيت). كما يمكن استخدام أصص صغيرة بقطر 8-10 سم. يمكن أخذ عقل من هذه النباتات خلال فصل الشتاء لإعطاء نباتات جديدة لفصل الربيع

سكر ستيفيا:

يعتبر سكر ستيفيا سكر طبيعي على عكس أنواع السكر الأخرى، ولكونه لا يحتوي على أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات تذكر فيستخدمه الكثير من مرضى السكري والأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن أو الأشخاص اللذين يبحثون عن محليات أخرى غير السكر فهو قليل جدًا بالسعرات الحرارية. و سكر ستيفيا (بالإنجليزية: Stevia) … هو سكر مصنوع من مركبات Steviol Glycosides المستخرجة من أوراق نبات ستيفيا (بالإنجليزية: Stevia rebaudiana)، وهو من المحليات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية، وعلى

أقرأ ايضا : علاج مناعي قد يكون فعالا مع مرضى السكري من النوع الاول

سكر ستيفيا Stevia هل هو الخيار الصحي دليلك الشامل
سكر ستيفيا Stevia هل هو الخيار الصحي؟ “دليلك الشامل”

الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (بالإنجليزيّة: Food and Drug Administration) لم تصرح بأمان الاستهلاك البشري للمستخلصات الخام من أوراق نبات ستيفيا، ولم تسمح للشركات بتسويقها كمنتجات تحلية، إلا أنها صرحت بأمان استخدام بعض مركبات Steviol Glycosides المستخرجة من أوراق نبات ستيفيا؛ مثل مركب Stevioside، ومركب Rebaudioside A، ومركب Rebaudioside D أو خليط منهم، ولكن بشرط أن تكون مستخلصة بنسبة نقاء عالية لا تقل عن 95%، وتجدر الإشارة إلى أن حلاوة هذه المركبات تفوق حلاوة سكر المائدة بما يتراوح من 200 إلى 400 ضعف.

فوائد سكر ستيفيا:

يعتبر سكر ستيفيا محلٍ غير مغذٍ وهذا يعني أنه لا يحتوي أي سعرات حرارية تقريبًا، وهذا السبب هو ما يجعل سكر ستيفيا خيارًا جيدًا لاستخدامه من قبل مجموعة من الأشخاص. إليك أبرز من يمكنهم الاستفادة من هذا السكر في تحلية المشروبات والأطعمة وأبرز فوائد استخدامه:

  • الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن

كبديل لاستخدام سكر المائدة فإن استخدام سكر ستيفيا ينطوي عليه فوائد صحية كثيرة، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من السكر العادي، كما يتواجد فيه المذاق الحلو بشكل طبيعي، وتفيد هذه الميزة الأشخاص الذين يفضلون الأطعمة والمشروبات ذات المصادر الطبيعية. كما أن عدد السعرات الحرارية القليل الموجود في سكر ستيفيا يجعله بديلًا صحيًا للسكر العادي، وبالتالي التحكم في فقدان الوزن.

  • مرضى السكري

إن كنت تعاني من مرض السكري فإن سكر ستيفيا يساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لديك، فهو لا يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم أو على مستويات الأنسولين.

  • مرضى ارتفاع الكولسترول

يساعد تناول هذا النوع من السكر في موازنة مستويات الكولسترول، حيث يقوم بتقليل مستوى الدهون الكلي، كما يقلل من الدهون الثلاثية والكولسترول الضار، ويعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

اقرأ المزيد : الشوربة (الحساء) تحسن الحاله الصحية لمرضى السكري

الجزء المسموح به من نبتة سكر ستيفيا:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فقط على الشكل المنقى من أوراق الستيفيا أي على مستخلص أوراق الستيفيا باعتباره امن للاستخدام الذي يكتب على منتجاته صيغة ستيفيا ريبادويانا (Stevia rebaudiana).

أما أوراق الستيفيا الكاملة ومستخلصات الستيفيا الخام فتنقص معلومات السلامة المتعلقة بها ولا تملك إدارة الغذاء والدواء المعلومات الكاملة حول تأثيرها على الصحة، لذا لا تقم بشراء أوراق الستيفيا الخام ولا تقم أيضًا بشرائها من المصادر غير الموثوقة.

ويعتبر هذا السكر امنًا لاستخدامه من قبل الحوامل، مع ضرورة تجنب ما تم ذكره سابقًا.

سكر ستيفيا Stevia هل هو الخيار الصحي دليلك الشامل
سكر ستيفيا Stevia هل هو الخيار الصحي؟ “دليلك الشامل”

كيفية استخدام سكر ستيفيا؟

يستخدم سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي، يمكنك استخدامه في الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك، ويمكنك ذلك من خلال ما يلي:

  • استخدامه في القهوة والشاي، والعصائر.
  • رشه على الأطعمة.
  • وضعه مع المخبوزات.

سلبيات سكر ستيفيا:

هناك بعض السلبيات التي تتعلق بسكر ستيفيا، إليك أبرزها:

1. المذاق

أحد الجوانب السلبية الشائعة لسكر ستيفا هو الطعم، حيث أن لسكر ستيفا طعم يشبه طعم عرق السوس وله طعم مر بعض الشيء، البعض يحب الطعم ويستمتع به أما البعض الاخر فقد لا يحبه أو يستسيغ مذاقه، جرب مذاقه لترى إن كنت ستحبه أم لا.

2. السكريات المضافة

على الرغم من أن سكر ستيفا امن تمامًا لمرضى السكري، إلا أنه يجب الحذر عند التعامل مع العلامات التجارية فقد تحتوي بعض المنتجات على أنواع أخرى من السكر إضافة إلى سكر ستيفيا، على سبيل المثال تحتوي بعض المنتجات على سكر العنب.

ستيفيا بديل السكر سائل 50 مل
ستيفيا بديل السكر سائل 50 مل

3. التأثير على الجهاز الهضمي

عند بعض الأشخاص قد يتسبب سكر ستيفيا المصنوع من كحول السكر بحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والانتفاخ.

اقرأ المزيد : نبتة الالوفيرا (Aloe Vera) تساعد مرضى السكري

الآثار الجانبية لسكر ستيفيا

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء فإن المدخول اليومي المقبول من جليكوسيدات ستيفيا هو 4 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، عند استخدامها كمُحلي أو لتذوق الأطعمة لا يعتبر الخبراء أن ستيفيا عالية النقاء تسبب آثارًا جانبية ضارة، إلا أنه هناك بعض الأنواع الغير نقية والتي لا يتم استخدامها بشكل غير صحيح، تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة باستهلاك ستيفيا ما يلي:

  • تلف الكلى

تعتبر ستيفيا مدر للبول مما يعني أنها تزيد من سرعة طرد الجسم للماء والكهارل من الجسم في البول، نظرًا لأن الكلى هي المسؤولة عن تصفية وإنتاج البول، فقد اعتقد الباحثون في البداية أن استهلاك ستيفيا على المدى الطويل قد يؤدي إلى تلف الكلى.

  • أعراض الجهاز الهضمي

تحتوي بعض منتجات ستيفيا على كحول سكر مضاف قد يسبب أعراضًا مزعجة للأفراد الذين لديهم حساسية شديدة للمواد الكيميائية، على الرغم من ندرة فرط الحساسية للكحول السكري، إلا أن أعراضه يمكن أن تشمل:-غثيان- التقيؤ- عسر الهضم- تشنج

  • رد فعل تحسسي

وفقًا لمراجعة عام 2015 ، هناك عدد قليل جدًا من الحالات المبلغ عنها لحساسية ستيفيا، خلصت كل من إدارة الغذاء والدواء والمفوضية الأوروبية إلى أن عدد الأفراد الذين لديهم حساسية مفرطة تجاه ستيفيا أو المعرضين لخطر الإصابة بالحساسية تجاهها منخفض.

  • نقص السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم

على الرغم من أن الستيفيا قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، إلا أنه كان يعتقد ذات مرة أن استهلاك ستيفيا على المدى الطويل أو المفرط قد يسبب نقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من انخفاض غير طبيعي في مستويات السكر في الدم.

  • ضغط دم منخفض

اقرا المزيد :جامعة هارفرد تكتشف علاج لمرضى السكري من الخلايا الجذعية

من المعروف أن ستيفيا تعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية، مما يتسبب في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم الكلي حاليًا، وأكد الباحثون على أن أي شيء يخفض ضغط الدم بشكل فعال يمكن أن يسبب مضاعفات صحية مع الاستخدام المفرط طويل الأمد، يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المزمن التحدث إلى الطبيب حول استخدام ستيفيا لفترات طويلة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights