تحقيقات وتقارير

أهم الفيتامينات لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة

أهم الفيتامينات أوصت دراسات حديثة، بمجموعة من حبوب الفيتامينات لتقوية الذاكرة التركيز للأشخاص الذين يعانون من

مرض الزهايمر أو مشاكل في الذاكرة.

وقالت الدراسات إن بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية تبطئ أو تمنع فقدان الذاكرة، حسب ما نشره موقع” هيلث لاين”
المختص بالصحة.
أهم الفيتامينات لعلاج النسيان
أهم الفيتامينات لعلاج النسيان
وقدم الباحثون قائمة طويلة شملت فيتامينات مثل فيتامين ب 12 والمكملات العشبية وأحماض أوميغا 3 الدهنية.ونصح الباحثون بتناول الأطعمة التي تحتوي على ثلاثة أنواع من الفيتامينات، وهي “ب 12، هـ، د 3”.
فيتامين ب 12يعمل هذا الفيتامين على تحسين الذاكرة، خصوصا إذا حصل عليه الشخص بالإضافة إلى القليل من أوميغا 3، فإن ذلك يقلل من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر. يعاني الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المعدة من قلة نسبة فيتامين ب 12 في أجسامهم، وأيضا الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع أدوية السكري.يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم مثل الدواجن وكبد العجول، الأسماك، بعض المكملات الغذائية أو الحقن التي تحتوي على فيتامين ب12.

 

أهم الفيتامينات لعلاج النسيان
أهم الفيتامينات لعلاج النسيان

فوائد أخرى لفيتامين ب12

  • يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على وظائف الجهاز العصبي.
  • يساعد في تنظيم والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي المنتجة للطاقة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون.
  • يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • يحافظ على النظر مع التقدم في السن.
  • يحسن صحة القلب.
  • يحسن الحالة المزاجية.
  • يزيد الطاقة والحيوية.

أعراض نقص فيتامين ب 12

عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12، سيعلمك جسمك بالتأكيد. وبحسب الخبراء فإن أهم الآثارالجانبية الشائعة لانخفاض تناول فيتامين ب 12 هو فقر الدم الذي قد ينتج عنه أعراض مثل التعب، وشحوب الجلد،والتنميل والوخز في اليدين والقدمين، وفقدان الوزن، والخرف.  بحسب ما نشره موقع (ديلي إكسبريس).فيتامين هـكشفت الأبحاث وجود علاقة بين فيتامين هـ وذاكرة الأشخاص الكبار في العمر، مؤكدة أن تناول كمية معينة منفيتامين هـ، يعمل على تحسين الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون من بدايات مرض ألزهايمر.وفي نفس الوقت حذرت الدراسات من تناول كميات كبيرة من فيتامين هـ؛ لأن الزيادة في تركيزه تعمل على زيادةاحتمال الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا.ويعاني الأشخاص الذين يتناولون كمية قليلة من الدهون، من نقص نسبة فيتامين هـ.يوجد فيتامين هـ في الفواكه ذات الألوان الغامقة، الخضروات مثل:

السبانخ. اللوز. ويشتهر فيتامين هـ بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في تقليل الضرر وحماية الخلايا، ففوائد فيتامين هـتدفعنا في استخدامه في كثير من الأشياء، وعلى رأسها الاهتمام بصحة البشرة والشعر. إذ إنه يدخل في صناعة جميع المواد التجميلية أو مستحضرات العناية بالبشرة والشعر بوجه عام، وله العديد من الفوائد الأخرى. فوائد فيتامين هـ للبشرة يعالج ويؤخر ظهور علامات التجاعيد وتقدم العمر، لأنه يزيد من إنتاج الكولاجين، وبالتالي يزيد من مرونة الجسم .يجدد شباب البشرة فيجعلها متألقة وصحية. يعد من أفضل المرطبات التي يمكنك الحصول عليها، إذ يعمل على ترطيب المسام وحماية بشرتك من الجفاف، وخصوصًا في الشتاء. يزيد من مرونة البشرة، وبذلك يساعد في التخلُّص من علامات التمدد،
لقدرته على تسريع نمو الخلايا وتجديدها.
يعد مرطبًا رائعًا للشفاه، فهو مهدئ طبيعي للالتهابات في الشفاه المشققة، ستجدينه في بعض المنتجات الطبيعية، أو يمكنك استخدام زيت فيتامين هـ مباشرةً على شفتيك ولن تصدقي النتيجة.يعالج حروق الشمس إذ يعالج الطبقة السطحية المصابة، ويعمل على تقشيرها وإعادة تجديدها، فيعيد لونها الأصلي سريعًا. يقوي الأظافر ويرطب الجلد حولها ويحميها من الجفاف.

 

أهم الفيتامينات لعلاج النسيان
أهم الفيتامينات لعلاج النسيان

فيتامين د 3 يحافظ هذا الفيتامين على خلايا الجسم والمخ من التقدم بالسن، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي، والجهازالدوري لتوصيل الدم والمواد الغذائية اللازمة إلى خلايا المخ.ويوجد فيتامين د 3 في اللبن ومنتجاته، وأفضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس.فوائد فيتامين د31- يعتمد عليه الجسم لامتصاص معدني الكالسيوم والفسفور، سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية، وهذا مايساعد على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة والكساح.2- يلعب دورًا كبيرًا في تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب.3- يمثل أهمية كبيرة لمرضى الكلى، لأنه يساهم في الحفاظ على مستويات الكالسيوم بأجسامهم.4- ضروري لمرضى الاضطرابات، مثل قصور الغدة الدرقية ونقص

فوسفات الدم وقصور الدريقات “جارات الغدة الدرقية”.5- مفيد للرضع، خاصةً إذا كان لبن الأم يفتقد لفيتامين د، بسبب نقصه بجسمها.6- يقوي المناعة.7- يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري وبعض السرطانات وأمراض القلب.أعراض نقص فيتامين د3عند انخفاض فيتامين د3، تتأثر صحة الجسم كثيرًا، وتظهر عليه الأعراض التالية:- التعب والإرهاق.- آلام العظام.- آلام المفاصل.- آلام العضلات.- تقلب المزاج.- انخفاض الطاقة.- زيادة فرص الإصابة بالأمراض.- زيادة  الوزن…..
ملاحظة مهمة: الموضوع انفا للمعلومات العامة فقط ولتشخيص اي اصابة لديك يجب مراجعة الطبيب المختص وتحديد العلاج المناسب لحالتك.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى