تحقيقات وتقارير

تحاميل الإمساك انواعها وطرق الاستخدام ..وكيف تتخلص من الامساك؟

شبكة عراق الخير:

تحميلة الإمساك عبارة عن جسم صغير صلب على شكل رصاصة يتم إدخاله في المستقيم لتحفيز حركة الأمعاء. عادة ما يحتوي على دواء مثل الجلسرين أو بيساكوديل، مما يساعد على تليين البراز وتنشيط عضلات الأمعاء. تحاميل الإمساك متوفرة في معظم الصيدليات دون وصفة طبية.

ماهي التحاميل؟

التحاميل عبارة عن قطع صغيرة صلبة من الأدوية يتم إدخالها في الجسم من خلال المستقيم أو المهبل.يمكن استخدامها لعلاج الحالات المختلفة. بما في ذلك الإمساك والبواسير والألم. تعتبر التحاميل وسيلة آمنة وفعالة لتوصيل الأدوية إلى الجسم، ويمكن أن يستخدمها الأشخاص من جميع الأعمار.

كيفية استخدام التحاميل: – إذا كنت تستخدم تحاميل الشرج، فقم بإزالة غلاف القصدير ورطب الطرف بالماء.أدخل التحميلة في المستقيم برفق، ووجهها نحو السرة.إذا كنت تستخدمين التحاميل المهبلية، فقم بإزالة غلاف القصدير وأدخل التحميلة في المهبل باستخدام أصابعك.لكلا النوعين من التحاميل، احتفظ بها في مكانها لبضع دقائق قبل الوقوف أو التحرك.هذا سوف يساعد على منعهم من السقوط.

انواع التحاميل:

التحاميل متوفرة في العديد من الأنواع والأحجام والأشكال المختلفة. النوع الأكثر شيوعًا هو التحميلة على شكل رصاصة هذا جهاز يتم إدخاله في المستقيم لتنظيفه. تشمل الأنواع الأخرى من التحاميل تحاميل مخروطية الشكل وبيضاوية الشكل وقضيب الشكل. يعتمد نوع التحميلة المستخدمة على سبب استخدامها. على سبيل المثال، غالبًا ما تستخدم التحاميل المخروطية الشكل لعلاج البواسير لأنها تتناسب بشكل مريح مع القناة الشرجية.

تحاميل الإمساك:

هناك عدة أنواع من تحاميل الإمساك هناك مزايا وعيوب لكلا الخيارين. النوع الأكثر شيوعًا هو تحميلة بيساكوديل، والتي تعمل عن طريق تحفيز عضلات الأمعاء على الانقباض وتحريك البراز. يمكن أن تكون هذه طريقة فعالة لأولئك الذين يعانون من الإمساك العرضي أو الذين يحتاجون إلى علاج سريع. ومع ذلك، يمكن أن يسبب bisacodyl التقلصات والانتفاخ لهذا السبب، لا يُقترح استخدامه لفترات طويلة من الوقت. نوع آخر شائع من تحاميل الإمساك هو تحميلة الجلسرين، والتي تعمل عن طريق سحب الماء إلى البراز مما يجعل حركة الأمعاء أكثر ليونة وأسهل. يمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا لمن يعانون من الإمساك المزمن أو الذين يعانون من صعوبة في إخراج البراز الصلب. ومع ذلك، يمكن أن يسبب الجلسرين أيضًا الإسهال، لذلك لا ينصح باستخدامه بشكل منتظم.

وهناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام التحاميل. الطريقة الأكثر شيوعًا هي إدخالها في المستقيم. عادة ما يتم ذلك باستخدام إصبعك. طريقة أخرى هي إدخالها في المهبل. يتم ذلك عادة باستخدام قضيب. يمكنك أيضًا تجميدها ثم إدخالها في فتحة الشرج. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت تعاني من البواسير.

ومن تحاميل الإمساك ما يأتي:

  • الملينات الأسموزية

آلية عمل الملينات الأسموزية هي سحب الماء إلى الأمعاء الغليظة مما يعمل على تليين البراز وقد يزيد من حركة الأمعاء، وتوجد الملينات الأسموزية على شكل تحاميل أو حقن شرجية أو عن طريق الفم.

تعمل الأشكال الفموية خلال 30 دقيقة في حين أن التحاميل والحقن الشرجية تعمل بشكل أسرع.

تعد الملينات الأسموزية مناسبة للاستخدام على المدى الطويل بسبب أمانها، مع الحرص على شرب الماء بكثرة لتجنب الجفاف ومن الأمثلة على الملينات الأسموزية الجلسرين (Glycerin).

  • الملينات المنبهة

تقوم الملينات المنبهة بتحفيز عضلات الأمعاء على الانقباض مما يعمل على تحريك البراز عبر الامعاء وتسهيل خروجه، يستخدم عادًة في حالات الإمساك الحاد.

يعد هذا النوع من الملينات من أكثر الفئات شيوعًا من حيث الاستخدام الخاطئ مما يعرض الفرد إلى مشكلة خطيرة وهي اعتماد الأمعاء على هذه الملينات للقيام بالاخراج عند استخدامه لفترة زمنية طويلة ومن الأمثلة على الملينات المنبهة:

  1. السنا (Senna).

  2. بيساكوديل (Bisacodyl).

يعمل البيساكوديل على تحفيز إفراز الماء مما يزيد السوائل المعوية مما يسبب التبرز خلال 24 ساعة في حين أن السينا تعمل بشكل مباشر على زيادة حركة الأمعاء.

  • ملينات البراز

تقوم ملينات البراز على سحب الماء من الأمعاء مما يجعله البراز أكثر ليونة.

عادًة ما تستخدم هذه المجموعة عندما يكون هناك حاجة لمنع الإجهاد أثناء التبرز، لذلك يتم استخدامها للمرضى بعد العمليات الجراحية أو بعد الولادة.

يمكن أن تستخدم ملينات البراز على المدى الطويل نظرًا لقلة الآثار الجانبية، تستغرق غالبًا من يوم إلى ثلاثة أيام حتى يظهر مفعولها.

من الأمثلة على ملينات البراز: دوكوسات الصوديوم (Docusate sodium).

الآثار الجانبية لتحاميل الإمساك:

الآثار الجانبية تعتمد على نوع التحاميل التي تستخدمها ولكن هناك بعض الآثار المشتركة لجميع تحاميل الإمساك وهي:

  1. تشنجات.

  2. اسهال.

  3. تهيج المستقيم.

  4. تهيج المنطقة المحيطة بمنطقة المستقيم.

بالاضافة إلى حدوث حالة من فقدان الامعاء لحركتها الطبيعية عند استخدام الملينات لفترة زمنية طويلة بسبب عدم استجابة الأعصاب والعضلات، مما يؤدي إلى الاعتماد على المسهلات للقيام بعملية الإخراج.

إذا وجدت نفسك في هذه الحالة يُرجى مراجعة طبيبك الخاص لإيجاد علاج لاستعادة قدرة الأمعاء على الانقباض.

الامساك المزمن:

يُعرَّف الإمساك المزمن بأنه وجود أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع. يعاني الكثير من الناس من الإمساك في مرحلة ما من حياتهم، لكنه لا يعتبر مزمنًا إلا إذا استمر لأكثر من ثلاثة أشهر. يمكن أن يحدث الإمساك المزمن بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي والأدوية والحالات الطبية الأساسية. قد يشمل علاج الإمساك المزمن تغييرات في النظام الغذائي و / أو الأدوية و / أو الجراحة.

كيفية استخدام تحميلة الامساك المزمن:

إذا كنت مصابًا بالإمساك، فقد تكون التحميلة خيارًا جيدًا لك. فبعد ان يتم إدخالها في المستقيم تذوب ويتم امتصاصها في جسمك. التحاميل متاحة بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية. يجب ألا تستخدم التحميلة إلا إذا لم تنجح الطرق الأخرى لتخفيف الإمساك يمكن أن يكون لإجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك تأثير كبير.عند استخدام التحميلة، من المهم اتباع التعليمات الموجودة على العبوة. أولاً، أدخل التحميلة برفق في المستقيم بإصبعك. بعد ذلك، ثبته في مكانه لبضع دقائق أو حتى يذوب. أخيرًا، اغسل يديك جيدًا.، تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على نشرة العبوة بعناية. سوف تحتاج إلى إدخال التحميلة في المستقيم بإصبعك.سيساعدك هذا النظام، بمجرد وضعه في مكانه، على تنظيف غرفتك بشكل فعال.. يجب أن تذوب وتعمل في غضون بضع دقائق.

للتخلص من الامساك بطرق اخرى:

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من الإمساك:تأكد من شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء. سيساعد ذلك في الحفاظ على نعومة البراز.ضع في اعتبارك دمج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي.تشمل أمثلة الأطعمة الصحية الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات. تضيف الألياف حجمًا إلى البراز وتجعله أسهل في المرور, وتمرن بانتظام فهذا يساعد في نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي, وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ، مثل منتجات الألبان والأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة.

………..

ملاحظة مهمة: في كل الاحوال والاعراض يجب أن تراجع الطبيب المختص لتحديد السبب الذي أدى إلى الأمساك وبالتالي أخذ العلاج المناسب له.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights