تحقيقات وتقارير

نزيهة سليم أول امرأة أسهمت في إرساء ركائز الفن العراقي المعاصر

شبكة عراق الخير :

نزيهة محمد سليم عبد القادر الخالدي الموصلي (1927م– 15 شباط 2008م) هي فنانة تشكيلية من العراق.

وصفها جلال طالباني بأنها «أول امرأة عراقية رسخت ركائز الفن العراقي المعاصر».

نشأتها

ولدت عام 1927م، في مدينة إسطنبول في تركيا، ولأبوين عراقيين، وكان والدها محمد سليم ضابطا في الجيش،

وقد برزت الفنانة نزيهة في أسرة تحب الرسم والفن التشكيلي وقد برز منها الفنانين المشهورين سعاد سليم

ونزار سليم وكذلك جواد سليم الذي كان له دور في عمل نصب الحرية المشهور في بغداد. اسمها الصريح فاطمة

نزيهة وهي البنت الوحيدة بين سبعة اخوة، توفي ثلاثة منهم صغارا، أحدهم عند الولادة والثاني بعد عام وآخر بعد

عام ونصف، وبقيت هي -وهي الخامسة- بين أربعة أخوة وهم بأسمائهم المركبة (محمدرشاد، علي سعاد، أحمد

جواد ومصطفى نزار)نشأت (نزيهة) في وسط عائلي كان يهتم كثيرا بالثقافة والمعرفة والفنون، فوالدها الحاج

(محمد سليم علي الموصلي) كان رساما ومديرا عاما وأول أستاذ رسم للامير غازي، واخوتها فنانون أيضا. كانت

دار العائلة في منطقة (الفضل) ببغداد، ملتقى الفنانين العراقيين والاجانب مثل:(باريما) و(ماتوشالك)

و(حابسكي) و(مدام ستنلويد) و(كنت وود) وإلى ذلك. كانوا جميعا مهتمين بسماع الموسيقى الكلاسيكية، وكان

والدهم يتذوق المقام العراقي ويقرأه، كما كان يجود القرآن الكريم. تأثرت بوالدها في تشكيل الانتباهة الأولى

التي تركزت حولها تجربتها في فن الرسم. تجربتها هي وتجارب إخوتها كذلك، رشاد وسعاد وجواد ونزار. كان

يعلمهم تكبير الصور بالمربعات، وجر خط مستقيم بسحب القلم من اليسار إلى اليمين على أن يقطعوا انفاسهم

حتى ينتهوا من ذلك، وأن يظللوا ويقيسوا الأحجام. هنالك علامة جرح بارزة على خدها هو من فعل أخوها جواد

عندما كانت صغيرة حيث غرس ماشة شعرها في خدها وتسبب في جرحها.

دراستها

تخرجت من معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1947 ونظرًا لتفوقها فقد أُرسلت ببعثة رسمية إلى باريس وهي أول

أمرأة عراقية تُسافر خارج القطر لدراسة الفن. تخرجت من المعهد العالي للفنون الجميلة (البوزار) سنة 1951،

حيثُ تخصصت في رسم الجداريات على يد الفنان الفرنسي المعروف «فرناند ليجيه» و«سوفربي»، كما أُرسلت

بزمالة لمدة عام واحد إلى ألمانيا الشرقية للتخصص في رسوم الأطفال ورسوم المسرح وتمرنت أثناء ذلك على

المزججات والتطعيم بالأنامل.

مساهماتها

شاركت الفنانة في نشاطات مُختلفة كإسهامها مع الفنان شاكر حسن آل سعيد ومحمد غني حكمت وجواد سليم

في تشكيل جماعة الفن الحديث عام 1953-1954م، وفي تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، إلى

جانب دورها التربوي كأستاذة في معهد الفنون الجميلة حتى عام 1982.

أعمالها

لها العديد من الأعمال منها: شباك بنت الجلبي- ليلة عرس- صانع اللحف- افراح المرأة – الدخلة، وغير ذلك الكثير،

ولكن سرقت معظم تلك الأعمال من المتحف العراقي في مركز صدام للفنون أثر الاجتياح الأمريكي للعراق سنة

2003 في أسوا عملية تخريب تعرضت له المتاحف في العراق ولم يبق من تلك الأعمال سوى ست لوحات هي:

(امرأة مستلقية، الأهوار، بائع البطيخ، الحرب، بورترية لفتاة، الجدة)، واللوحة الأخيرة تصور امرأة عجوز في حجرها

كرة صوف، وفي كفها اليمنى إبرتا الحياكة، وقد تعرضت أجزاء من هذه اللوحة للتلف والتخريب المتعمد. تلك

اللوحات منها اثنتان معروضتان في قاعة العرض في دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، أما اللوحات الأربعة

الأخرى فقد تم حفظها.

في مقالة أخرى بعنوان (نزيهة سليم.. من أقطاب الفن العراقي المعاصر) يقول “د. كاظم شمهود” : “كان لي

الشرف أن أكون أحد طلابها في معهد الفنون الجميلة عام 1968 حيث كانت تدرس مادة التصميم . وكانت رائعة

ومثقفة ولديها طاقة عملية وفكرية واسعة، وكانت أنيقة في حديثها وملبسها، وصوتها يكاد لا يسمع، ودائمة

الابتسامة وبشوشة، وعندما تأتي إلى الصف نراها تحمل على صدرها عددا من الكتب الفنية، ونتيجة لقصر قامتها

فإنها تلبس الكعب العالي وتمشي الهوينا ولهذا فبصرها دائما محدقا إلى الأرض خوفا من العثرة غير المتوقعة..

كانت أول امرأة عراقية جريئة تسافر إلى أوربا لدراسة الفن في وقت كان المجتمع العراقي، يوم ذاك منغلقا جدا

على نفسه ولولا عائلتها الفنية المنفتحة لما استطاعت السفر وحدها إلى الخارج.. ولم يكن الحظ يحالفها في

الزواج طيلة حياتها. مما أعطاها فرصة كبيرة للعمل الفني والتدريس وإلقاء المحاضرات وحضور المؤتمرات والسفر

إلى الخارج”. ويواصل: “تأثرت بأعمال جواد سليم من حيث التبسيط والحرية في الخط واللون والفرشة الطلقة

والألوان الحارة وعدم الاهتمام بالتفاصيل.. وتذكرنا بحرية الفنان النرويجي مونخ في رسم أشكاله وألوانه مع

الفارق الكبير بينه وبينها، أي بين مؤسس المدرسة التعبيرية وتلميذ يتعلم ويقلد. وأحيانا نجد تلقائية وتبسيط

وطفولة في أعمالها ولعل ذلك متأتي من دراستها وتخصصها في رسوم وتصميم الكتب ومسرح الأطفال في

ألمانيا.. أما مواضيع نزيهه سليم الفنية فقد تناولت الحياة اليومية العراقية من أعراس ومآتم والقرية والمدينة

والفلاحين والقباب والمنائر البغدادية وكذلك رسمت المرأة العراقية في الأهوار والحارات وغيرها من التقاليد

الفلكلورية”.

وفي مقالة بعنوان (نزيهة سليم.. ذلك التشكيل المتألق) يقول “د. سيّار الجَميل”: “كانت نزيهة غصن شجرة وارفة

الظلال، وكانت في مقدمة المثقفات والتشكيليات العراقيات المتميزات في عقد الخمسينيات بدعم من الملك

فيصل الثاني الذي كانت قد أعجب برسومها إثر تتويجه ـ كما كانت تذكر صديقتها دائما ـ لقد عاشت نزيهة تجربتها

الفنية بأسمى تجلياتها في النصف الثاني من القرن العشرين.. وكانت قد اشتهرت منذ مطلع الخمسينيات عراقيا،

وبقيت تعتز بتجربتها العراقية حتى رحيلها، وكانت قد انضمت إلى الجماعات الفنية سواء تلك التي قام بتأسيسها

أخوها جواد، أي جماعة بغداد للفن الحديث عام 1951، أم قام بتأسيسها آخرون إذ ساهمت في تأسيس جمعية

الفنون التشكيلية، وكانت مساندة لجماعة الرواد الفنية”.

ويواصل: “لقد قضت نزيهة قرابة أربع سنوات في باريس تدرس الفن التشكيلي بتفوق كبير، وكانت من أولى

النسوة العراقية في (البوزار) وعادت نزيهة إلى العراق كي تترجم على غرار شقيقها جواد منهجا في التأصيل،

فلقد أبدعت في تصوير الحياة العراقية في لوحات متنوعة عن المرأة العراقية والسوق العراقية والحارات البغدادية

والأزياء العراقية.. إنها رائدة في الواقعية ولكنها سلكت طريق الحداثة من خلال التجريد، مستفيدة من منهج أخيها

جواد، لكنها لم تصل إلى مستواه. لقد ترجمت معاني عديدة من المجتمع الذي بقيت ملتصقة به حتى آخر لحظات

حياتها.. ولم تعط اهتمامها لنفر معين من البشر، بل أجدها ترى كل العراقيين بمنظار واحد طوال مسيرتها، ولا ندري

ما موقفها في السنوات الخمس الأخيرة من حياتها . لقد كانت قد اعتنت بطريقة غير عادية برسوم الأطفال..

وبرعت في رسم البورتريهات.. وأكملت زمالة لمدة عام في ألمانيا الديمقراطية للتخصص برسوم كتب الأطفال

ومسرح الأطفال.. ومع كل الأسى، كانت لوحات الفنانة نزيهة سليم قد سرقت من المتحف العراقي للفنون عام

2003 عند اجتياح جيوش التحالف الأمريكي شوارع بغداد, ولم يبق من تلك الأعمال سوى عدد قليل جدا.. تأثرت

بالنزعة الفنية لعائلتها المؤسسة، وتأثرت بأخيها.. وتجد نفسها واحدة من اللواتي ساهمن بأمانة وإخلاص في

النهضة الفنية العراقية التي شهدها العراق في القرن العشرين، وخصوصا مع الانطلاقة الحيوية للمثقفين

العراقيين إبان الأربعينيات والخمسينيات ـ كما تقول هي نفسها ـ  وفي تاريخ الفن العراقي، فإنها ثانية اثنتين في

الريادة النسوية للفن التشكيلي، إذ سبقتها مديحة عمر (1909 – 2006)”.

عن الاختلاف بين لوحة “جواد سليم” ولوحة “نزيهة سليم” يقول “مؤيد البصام”: “لقد التزم جواد الخط البنائي الفني الشكلي الذي امتاز بالصلابة والقوة، بينما اتبعت نزيهة الأسلوب نفسه إلا أن رسوماتها امتازت بالرقة

والسلاسة، وربما يعود هذا إلى كونها امرأة”.

ويقول الكاتب “محمد مبارك” عن جذور تجربة الفن التشكيلي لدى “نزيهة سليم”: “لقد نشأت الفنانة في عائلة

مبدعة، كانت شاهده على قدرات الإنسان العراقي الإبداعية، وقد استمدت خطوطها من التراث العراقي القديم،

واستلهمت فنها من معطيات الفن السومري والبابلي والآشوري”.

من أقطاب الفن..

وفاتها

توفيت أثر مرض عضال في 15 شباط 2008 عن عمر يناهز 81 سنة.

أُقيم لها تشييع أنطلق من دارها في منطقة الوزيرية قرب كلية الفنون الجميلة، والتي تعود لشقيقها الراحل الفنان

جواد سليم حيث مثواها الاخير في مقبرة الشيخ معروف في جانب الكرخ من بغداد. واعلنت الأمانة العامة لمجلس

الوزراء العراقي الجمعة في بيان عن ايفاد ممثل عنها حضر مراسيم تشييع الفنانة الراحلة فضلا عن تبني مراسم

الدفن والعزاء، ونعاها الرئيس جلال طالباني بقوله «ودع العراق الفنانة التشكيلية الرائدة نزيهة سليم، أول امرأة

أسهمت في إرساء ركائز الفن العراقي المعاصر، وعملت مع شقيقها الفنان العراقي الأبرز في القرن العشرين

جواد سليم وشقيقها الآخر نزار سليم وكوكبة من الرسامين والنحاتين الرواد على التأسيس لمدرسة فنية منفتحة

على الحداثة وليست منقطعة عن التراث، إن رحيل نزيهة سليم خسارة كبرى للفن والثقافة في العراق، بيد أن

أعمالها ستبقى جزءاً أصيلاً من ثروة العراق الفنية.»

أحتِفال جوجل

جوجل يَحتَفل بذِكرى الفَنانة نَزيهة سَليم، 23 أبريل 2022.

يَوم 23 أبريل 2022، أحتِفَلَ جوجل بذِكرى الفَنانة نَزيهة سَليم، في مِثل هذا اليَوم مِن عامْ 2020، سَلطت مؤسسة

بارجيل للفُنون الضَوء على نزيهة سليم في مَجموعتها مِنَ الفَنانات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights