اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » رئيسي يرفع صورة سليماني وبايدن يهاجم بوتين في كلماتهم بالأمم المتحدة

رئيسي يرفع صورة سليماني وبايدن يهاجم بوتين في كلماتهم بالأمم المتحدة

شبكة عراق الخير:

رفع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، صورة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وذلك خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال رئيسي في كلمته، “الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وقع وثيقة الجريمة الهمجية وغير المشروعة ضد قاسم سليماني”، مطالباً بـ”معاقبته”.

وأضاف، “أن النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وثمة نظام جديد بدأ بالتشكل”، مشيراً إلى أنه “لن تكون هناك عدالة حقيقية وإنصاف لحقوق الجميع إلى حين يتم وضع حد للمعايير المزدوجة”.

وأوضح أنه “ثمة دول تحارب الإرهاب بانتقائية”، مردفاً: “أميركا سعت لتحقيق مصالحها على حساب مصالح الكثيرين ولا تزال مستمرة في المراوغة”.

وأشار رئيسي، إلى أنه “تم سحق الاتفاق الإيراني من جانب واحد بعد التوقيع عليه وقبوله في مجلس الأمن”. كما أوضح “أننا داعم يمكن الاعتماد عليه في مكافحة الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة”.

وأكد “لا نسعى إلى صنع أسلحة نووية أو الحصول عليها ولا مكان لهذه الأسلحة في عقيدتنا”، موضحاً أن “أميركا هي التي تركت الاتفاق النووي ودمرته، وطهران تحلت بقدر كبير من المرونة”.
وأردف أن “إيران وقعت الاتفاق النووي بحسن نية وأوفت بجميع التزاماتها دون استثناءات ولكن أميركا داست عليه”.

ومن جهة اخرى هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما أشار إلى أن العالم يشهد “حرباً قاسية” بسببه، مؤكداً العمل على “محاسبة روسيا على جرائم الحرب في أوكرانيا”.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال بايدن “عالمنا شهد حربا قاسية غير ضرورية اختارها شخص واحد”، لافتاً إلى أن “الكرملين ينظم استفتاءات مزيفة في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة”.

وتابع، أن “روسيا انتهكت دون خجل المبادئ والعناصر الأساسية لميثاق الأمم المتحدة”، مبيناً أنه “يتم العمل بشكل وثيق مع شركائنا لمنع روسيا من الاعتداء على دول النيتو، كما يتم العمل على محاسبة روسيا على جرائم الحرب في أوكرانيا“.

واستدرك: “بوتين وجه اليوم تهديدات نووية ضد أوكرانيا”، مضيفاً: “نريد لهذه الحرب أن تنتهي بشكل عادل ويقبله الجميع ولا يمكن السيطرة على أراضي دولة بالقوة”.