اخبار العراق

الخطوات الدستورية بعد تكليف السوداني وبلاسخارت نتوقع معالجة قائمة القضايا العاجلة

شبكة عراق الخير :
أوضح خبير قانوني، الخطوات الدستورية بعد تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة.

وقال علي التميمي في بيان تلقت الشبكة  نسخة منه :”أمام مكلف الكتلة النيابية الأكثر عدداً ٣٠ يوماً حتى يقدم كابينته الوزارية والمنهاج الوزاري لعرضهما على مجلس النواب كما قالت المادة ٧٦ من الدستور العراقي”.
وأضاف “يعمد رئيس مجلس الوزراء المكلف بعرض أسماء كابينته الوزارية ومنهاجه الوزاري خلال مدة الثلاثين يوما على مجلس النواب ويعد حائزا على ثقة البرلمان عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري بالاغلبية البسيطة نصف عدد الحضور زائد واحد بعد تحقق النصاب القانوني”.

اذا اخفق في كابينته الوزارية والمنهاج الوزاري 

وبين التميمي “اذا لم يستطع رئيس الوزراء المكلف واخفق في تقديم كابينته الوزارية والمنهاج الوزاري خلال مدة الثلاثين يوما يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح جديدا بدلا من المكلف الذي اخفق”.
وتابع “اذا لم يصوت البرلمان على الوزراء او على المنهاج الوزاري يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح اخر بدل المكلف الذي لم يتم التصويت عليه”.
وأشار الخبير القانوني الى ان “من يكلفه رئيس الجمهورية اذا اخفق المكلف السابق او لم يصوت عليه ولا على كابينته البرلمان هو يكون  من ذات الكتلة الاكثر عددا والتي حددت ابتداء لان عمومية النص الواردة في المادة ٧٦ من الدستور قد حددت بالصفة باول ترشيح من قبل رئيس الجمهورية حيث حددها الدستور بأنها الكتلة الاكثر عددا وبالتالي فان اي مرشح يكون منها وهذا ينسجم مع طبيعة النظام البرلماني والسياق الديمقراطي”.

ولفت الى “قرار للمحكمة الاتحادية لسنة ٢٠١٠ والمرقم {93} لم يوجب على رئيس الوزراء المكلف ان يسمي جميع أعضاء وزارته سواء أكانوا أصالة او وكالة وإنما يمكن أن يكونوا على شكل دفعات وكما يمكن لمجلس النواب الموافقة على المنهاج والوزراء خارج المدة المنصوص عليها في الدستور”.

بلاسخارت للسوداني: نتوقع معالجة قائمة القضايا العاجلة

هنأت بعثة الأمم المتحدة في العراق،، اليوم الجمعة، بانتخاب عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية، ومحمد شياع لتكليفه بتشكيل الحكومة.

وتوقعت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت في بيان “بأن يمهد تشكيل الحكومة برئاسة محمد شياع السوداني الطريق لبرنامج حكومي يعالج القضايا العاجلة في البلاد.

وهنأت بلاسخارت السوداني، بحسب بيان :”مناسبة تكليفه بتشكيل الكابينة الوزارية الجديدة”، مشيرة إلى أنها تأمل وتتوقع أن “يمهد تشكيل الحكومة الطريق لبرنامج حكومي يعالج قائمة العراق الطويلة من القضايا العاجلة والعالقة ويلبي احتياجات الشعب العراقي”، مؤكدة أنها تتطلع إلى العمل مع الحكومة الجديدة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اقاف اضافة حاجب الاعلانات لتتمكن من تصفح الموقع وشكرا جزيلا لكم