تحقيقات وتقارير

القبائل الكردية في وسط وجنوب العراق

شبكة عراق الخير :
تنتشر القبائل الكردية الساكنة حالياً في وسط و جنوب العراق بشكل عام في الاجزاء الشرقية من وسط وجنوب البلاد ، والتي تشمل محافظات :
{ بغداد ــ واسط (الكوت) ــ بابل (الحلة) ــ الديوانية ــ ميسان (العمارة) ــ ذي قار (الناصرية) ــ الاجزاء الجنوبية من محافظة ديالی (بعقوبة) } ،
وهي عرقياً قبائل كردية جنوبية (قبائل اللُر و الكلهور) ،
ودينياً قبائل كردية اسلامية شيعية ،
وأهم القبائل الكردية في وسط وجنوب العراق هي :
1 ـ قبيلة اركواز :
تتكون هذه القبيلة من مجموعة عشائر بعضهم يسكنون في مناطق من وسط وجنوب العراق ، وفي مدينة بغداد ، وكذلك في الشريط الحدودي بمحافظة ديالی ، ولهذه القبيلة وجود في مناطق من مقاطعة بشتكو ـ شرق كردستان مثل (جبال حلوان ، ايلام ، اركواز) . وكذلك في جنوب كردستان بمدينة مندلي .
2 ـ قبيلة باوي (بابي) :
وهي من القبائل الكردية الجنوبية القديمة ، موطنها الاصلي هي القری والبلدات الحدودية في محافظة ميسان (العمارة) و محافظة واسط (الكوت) ، وكذلك في بعض مناطق جنوب العراق .
3 ـ قبيلة بختياري :
وهي من اعظم واقدم القبائل الكردية الجنوبية ، وتنقسم الی فرعين كبيرين (جار لنك Çar ling) و (هفت لنك Heft ling) ، بعض عشائرها تسكن في جنوب العراق ، مثل عشيرة ديناروندي (ديناروني) ،
مركز القبيلة يقع في جنوب شرق كردستان ، بأقليم لُرستان الكبری (مدينة شهركُرد واطرافها) ، وكذلك يشكلون نسبة عظيمة من سكان اقليم خوزستان .
4 ـ قبيلة بولي :
وهي من القبائل الكردية الجنوبية ، اهم عشائرها هي (كور كَل وند kur kell wend) و (مظفر وند) ، وتتفرع من العشيرتين فروع كثيرة ، لهم تواجد في اماكن من العراق وخاصة في مدينة بغداد ، اما في جنوب كردستان فيسكنون في مدن (مندلي) و (قزانية) .
5 ـ عشيرة جايروند (الجادري) :
عشيرة كردية جنوبية ، تشكل مع عشائر اخری قبيلة (كُرد علي) ، والتي تضم عشائر كثيرة تسكن في مناطق واسعة من الشريط الحدودي جنوب شرق العراق ، اهم مناطق تواجدهم هي محافظة ميسان ، وخاصة مدينتي (العمارة) و (علي الغربي) ، وهم اصل سكان هذه المحافظة ، و محافظة واسط بمدينتي (الحي) و (النعمانية) ، وكذلك محافظة ذي قار (الناصرية) ،
وتوجد لهم افخاذ ايضا في شرق كردستان بمقاطعة بشتكو (محافظة ايلام) وخاصة في مدن ايلام و دهلران و آودانان (آبدانان) .
6 ـ عشيرة دوسان :
وهي عشيرة تابعة لقبيلة اركواز الكردية ، تضم اكثر من 15 فخذاً ، كانت تسكن في قری حدودية شرق محافظة واسط (الكوت) ، ويسكنون في بعض المدن العراقية مثل مدينة بدرة التابعة لمحافظة واسط (الكوت) ،
وكذلك لديهم افخاذ تعيش في مدينة صيمرة (سيمرة) بأقليم لُرستان الصغری ـ شرق كردستان .
7 ـ قبيلة قَيتول :
وهي من القبائل الكردية الكبيرة ، تضم عدد من العشائر ، بعض عشائرها تعيش مع قبيلة (ملكشاهي) ، وبعضها تعيش مع قبيلة شوان (شوهان) ، وبعضها الآخر تعيش مع قبيلة (قره لوس) ،
ويسكنون في قری الشريط الحدودي الممتدة من جنوب شرق العراق الی الوسط الشرقي ، وكذلك يعيشون في مدينة بغداد ومناطق اخری في جنوب العراق ،
وبعض عشائر هذه القبيلة الكردية الشيعية تعيش في بعض مدن جنوب كردستان وتنتمي للمذهب السُنّي الشافعي .
8 ـ عشيرة ديركوند :
وهي عشيرة كردية تابعة لقبيلة قَيتول ، تفرعت من عشيرة (علي شيروان ـ إيل شيروان) ، يسكنون في محافظات جنوب ووسط العراق مثل : {بغداد ، ديالی (بعقوبة) ، واسط (الكوت) ، الديوانية ، البصرة} .
9 ـ قبيلة قره لوس :
وهي قبيلة كردية عريقة ، يسكن ابناءها مدن وقری محافظة ديالی ، اما موطنهم الاصلي فهي اراضي مدينة مندلي وظواحيها ـ جنوب كردستان ، وقد حاول بعض الجهات انكار كرديتهم بحجة تأويل ظاهري لأسمهم ، لكنها من القبائل الكردية العريقة التي سكن اجدادهم منذ القدم مدينة مندلي واطرافها ، ولم ينزحوا اليها من مكان آخر .
10 ـ قبيلة شوان (شوهان) :
وهي قبيلة كردية تسكن في مناطق من وسط وجنوب العراق ، وعشائرها تعتنق المذهب الشيعي ،
ولها عشائر ايضا تسكن في جنوب كردستان وتعتنق المذهب السنّي ،
سميت القبيلة بإسم (شوهان) او (شوان) نسبة الی جدهم (شوان بن إيناني بن بيران) .
11 ـ قبيلة ريزه وَند :
وهي من القبائل الكردية الجنوبية القديمة ، تعيش بعض عشائرها في مدينة زرباطية واطرافها بمحافظة واسط (الكوت) ، وبعض عشائرها تعيش ضمن عشيرة ورمزيار ، ولها عشائر تسكن في مرتفعات ضمن محافظة ايلام ـ شرق كردستان ، قرب الحدود العراقية .

12 ـ عشيرة هورمزيار (ورمزيار) :
وتوجد عشيرتان كرديتان بنفس الاسم ، الأولی تتكون من مجموعة افخاذ مركزها هي قرية ورمزيار شرق مدينة زرباطية (زيرباتة) بمحافظة واسط (الكوت) ، ويقطنون الكثیر من مدن محافظات العراق الوسطی والجنوبية ايضا ، والثانية هي عشيرة تابعة لقبيلة كلهور .
13 ـ قبيلة ملكشاهي :
وهي من أقدم واكثر القبائل الكردية انتشاراً في جنوب ووسط العراق ، ويقع موطنهم الاصلي بين محافظتي واسط (الكوت) والبصرة ، مروراً بمحافظة ميسان (العمارة) .
14 ـ قبيلة كُرد :
وهي من القبائل الكردية الساكنة في مدينة الديوانية واطرافها ، وربما اصولهم من قبيلة جاوان (جاف) الكردية ، ويؤكد المؤرخين علی كرديتهم .
15 ـ عشائر كُرد علي :
وهي مجموعة عشائر كردية تنتمي لقبيلة فيلي ، تسكن مناطق متفرقة من وسط وجنوب العراق ، وموطنها الاصلي هي جبال بشتكو (محافظة ايلام) باقليم لُرستان الصغری ـ شرق كردستان .
16 ـ عشيرة ملك ختائي :
وهي عشيرة كردية تابعة لقبيلة فيلي ، وتسمی (ملخطاوي) ايضا ، تقيم داخل الاراضي العراقية في الشريط الحدودي المقابلة لمدينة مهران ـ شرق كردستان .
17 ـ قبيلة سوره مري :
وهي من القبائل الكردية الكثيرة الانتشار ، حيث تسكن عشائرها في مدن وسط وجنوب العراق مثل : (بعقوبة ، بغداد ، الصويرة ، الحي ، العمارة ، البصرة) ،
وكذلك يسكنون في مدينة خانقين واطرافها ـ جنوب كردستان ،
ومن ابرز الشخصيات الذي اكد انتمائه لهذه القبيلة الكردية هو الدكتور مصطفی جواد ، وذلك في لقاء تلفزيوني ، كما ذكر ذلك في كتاب (الفيليون) لمؤلفه نجم سلمان مهدي فيلي .
18 ـ قبيلة كلهور :
وهي قبيلة كردية جنوبية عريقة ، تتكون من عشائر متعددة ، تسكن بعض عشائرها في وسط وجنوب العراق وتعتنق المذهب الشيعي ، أسس احد أمراء القبيلة (الإمارة النخودية 1522م ـ 1528م) في بغداد ، وهو الأمير ذوالفقار خان كلهور ، اما موطن القبيلة الاصلي فهي محافظة كرماشان (كرمانشاه) ـ شرق كردستان ، وهم ايضاً يعتنقون المذهب الشيعي ،
وفي جنوب كردستان لديها بعض العشائر تعتنق المذهب السنّي مثل عشيرة داودة (الداودي) في مدينة طوز ـ خورماتو ، وعشائر اخری في مدن حلبجة وكركوك .
19 ـ قبيلة كلاواي :
وهي قبيلة تتكون من اكثر من 46 عشيرة تنتمي لقبائل كردية مختلفة ، واهمها عشيرة (كوسة) وافخاذ الثائر (إبراهيم بن عبدكة) .
20 ـ قبيلة لَك :
وهي من أقدم القبائل الكردية الجنوبية ، لها تواجد قديم في جنوب ووسط العراق ، تسكن عشائرها في محافظات : {بغداد ، دیالی (بعقوبة) ، واسط (الكوت) ، الديوانية ، البصرة} ، وتعتنق المذهب الشيعي ،
اما موطن القبيلة فهي مقاطعة (لكستان) في اقليم لرستان الصغری ـ شرق كردستان ، وتعتنق عشائرها في مقاطعة لكستان المذهب الشيعي وبعض عشائرها تعتنق الدين اليارساني ، وبعضها تعتنق الدين الزردشتي ،
أسس رئيس القبيلة كريم خان زند (الدولة الزندية 1750م ـ 1794م) ، الذي حكم من مدينة شيراز بلدان (فارس و كردستان و اذربايجان و افغانستان) ،
وفي بعض مدن جنوب كردستان توجد عشائر لهذه القبيلة تعتنق المذهب السنّي مثل : (جمجمال ، اربيل ، طوز ـ خورماتو) ، وفي مدينة داقوق ومدينة حلبجة لها افخاذ تعتنق الدين اليارساني (الكاكائي) ، وفي مدينة مندلي لها افخاذ تعتنق معتقد يسمی (علي الهي) .
21 ـ قبيلة ميشخاس :
وهي مجموعة عشائر كردية جنوبية تنتمي لقبائل مختلفة ، وبعض عشائرها تنتمي لعشيرة ورمزيار ، يسكنون مدينة زرباطية بمحافظة واسط (الكوت) ، وموطنهم هي الجبال المتاخمة لمدينة زرباطية .
22 ـ قبيلة جاف :
وهي من اكبر القبائل الكردية الوسطی (قبائل كوران) ، لها عشائر تسكن منذ القدم في محافظة بابل (الحلة) ـ وسط العراق ، وقد ذكر اسم هذه القبيلة الكردية في كتب التأريخ الأسلامي بصيغة (جاوان) ،
وتنتشر عشائرها الكبيرة في مدن وقری جنوب وشرق كردستان ، حيث يشكلون اكثرية السكان في مدن مثل : {حلبجة ، كلار ، باوه ، جوانرو (جوانرود)} وغيرها .
23 ـ قبيلة زركوش :
وهي من القبائل الكردية الشيعية التي تنتشر في مناطق مختلفة من وسط وجنوب العراق ، اسمها تعني بالكردية الاقراط الذهبية (زیر + كوش) ، ومن عشائرها : (هني مني ، علي بكي ، زهاوي ، زوري ، سية سية ، موسي ، كويخاوندي (كخاوني) ، نوشاوندي (نوشاوني) ،
مركز ثقل قبيلة زركوش هي محافظة ديالی (بعقوبة) ، وكان لهم وجود كبير في محافظة واسط (الكوت) ، فنزحوا منها الی مقاطعة بشتكو (محافظة ايلام) ، بأقليم لُرستان الصغری ـ شرق كردستان ، للرعي والزراعة .
24 ـ قبيلة فيلي :
وهي من اكبر القبائل الكردية الشيعية التي تسكن وسط وجنوب العراق ، ويتمركزون في مدينة بغداد منذ اقدم العصور ، وموطنهم تمتد من مقاطعة بشتكو (محافظة ايلام) في اقليم لُرستان الصغری ـ شرق كردستان ، الی محافظة بغداد ـ وسط العراق ، مرورا بمحافظتي واسط (الكوت) وديالی (بعقوبة) ، وتعود اصولهم للكرد البهلويين الذين اسسوا (الدولة الساسانية 226م ـ 651م) .
25 ـ وهناك عشائر كردية أخری تنتشر في مناطق مختلفة من وسط وجنوب العراق ، ومنها ، عشيرة علي بك ، وعشيرة زهاوي (العشيرة التي ينتمي لها الشاعر العراقي جميل صدقي زهاوي) ، وغيرها من العشائر الكردية .
المصادر :
٭ الفيليون ، تأليف : نجم سلمان مهدي .
٭ الشيعة الاكراد ـ الكُرد فيلية (الشيعة الاكراد ـ ماضيهم وحاضرهم) ، تأليف : محمد سعيد الطريحي ، مؤسسة دار نينوی للدراسات والنشر والتوزيع ، سوريا ـ دمشق ، سنة 2013م .
٭ الكُرد الشيعة في العراق ، بقلم : سيد حسين الحسيني الزرباطي .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى