اخبار اقتصادية

الإيرادات النفطية منذ بداية 2022 و45 مليون متر مكعب غاز إيراني وتسرب نفطي

شبكة عراق الخير :
حقق العراق ارتفاعاً في إيراداته النفطية مع انخفاض غير النفطية منذ بداية العام الجاري 2022 ولغتاية شهر آب الماضي.

وقال الباحث بالشأن الاقتصادي رامي جواد في منشور على صفحته في الفيسبوك :”إيرادات العراق تحقق (108) ترليون دينار من بداية ٢٠٢٢ ولنهاية شهر آب”.

وأضاف “شكلت الايرادات النفطية 96% من إجمالي الإيرادات بارتفاع 100% عن نفس الفترة من السنة الماضية، بينما انخفضت الايرادات غير النفطية بمقدار 4% عن نفس الفترة من السنة الماضية لتسجل (4.5) ترليون دينار”.
وتابع جواد “أما المصروفات الإجمالية فقد حققت (78.73) ترليون دينار، وبذلك يكون الفائض الفعلي (29.3) ترليون دينار والذي من المؤمل أن يتم صرفه وفق فقرات قانون الامن الغذائي الذي دخل حيز الصرف بدءاً من شهر أيلول”.

تسرب نفطي في شط العرب والموانئ تطوق البقعة

 هرعت فرق البيئة التابعة للشركة العامة لموانئ العراق اليوم لتطويق بقعة من النفط الأسود تسربت من جنيبة غارفة كان على متنها أحد المطاعم العائمة في كورنيش شط العرب بالقرب من القصور الرئاسية.

ونقل بيان لوزارة النقل تلقت  الشبكة نسخة منه عن مسؤول شعبة البيئة لموانئ العراق جعفر صادق حبش، قوله “انه تم ابلاغنا بوجود ملوثات من النفط الأسود موجودة سابقا في الجنيبة الغارقة والمقام عليها المطعم العائم بدأ يتسرب من خزاناتها نفط أسود”.

وأكد ان “فرق البيئة تمكنوا مع زورق البيئة {مكافح} من حصر المادة الملوثة بواسطة حواجز حصر الزيت (oil booms) لمنع انتشارها باستخدام المشتتات الكيمياوية الصديقة للبيئة (desbercent)”.

 

العراق سدد كامل المستحقات المالية للغاز الإيراني

 الغاز الإيراني يبلغ 45 مليون متر مكعب

قالت وزارة الكهرباء العراقية أنها تستورد يوميا 45 مليون متر مكعب من الغاز من إيران معلنة أن إنتاج الكهرباء في البلاد وصل إلى 24 ألف ميغاواط.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء العراقية أحمد العبادي في تصريح صحفي أن الوزارة حققت خلال العام الحالي زيادة نوعية في حصة المحافظات، واستقرارية عالية بعد شكاوى المواطنين من تذبذب وضعف التجهيز.

 

وأشار إلى الوصول إلى إنتاج 24 ألف ميغاواط على الرغم من انحسار إطلاقات الغاز المورد من إيران خلال الأيام الماضية في عموم المحافظات بسبب وجود مشكلة في الخط القطري الناقل داخل الأراضي الإيرانية، وقد تمت صيانته وإعادة ضخ الغاز إلى 45 مليون متر مكعب يوميا.

 

ولفت العبادي إلى المعاناة منذ العام 2015 وحتى الآن من عدم وجود موازنة استثمارية، إذ على الرغم من تخصيص الحكومة مبلغ 80 مليار دينار، لكن تم استقطاع 40 مليارا منها لرواتب الموظفين، إلى جانب المشكلة التي واجهتنا بإيقاف توريد الغاز الإيراني في العام 2020 بسبب الديون، التي تبلغ مليارا و641 مليون دولار.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights