اخبار علمية

تعرف على أسباب سيلان الدموع عند التثاؤب

شبكة عراق الخير:

التثاؤب هو سلوك طبيعي يفعله جسمك، وغالبًا ما يأتي عند النعاس او الرغبة في النوم وامور اخرى .

تأتي الدموع من الغدد الدقيقة، وهي غدد على شكل دمعي تقع على الزاوية الخارجية العليا من العيون. تشتمل الدموع على الماء والبروتينات والدهون والموسين والكهارل، وكلها لها وظائف محددة للغاية في العين.

اقرا ايضا : عالمة عراقية: القنابل المسيلة للدموع كونت سحابة مميتة

بمجرد إفرازها، تغطي الدموع سطح العين بالكامل ثم يتم تصريفها من خلال الثنائيات الحشوية. حيث تمتد القنوات الدمعية على طول الجفون العلوية والسفلية. تخيل أن تكون الغدة هي الصنبور، فإن القنوات هي الأنابيب والقناة الحشوية هي المصرف الذي تُصرف الدموع من خلاله عبر الأنف والفم.

السبب الذي يدفع دموعنا للسيلان عندما نتثاءب , فيها نظريات متعددة وهي:

  1. تبريد الدماغ

تعرف على أسباب سيلان الدموع
تعرف على أسباب سيلان الدموع

تقترح بعض الدراسات أننا نتثاءب لنساعد الدماغ في تبريد نفسه. أظهرت دراسة أن التثاؤب هو أحد أشكال عمليات التنظيم الحراري لتقليل درجة حرارة الدماغ. حيث أن الدموع تعمل كالعرق تمامًا، لكنها مسؤولة عن تبريد الدماغ وليس الجسم.

 

  1. ضغط الوجه

تعرف على أسباب سيلان الدموع
تعرف على أسباب سيلان الدموع

النظرية الثانية تشير إلى أن هناك ما يزيد عن 30 عضلة في وجهك تتقلص عندما تتثاءب بما فيها الموجودة في منطقة الجفون، الأمر الذي يؤدي لسيلان الدموع. تدعي النظرية أن كل العضلات حول العيون متعاقدة، فتضغط على الغدد الدمعية

اقرا المزيد : قنابل المسيل للدموع تحرق عمارة في ساحة الخلاني

لتفريغ محتواها إلى الخارج. كما أن هذه النظرية تشير إلى سيلان الدموع عندما نتثاءب لا يتم بشكلٍ كلي نظرًا لأن العملية قصيرة “5 ثواني تقريبًا”، ما يجعل المتبقي من الدموع يُستنوف في القنوات الحشوية الأخرى كقنوات الأنف والفم.

 

  1. الحرمان من النوم

تعرف على أسباب سيلان الدموع
تعرف على أسباب سيلان الدموع

على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أنك لا تتثاءب دائمًا لأنك نعسان أو متعب، فإن توقيت كلاهما يتزامن. بالنسبة لشخص متعب، تظهر العيون أيضًا علامات التعب. بعض هذه العلامات هي حكة وجفاف في العيون.

لمواجهة ذلك، يقوم جسمك بإفراز الدموع لترطيب القرنية وبالتالي منعها من الجفاف.

 

هل الجسم طبيعي بسبب الدموع عند التثاءب؟

يتبع الجسم الطبيعي دائمًا توازنًا فسيولوجيًا، وهذا المبدأ ينطبق كذلك على الدموع العرضية عند التثاؤب.

أنواع حصى الكلى أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها

لكن إن كنت تشعر أن الدموع أكثر من المعتاد، أو أنها لا تتوقف بسرعة، فربما أنت بحاجة لزيارة طبيعي العيون. هذه العلامات قد تكون إشارة إلى أن الغدد الدرقية لديك تعاني من حالة نشاط.

أما في الوضع الطبيعي، لا تستدعي إراقة بعض الدموع القلق. ربما عضلات وجهك تعرّضت للضغط، أو أن عقلك يحاول أن يبرد، أو هي علامة من علامات قلة النوم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights