تحقيقات وتقارير

شـركـة نـيـرن لـلـنـقـل the Nairn Transport Company Limited

شـركـة نـيـرن لـلـنـقـل بـدأت أولى سـفـراتـهـا في نـهـايـة عـام 1923م وقـد اسـتـعـمـلـت الـشّـركـة سـيـارات كـاديـلاك كـانـت قـد صـمـمـت لـعـبـور الـصّـحـارى.
وبـعـد أن حـالـف الـنّـجـاح الأخـويـن نـيـرن، وسّـعـا إعـمـال شـركـتـهـمـا لـتـضـمّ نـقـل الـمـسـافـريـن والـبـضـائـع، واشـتـريـا بـاصـات كـاديـلاك تـتـسـع لـنـقـل سـبـعـة مـن الـرّكّـاب إلى جـانـب خـزّان مـاء واحـتـيـاطي وقـود، صـمـمـت خـصـيـصـاً لـقـطـع مـسـافـات طـويـلـة عـبـر الـبـراري الـقـاحـلـة.

وكـان أغـلـب سـوّاقـهـا مـن الـبـريـطـانـيـيـن الّـذيـن خـدمـوا في الـجـيـش خـلال الـحـرب الـعـالـمـيـة الأولى. وكـانـت الـبـاصـات تـسـيـر مـجـتـمـعـة ، ثـلاثـة مـعـاً في الـغـالـب يـصـاحـبـهـا دلـيـل مـن الـبـدو يـتـبـع آثـار الـطّـريـق. وكـانـت الـطّـريـق إلى بـغـداد تـعـبـر الـفـرات في الـفـلـوجـة.

فـتـحـت مـكـاتـب في بـيـروت ودمـشـق وبـغـداد.

ثـمّ بـدأت الـشّـركـة بـاسـتـخـدام بـاصـات كـبـيـرة تـوفّـر بـعـض وسـائـل الـرّاحـة لـلـمـسـافـريـن، وزودت بـعـجـلات مـن نـوع جـديـد تـتـحـمـل قـسـاوة الـجـو وسـوء حـالـة الـطّـريـق. وعـنـدمـا تـدهـورت الـحـالـة الأمـنـيـة عـلى هـذه الـطّـريـق، حـوّلـت الـشّـركـة مـسـيـر سـيّـاراتـهـا إلى الـطّـريـق الـجـنـوبـيـة مـن حـيـفـا إلى الـقـدس فـعـمـان ثـمّ الـرّطـبـة وبـغـداد.
ثـمّ تـحـوّلـت شـركـة الأخـويـن نـيـرن في 1926 إلى “شـركـة الـشّـرق لـلـنّـقـل the Eastern Transport Company ” وفـتـحـت مـكـاتـب في بـيـروت ودمـشـق وبـغـداد.
وفي 1934 ، بـدأت تـسـتـعـمـل سـيّـارات مـتـيـنـة كـقـاطـرات تـسـحـب مـقـطـورات تـتـسـع لـعـدد مـن الـمـقـاعـد، أدخـلـت فـيـهـا تـكـيـيـف الـهـواء.
وفي 1936 ، تـحـولّـت “شـركـة الـشّـرق لـلـنّـقـل” إلى “شـركـة نـيـرن لـلـنـقـل the Nairn Transport Company Limited “،وأدخـلـت في 1937 سـيـارات الـبـولـمـان Pullman في نـقـل الـمـسـافـريـن، واسـتـعـمـلـت مـقـطـورات مـعـزولـة لا يـدخـلـهـا الـغـبـار.
شـركـة نـيـرن لـلـنـقـل
شـركـة نـيـرن لـلـنـقـل

أوقـفـت الـشّـركـة أعـمـالـهـا نـهـائـيـاً في 1959

واسـتـمـرّت الـشّـركـة في تـحـسـيـن خـدمـاتـهـا بـيـن دمـشـق وبـغـداد حـتّى انـدلاع الـحـرب الـعـالـمـيـة الـثّـانـيـة الّـتي عـرقـلـت الـنّـقـل وقـلـلـت مـن نـشـاطـاتـهـا. وقـد حـسّـنـت الـشّـركـة أعـمـالـهـا بـعـد انـتـهـاء الـحـرب، ولـكـن لـتـواجـه هـذه الـمـرّة مـنـافـسـة الـطّـيـران الـمـدني الّـذي بـدأ يـسـيـطـر عـلى نـشـاطـات نـقـل الـمـسـافـريـن مـمـا أدى إلى انـخـفـاض حـركـة الـنّـقـل الـبـرّي.
وفي 1947، تـرك جـيـرالـد نـيـرن الـشّـركـة وعـاد إلى بـلـده نـيـوزيـلـنـدة لـيعـيـش فـيـه حـتّى وفـاتـه في 1980، كـمـا تـرك أخـوه نـورمـان الـشّـركـة في 1948م ولـكـنّـه فـضّـل الـبـقـاء في بـيـروت لـيـعـيـش فـيـهـا حـتّى نـهـايـة حـيـاتـه في 1968.
وقـد اسـتـمـرّ أصـحـاب الأسـهـم بـعـدهـمـا في إدارة الـشّـركـة إلى أنّ تـوقـفـت الأسـفـار بـيـن دمـشـق وبـغـداد في 1956، بـعـد أن زادت الـحـكـومـة الـعـراقـيـة الـضّـرائـب عـلى الـشّـركـة. وأوقـفـت الـشّـركـة أعـمـالـهـا نـهـائـيـاً في 1959.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights