فن

شذى سالم الفنانة العراقية المتألقة بجميع أدوارها

شبكة عراق الخير :
شذى سالم (6 مايو 1958-)، ممثله عراقية قدمت العديد من الأدوار في التلفزيون المسرح والسينما أطلق عليها المخرج صلاح أبو سيف لقب فاتن حمامة العراق
ولدت في بغداد، نشأت في بيت فني حيث تعلمت الفن على يد والدها الفنان العراقي الكبير طه سالم وهي الشقيقة الكبرى للفنانة سهى سالم والفنان فائز طه سالم الذين كانا لهما بصمة في الدراما العراقية خلال عقد الثمانينات كما أن شقيقها سامر موسيقي. حصدت العديد من الجوائز والشهادات، وشاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والإقليمية والدولية، حيث واصلت دراستها الجامعية ومن ثم نالت شهادة الماجستير بدرجة امتياز ومن ثم الدكتوراه وهي حاليا ً تشغل منصب أستاذة (الأدب المسرحي) في كلية الفنون الجميلة – قسم التربية الفنية. وتشغل أيضا ًمنصب عضوا لمجلس امناء شبكة الإعلام العراقي

الفنانه المتألقه شذى سالم
ممثله عراقيه شهيرة ، نشأت في بيت فني ، ودخلت عالم الفن عندما كانت طالبة في معهد الفنون الجميلة عام 1975 فكان ذلك التاريخ بدايتها الحقيقية التي ارتقت من خلالها سلم النجوم، واستطاعت تأكيد حضورها لاكثر من ثلاثة عقود على الشاشة الصغيرة وخشبة المسرح، وشاشة السينما، ليس في العراق فحسب بل في العالم العربي كذلك من خلال تجربتها المشتركة مع كبار الفنانين العرب، كما حصدت العديد من الجوائز والشهادات، وشاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والاقليمية والدولية، تمكنت من الموازنة بين الاداء الراقي وحب العلم، واستطاعت ان تكون امتدادا لوالدها الفنان الكبير طه سالم من ثم قدوة لشقيقتها وشقيقتها سهى وفائز سالم ولا تزال مستمرة بعطائها ونجاحها وتألقها الفني والعلمي.

اشتركت في بطولة اول فيلم سينمائي لها عندما اختارها المخرج السينمائي الراحل صاحب حداد في فيلم (يوم اخر) ، وشاركت بعدها في فيلم ”القادسية “ الذي شارك في العديد من المهرجانات مهرجان موسكو ومهرجان كان ومهرجان كارلو بيفاريو، وقد اشاد الكثيرون باداء الفنانين العراقيين وهناك الكثير من المحطات المضيئة ، وتوالت اعمالها السينمائية في افلام : (حمد وحمود) و(صخب البحر) .
ومن اعمالها المسرحية نذكر منها : (مائة عام من المحبة ) للمخرج : فاضل خليل وحصلت على جائزة افضل ممثلة في المسرحية ذاتها، (الجنة تفتح ابوابها متأخرة) للمخرج : محسن العلي ، وغيرها من المسرحيات .
ومن اشهر اعمالها التلفزيوينة : (فتاة في العشرين) و(سارة خاتون) وغيرها .
الموطن: العراق
تاريخ الميلاد: 29 سبتمبر 1959
دايتها كانت وهي طالبة في معهد الفنون الجميلة عام 1975 وبعد تخرجها”الفرقة القومية للتمثيل أول اعمالها الفنية كان مسلسل بعنوان (النعمان الأخير) ومن ثم مسلسل فتاة في العشرين بداية انطلاقتها في عام الفن. شاركت في بطولة أول فيلم سينمائي لها عندما اختارها المخرج السينمائي الراحل صاحب حداد في فيلم (يوم آخر)، وشاركت عام 1982 في بطولة ” فيلم القادسية “ وهو من إخراج صلاح أبو سيف وإلى جانب نخبة من الفناين العرب الكبار مثل «عزت العلايلي» و «سعاد حسني» و «ليلى طاهر» و «محمد حسن الجندي» و «كنعان وصفي» وكان ذلك الفيلم قد شارك في العديد من المهرجانات العالمية
مثل مهرجان موسكو ومهرجان كان ومهرجان كارلو بيفاريو، وقد اشاد الكثيرون باداءها العديد من الفنانين العراقيين العرب. ومن ثم توالت اعمالها السينمائية في افلام: (حمد وحمود) و (صخب البحر). ومن أعمالها المسرحية: (مائة عام من المحبة) للمخرج: فاضل خليل وحصلت فيه على جائزة أفضل ممثلة في المسرحية ذاتها، و (الجنة تفتح ابوابها متأخرة) للمخرج: محسن العلي، وغيرها من المسرحيات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى