اخبار علمية

الإقليم وخمس محافظات أمطار رعدية وذوبان سريع لجليد القطب الجنوبي

أمطار رعدية وذوبان توقع متنبئ جوي، أمطاراً رعدية في اقليم كردستان وخمس محافظات اليوم الجمعة وغداً السبت.

وقال صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك :”تشير تطورات حالة الطقس وصورة القمر الصناعي للسحب المرصودة ظهر الجمعة الى سحب الركام الواطئ والمتوسط الارتفاع تتواجد في اجواء اغلب مدن كردستان ومناطق نينوى وكركوك والانبار وديالى وصلاح الدين”.

اقرأ ايضا : طقس العراق :تحذير لمدن عراقية وأمطار تبدأ غداً

وبين ان “فرص هطول زخات امطار رعدية خفيفة الى معتدلة تشمل المناطق اعلاه اليوم وغداً”.
وأشار عطية الى “تردي متوقع للرؤية بسبب الضباب المتوسط الشدة في مناطق جنوب ذي قار وشمال ووسط البصرة فجر يوم السبت يزول صباحا”.

الإقليم وخمس محافظات أمطار رعدية
الإقليم وخمس محافظات أمطار رعدية وذوبان سريع لجليد القطب الجنوبي

ذوبان سريع لجليد القطب الجنوبي

يذوب جليد جرف دينمان في الساحل الشرقي للقارة القطبية الجنوبية بسرعة 70.8 مليار طن في السنة، وفقا لعلماء الجمعية الوطنية الأسترالية للبحوث العلمية والتطبيقية.

وتشير صحيفة The Guardian، إلى أن العلماء كانوا خلال فترة طويلة يعتقدون أن جليد مناطق الساحل الشرقي للقارة القطبية الجنوبية، أقل عرضة للذوبان مقارنة بجليد غرينلاند. بيد أن هذه الدراسة أظهرت أن المياه الدافئة تصل إلى هذه المناطق أيضا.

أقرأ المزيد : التخطيط : مليون ولادة و27 ألف حادث حريق في العراق عام 2022

ويؤكد ستيفن رينتول ممثل CSIRO، أن هذا الاتجاه سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر أكثر مما كان متوقعا في السابق. وكما هو معلوم، ارتفع مستوى سطح البحر خلال الـ 25 عاما الماضية بمقدار 7.5 سم. وللمقارنة ارتفع مستوى سطح البحر خلال القرن الماضي بكامله بمقدار 17 سم.

تفقد القارة القطبية الجنوبية حوالي 155 مليار طن

ووفقا له، تأمل مجموعة البحث الحصول على معلومات إضافية بمساعدة كاسحة الجليد الأسترالية الجديدة RSV Nuyina خلال البعثة العلمية المقررة عام 2025

ويشير تقرير صادر عن “CSIRO” وجامعة ساوثهامبتون البريطانية، إلى أن درجات حرارة المياه قبالة الساحل الشرقي للقارة القطبية الجنوبية قد ارتفعت بمقدار 2- 3 درجات مقارنة بالنصف الأول من القرن العشرين بسبب تغير اتجاه التيارات المحيطية.

ووفقا للدراسات الحديثة، تفقد القارة القطبية الجنوبية حوالي 155 مليار طن من الجليد سنويا. ما سيؤدي مع ذوبان الجليد الأزلي في المناطق الأخرى، إلى ارتفاع ملموس في مستوى المحيطات في العالم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights