تحقيقات وتقارير

اختتام قمة الجزائر .. القرارات والتوصيات ودعم الامن الغذائي

شبكة عراق الخير:

اختتمت القمة العربية أعمالها في العاصمة الجزائرية، اليوم الأربعاء، بالتأكيد على رفض التدخلات الخارجية بجميع أشكالها في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتمسك بمبدأ الحلول العربية للمشاكل العربية عبر تقوية دور جامعة الدول العربية في الوقاية من الأزمات وحلها بالطرق السلمية، والعمل على تعزيز العلاقات العربية-العربية.

وأكدت الدول العربية، الأربعاء، من خلال إعلانها بخصوص القمة العربية دعمها لحكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لتحقيق الاستقرار للشعب العراقي.

 

استدامة الأمن الغذائي العربي:

وأفضت القمة العربية في دورتها الـ31، التي عقدت على مدى يومين، إلى تبني عدة قرارات اقتصادية واجتماعية وداعمة للأمن الغذائي، وقرارات أخرى لها علاقة مباشرة بحياة المواطن العربي.

وحمل “إعلان الجزائر” الذي صادق عليه القادة العرب اعتماد الدول العربية البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، والذي تم عرضه على الدورة غير العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فيموز 2022، مع التأكيد على أهمية رفع القدرات الإنتاجية للبلدان العربية من مادة القمح، لا سيما في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها السوق العالمية لهذه المادة الاستراتيجية، وتركيز الجهود على تحسين نوعية القمح المنتج محلياً.

 

 

صناديق عربية داعمة:

كما حث “إعلان الجزائر” الذي اطلعت عليه “شبكة عراق الخير” البلدان العربية على تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، ودعوة المنظمات العربية والإقليمية ذات العلاقة وكذلك صناديق التمويل إلى توفير الدعم لهذا المشروع.

كذلك تبنّت “قمة الجزائر” الاقتراح الذي تقدم به الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، والداعي إلى إنشاء “صندوق عربي لدعم المؤسسات الناشئة”، لتعزيز مكانة الشباب والابتكار في العمل العربي المشترك، ومرافقة وتمويل حاملي المشاريع والمبتكرين من مختلف الدول العربية.

كذلك أقرّت قمة الجزائر تقديم مساعدات مالية إلى اليمن والصومال بالإضافة إلى الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين.

 

الجامعة العربية ودورها في حل الازمات:

وشدد البيان الختامي على ضرورة تقوية الجامعة العربية لتمارس دورها في حل الأزمات، لافتا إلى ضرورة مواصلة الجهود لحماية القدس.

وأشار إعلان الجزائر إلى التضامن الكامل مع الشعب الليبي ودعم جهود حل الأزمة سلميا.

 مشروع التكامل الاقتصادي العربي:

وجدد إعلان الجزائر الالتزام بمضاعفة الجهود لتجسيد مشروع التكامل الاقتصادي العربي وفق رؤية شاملة تكفل الاستغلال الأمثل لمقومات الاقتصادات العربية وللفرص الثمينة التي تتيحها، بهدف التفعيل الكامل لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تمهيدا لإقامة الاتحاد الجمركي العربي.

وثمن السياسة المتوازنة التي انتهجها تحالف “أوبيك +” من أجل ضمان استقرار الأسواق العالمية للطاقة واستدامة الاستثمارات في هذا القطاع الحساس ضمن مقاربة اقتصادية تضمن حماية مصالح الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.

كذلك ألزم “إعلان الجزائر” المنبثق عن القمة العربية الـ 31 بسرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع والتصديق على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور بين الدول العربية، وتكليف لجنة الاتحاد الجمركي العربي بالعمل على الإنتهاء من متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والخاصة بآلية توزيع الحصيلة الجمركية، وآلية تعويض الدول المتضررة من توحيد التعريفة، ودعم الصناعة العربية، وحماية الصناعة.

توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب

وشدد على ضرورة توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله وتجفيف منابع تمويله، والعمل على تعبئة المجتمع الدولي ضمن مقاربة متكاملة الأبعاد تقوم على الالتزام بقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

كما دعت القمة العربية للالتزام بمبدأ عدم الانحياز في الأزمة الأوكرانية الروسية.

الرئيس الجزائري يختتم القمة:

ومن اخرى قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، أن “قمة الجزائر شكلت محطة مهمة لتعزيز التضامن العربي.

وقال تبون في كلمته الختامية في القمة العربية، انه ” يشيد بالآراء “القيمة” و”الحكيمة”، التي تم التوافق عليها بشأن مخرجات القمة العربية”.

دعم لفلسطين وقطر:

وجدد الرئيس تبون على الدعم المطلق للشعب الفلسطيني من أجل استعادة كافة حقوقه و على رأسها إقامة دولة مستقلة، وفق مبادرة السلام العربية التي تمثل إزاء القضية”.

وأضاف تبون: “ندعم قطر الشقيقة التي تتأهب لاستضافة كأس العالم”.

السعودية تستضيف القمة القادمة:

وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم الأربعاء، استضافة بلاده للقمة العربية المقبلة.

كما قال الأمير فيصل بن فرحان في القمة العربية: “”العديد من دولنا العربية تواجه تحديات تلقي بظلالها على أمن الدول وأمنها وتطال المنطقة”، مشدا على “أهمية التنسيق بين دولنا العربية لتعزيز أمننا الوطني والإقليمي”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights