اخبار العراق

تحرك رسمي عراقي لتدويل التجاوز على ميناء الفاو من قبل الكويت

شبكة عراق الخير:
كشف مصدر بوزارة النقل، اليوم السبت، عن التحرك رسمياً لتدويل التجاوز على ميناء الفاو الكبير من قبل دولة الكويت.

 

وقال المصدر ، ان :”هنالك تجاوزاً من الكويت على ميناء الفاو وتم التحرك رسميا ودوليا وابلاغ وزارة الخارجية باتخاذ اجراءاتها بهذا الشأن”.
واضاف ان “الجانب الكويتي قدم دعامات ميناء خور عبدالله بهدف اغلاق وتضييق الخناق وعرقلة ميناء الفاو الكبير”.
وكشف المصدر، عن”تقديم شكوى الى مجلس الامن وتسليم الخرائط لتدويل القضية”.
يشار الى ان النائب السابق كاظم فنجان الحمامي، اعلن في تصريح صحفي، ان الكويت تستغل الموقف و تغلق مدخل ميناء الفاو الكبير، وتودع خارطة جديدة لدى الأمم المتحدة، وتعلن عن سيطرتها الكاملة على مياه خور عبدالله.

وكانت عضو لجنة النزاهة النائب عالية نصيف ، قد وصفت اغلاق الكويت لمدخل ميناء الفاو وسيطرتها على خور عبدالله بالكامل بأنه إعلان حرب اقتصادية على العراق، مطالبة رئيس الوزراء ووزير الخارجية بالتدخل وتقديم شكوى لدى مجلس الأمن حول هذا الاعتداء.

 

وقالت نصيف ،ان ” هذا التحدّي المتمثل بغلق مدخل ميناء الفاو والسيطرة الكاملة على خور عبدالله يتزامن مع قيامنا بتنفيذ مشروع ميناء الفاو، وهو رسالة من الكويت بأن هذا الحقد لايشفى فقط بالتعويضات التعسفية والقرارات الجائرة التي دفع ثمنها الشعب العراقي “.

واضافت ، ان ” الكويت لم تكتفِ باغلاق الممر المائي بل أودعت خارطة جديدة لدى الأمم المتحدة، وهذا يعني ان هذا العدوان الجديد ليس تصرفاً فردياً من خفر السواحل الكويتي بل هو موقف رسمي من قبل الحكومة الكويتية، وهذا يعني إعلان حرب اقتصادية ضد العراق ” ، مؤكدة أنه ” لولا وجود الخونة والعملاء والمرتشين لما تمادت الكويت وتجرأت على القيام بهذا التجاوز “.

وشددت نصيف على ” ضرورة التدخل العاجل من قبل رئيس الوزراء ووزير الخارجية ومخاطبة أعلى سلطة في الحكومة الكويتية بالشكل الذي يحفظ مصالح وسيادة العراق، مع تقديم الوثائق التي تثبت عائدية هذه المنطقة للعراق الى الأمم المتحدة وتقديم شكوى لدى مجلس الأمن بهذا الشأن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights